قضايا وآراء

من نحن وماذا نريد: منطلقات الحركات الإسلامية تحت المجهر (1)

هاني الديب
1300x600
1300x600
الأهداف

تشهد المرحلة الحالية حدة غير مسبوقة في المنعطفات التي تمرّ بها الأمة المسلمة على اتساع رقعتها، وذلك نظرا لما تواجهه من مصاعب وأزمات غير مسبوقة في وتيرتها وعمقها. ولقد كان الشرق دوما واحدا من تلك المناطق الأسخن في تلك التطورات وأبرزها، لما له من أهمية لا تخفى. وربما تشكل حرب الخليج الأولى نقطة مهمة في هذا المسار عبر العقود الثلاثة الأخيرة، مرورا بأحداث سبتمبر وما تلاها من سقوط دول وإعادة احتلال أخرى، ثم موجة الانتفاضات فيما عرف بالربيع العربي بداية العقد الحالي، وصولا إلى انحسار تلك الموجة، وما صاحبها من متغيرات ولا يزال. لكن الملاحظ أن انحسار موجة الحرية التي صاحبت الربيع العربي، لم تترك الحركات الإسلامية كما كانت قبلها.

ربما لم تتح هذه التجارب المنقوصة فرصة التغيير الحقيقي، لكنها وضعت كثيرا من نظريات الحركات الإسلامية وأدبياتها ومفاهيمها على محك عملي شديد القسوة، في المجال السياسي على الأقل، ونقلتها من داخل الإطار الخاص إلى الفضاء العام، وأحسب أن تلك المرحلة شكلت نقطة تحول أخرى في مسار تلك الحركات والنظر في طبيعة علاقتها بالمجتمعات التي قامت لإصلاحها.

على المستوى الفكري أحدثت تلك الأزمات وما رشح عنها من نتائج نوعا من إعادة النظر في المنطلقات والأسئلة التأسيسية والمشاريع الكبرى التي تبنتها الحركات الإسلامية على اختلافها. وهذا المقال محاولة لتسليط الضوء على جانب منها، أو مشاركة بعض تلك الأفكار التي تنهك عقول البعض إذ تشكل في نظره ثوابت أو محظورات لا يصح مقاربتها.

على مستوى الأهداف:

من أبجديات التخطيط أو التفكير الاستراتيجي الأولية، الإجابة عن الأسئلة الواردة في العنوان: من نحن وماذا نريد وكيف نحققه؟ فهل هناك مشكلة ما في ذلك؟  لنر.
نعم، يجمع المسلمون على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم أن غايتهم العظمى رضا الله والفوز بالجنة والنجاة من النار. كما تتفق الحركات الإسلامية إجمالا - وهي جزء من الأمة - على أنها تسعي لنصرة الإسلام وإصلاح واقع الناس، لكن اختلافها الرئيسي يكمن في الأهداف التفصيلية والوسائل، وهنا تبرز أولى الإشكاليات: وضوح الأهداف وتوصيفها بشكل دقيق إضافة إلى كيفية تحقيقها عمليا.

فالحركة الإسلامية في فلسطين أعلنت أن هدفها تحرير الوطن، وهو هدف واضح يتفق معها فيه جلّ الشعب الفلسطيني ومختلف حركاته التحررية التي نشأت للغاية ذاتها، فاختار بعضها طريق المقاومة وانتهج البعض العمل السياسي وسيلة لذلك. حتى بعض التنظيمات التي تعادي عموم الأمة وتكفّرها مثل داعش، قد وضعت لنفسها هدفا واضحا، هو إقامة دولتها، وجعلت وسيلتها لذلك التخلص من كل من يعارضها مسلما كان أو غير مسلم، وقد نعجب ممن يتعاطفون مع أمثال هؤلاء! لكن وضوح الهدف والوسيلة قد يشكلان معا عاملا مهما في هذا التأثير لدى شرائح تتسم بسطحية الثقافة والفكر.

في المقابل، فشلت كثير من الحركات الإسلامية في رسم صورة واضحة لأهدافها وطريقة تحقيقها، وكان الكثير منها أقرب للشعارات منها لأهداف قابلة للقياس، ومن هذا القبيل "أسلمة المجتمع" كهدف؛ ماذا يعني على وجه الدقة؟ وما طبيعة هذه الأسلمة؟ وكيفية قياسها؟ هل المجتمع غير مسلم ابتداء - كحال المجتمعات الغربية على سبيل المثال – فيكون هذا الهدف هو أن يتحول بكليته للإسلام؟ أين هذا من خطاب الله لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله (وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) وقوله (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ) وقوله (لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ).

وإذا كان المقصود تحويل المجتمع المسلم إلى مجتمع "ملتزم بدينه"، فأي نمط من الالتزام يراد؟ وما المعيار العملي لهذا الالتزام؟ وبحسب هذا التوصيف هل الصوفي ملتزم وهل السلفي ملتزم وهل غير المؤدلج ملتزم إلى آخر القائمة التي تطول؟ فإن قيل: نعم، فإنك ستجد من هؤلاء من أعان المخالفين لمشروع الحركات الإسلامية وساند بكل قوة وأد تجربتها؟!! وإن قيل: لا، فهل يعقل أن يكون الهدف جعل أغلبية شعب ما يعتنق هذا الفكر أو التوجّه؟ لقد كان المنافقون – فضلا عن غير المسلمين - يمثلون قطاعا لا يستهان به في مجتمع المدينة، وبينهم رسول الله الذي يأتيه الوحي من السماء، فكم النسبة التي يراد لها من الشعب أن ترى الإسلام بنفس رؤية حركة إسلامية ما، كي يتحقق لها هذا الهدف؟

كانت هذه جولة في إطار بعض التساؤلات التي أعدّها جوهرية، إلا أن منطلقي في التعاطي معها لم يكن طرح إجابات محددة أو مسبقة لها، وإنما بسطها على طاولة النقاش الموضوعي الهادئ، وصولا إلى قناعات واضحة، فلا يليق بمن يحمل أي مشروع في أي مجتمع ألا يكون لديه من وضوح الروية ما يكفي لإقناع غيره.
التعليقات (0)

خبر عاجل