أخبار متعلقة

أدوار

فلسطينيو الداخل.. إبداع وتمسك بالهوية والوطن رغم الألم

نستحضر سيرة أربع قامات ونتاجاتهم في مجالات السياسة والفكر والأدب والتاريخ الشفوي ؛حسب الترتيب الهجائي؛ وهم أسعد غانم؛ داود كتاب؛ مرزوق الحلبي؛ وديع عواودة .

22-Mar-22 02:49 PM

النقابات المهنية في مواجهة الاستبداد في العالم العربي

قامت النقابات واللجان المهنية بدور كبير خلال السنوات الماضية في دعم وقيادة المطالب الديمقراطية في العالم العربي من خلال تنظيم وتحفيز المبادرات الشعبية، وهو ما بدا واضحا في الموجة الأولى من الربيع العربي، واستمر خلال الموجة الثانية في السودان..

08-Mar-22 10:30 AM

أبو يعرب المرزوقي: باكستان وتركيا قادرتان على حماية الخليج

تأكد كل الخليج أن باكستان هي الوحيدة التي تريد ذلك وتقدر عليه. وما يقال عن باكستان سيقال قريبا عن تركيا.. وقد يكون الوسيط بين تركيا والسعودية قطر بعد نجاحها في الوساطة بين أمريكا وافغانستان.

06-Nov-21 01:30 PM

روسيا.. العقدة الإسرائيلية في سوريا

إذا كان التواجد الأمريكي في سوريا نقطة التقاء موسكو وطهران، فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة لإسرائيل: بالنسبة للإيرانيين تعتبر إسرائيل العدو الدائم ـ على الأقل على المستوى الرسمي ـ في حين تشكل بالنسبة للروس حليفا دائما وضروريا في ما يتعلق بترتيب مستقبل سوريا..

23-Oct-21 11:10 AM

تولي المرأة وظائف المسجد.. سماحة الإسلام أم تمرد على أحكامه؟

تُثار بين الفينة والأخرى اعتراضات على منع المرأة من تولي الوظائف المسجدية كالإمامة والخطابة، وفق ما هو مقرر في المذاهب الفقهية المعتمدة، والذي عليه مدار الفتوى عند عامة مؤسسات الإفتاء في العالمين العربي والإسلامي وسائر دول العالم، وجمهور فقهاء المسلمين، بوصفه أمرا ثابتا ومحسوما.

23-Jul-21 04:17 PM

هذه سيدة أولى وتلك سيئة أولى

إذا كان مجرد اقتران امرأة برأس الدولة يجعلها حتى في نظام ديمقراطي تتفرعن دون خوف من المساءلة، وإذا كانت زوجات الديكتاتوريين يتصرفن في المال العام متمتعات بحصانات من الملاحقة القانونية، فما أصدق مقولة المؤرخ البريطاني جون إيمريك إدوارد آكتون بان السلطة المطلقة تفسد إفسادا مطلقا..

04-Jul-20 10:01 AM

قالوا: إيران تسيطر على أربع عواصم عربية!

قال يوما أحد رجال الدين الإيرانيين في تصريح خال من الذكاء: إن إيران تسيطر على أربع عواصم عربية. وهذه هي بيروت ودمشق وصنعاء وبغداد. وقد عقد العديد من الناس المناهضين لإيران جدليات متكررة على هذا القول، معتبرين الأمر حقيقة، وأخذوا يخيفون الناس من المد الإيراني والسيطرة الإيرانية على العرب.

02-Apr-20 01:46 PM

إيران تصنع الشرق أوسط الجديد

نحن أمام شرق أوسط جديد على الطريقة غير الأمريكية. المعادلة الجديدة ستصيب دول الخليج ولبنان والأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية والكيان الصهيوني. الكيان الصهيوني سيكون أكبر الخاسرين، والمقاومتان اللبنانية والفلسطينية ستكونان أكبر الرابحين..

03-Oct-19 09:47 AM

صحافة ترْفَع وأخرى تصفع

صار عالم اليوم يعرف "صحفيين بلا حدود" سوى ضمائرهم المهنية، فيرتفع شأنهم رقيا وظيفيا ومجتمعيا، وصحفيين بلا حقوق يتعرضون للصفع فيتوارون، أو يهربون إلى حيث يمكنهم التنفس والتنفيس بحرية..

17-Aug-19 10:00 AM

مثقفو الاستبداد يعجلون بنهايته

تعيش المنطقة العربية اليوم على وقع السقوط المريع للنخب الفكرية ومنوالها السياسي وأطروحاتها الفكرية، حيث تهاوت كل الشعارات التي عاشت عليها الأنظمة السياسية مدة تفوق نصف قرن من الزمان.

17-May-19 01:12 PM

ساحة جديدة للتنافس الفرنسي-الإيطالي على ليبيا

ثبت أن حفتر يستعين بمجموعات مسلحة خارجة عن القانون وهي جزء من الأزمة اليوم وترتكب أعمالا إجرامية تحت مظلة العملية العسكرية وقد تحدث عن ذلك عدد من أنصار حفتر والجيش واعتبروه تحديا يمكن أن يعيق العملية العسكرية وربما يفشلها..

26-Jan-19 03:23 PM

ارتباك إسرائيلي في سورية

لا شك أن روسيا حققت نجاحا كبيرا في تغيير قواعد الإشتباك ومنع إسرائيل من توجيه ضربات عسكرية داخل سورية منذ إسقاط طائرة "إيل 20" في 18 أيلول / سبتمبر الماضي.

24-Nov-18 04:01 PM

دراسة تكشف أدوار حزب الله في سوريا والعراق واليمن

كشفت دراسة أمريكية عن أدوار حزب الله اللبناني العسكرية في كل من سوريا والعراق واليمن، حيث رأت هذه الدراسة أن حزب الله بات "لاعبا إقليميا يشارك في صراعات تتجاوز منطقة عملياته التاريخية".

28-Jul-15 01:30 AM

خبر عاجل