أخبار متعلقة

الأشاعرة

الصراع بين الأشاعرة والسلفية.. استغراق في الخلافات العقدية وغياب عن الواقع

على وقع الصراع المحتدم بين الأشاعرة والسلفية بعد أن زالت دولة السلفيين، وتراجع حضورهم في كثير من الأوساط العربية والإسلامية، تُثار تساؤلات حول آلية معالجة تلك الصراعات والخلافات، فهل تعالج بالحوار الفكري والمناظرات العلمية، أم يتوسل كل طرف منهما بالسلطة لقمع مخالفه وإسكاته؟..

15-May-23 10:14 AM

إمام الحرمين الجويني.. المحنة ومهاجمة الفلاسفة

هو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن حيوة الجويني (1028- 1085م)، المعروف بـ أبي المعالي، ولد في بيت عُرف بالعلم والتدين، حيث كان والده أبو محمد الجويني أحد علماء وفقهاء نيسابور المعروفين وله مؤلفات كثيرة..

06-Jul-20 05:44 AM

الأشعري.. نقطة تحول في الفكر الإسلامي

مع أبي الحسن الأشعري، حدث تحول هام في الفكر الإسلامي على صعيدين..

22-Jun-20 08:25 AM

ماذا وراء تقديم الأشاعرة والماتريدية لمواجهة الغلو والتطرف؟

بات واضحا أن ثمة توجهات رسمية في عدة دول عربية وإسلامية ترمي إلى تقديم مذهب الأشاعرة والماتريدية على غيره من المذاهب والاتجاهات الدينية الأخرى، وهو ما تعمل المؤسسات الدينية الرسمية على إشاعته بخطط وبرامج مدروسة.

20-May-19 09:55 PM

زيارة مرتقبة لقاديروف للرياض .. هل يعتذر عن"مؤتمر الشيشان"؟

لم تصمد مقررات مؤتمر الشيشان المثير للجدل والذي حصر أهل السنة بالأشاعرة والماتردية فقط دون "السلفية" ، بعد بروزسلسلة من التراجعات وإعلان البراءة والانسحاب من مقرراته ، وعلى رأسها عزم الرئيس الشيشاني زيارة الرياض وتقديم اعتذار بحسب صحف سعودية .

23-Nov-16 03:57 PM

تاريخية وعوامل تشكل مفهوم "أهل السنة والجماعة"

يكثر أهل السنة من تداول مصطلح "أهل السنة والجماعة"، تمييزا لأنفسهم عن الاتجاهات الإسلامية الأخرى، التي يدرجونها على قائمة الفرق الضالة والمنحرفة، لكن ثمة نزاعا شديدا بين أهل السنة أنفسهم على من يستحق ذلك اللقب، ليكون هو المؤتمن على أصوله العقائدية، والحارس لمقولاته الدينية الكلية.

08-Sep-16 05:49 PM

"الوصفات الإسلامية" ضد داعش

طرح الكاتب مصطفى أكيول في مقاله "ترياق في مواجهة داعش من العصور الوسطى" (والذي نشر في "نيويورك تايمز"، وترجمه لـ"الغد" الزميل علاء أبو زينة يوم الأربعاء الماضي)، ما سماه وصفة من العصور الوسطى لمواجهة "داعش". وتتمثل في "الفكر الإرجائي"

25-Dec-15 03:50 AM