أخبار متعلقة

اجتهاد

حسن حنفي.. الفيلسوف الثائر

لم يفعل مثل آخرين دعوا إلى إحداث قطيعة معرفية مع التراث للتخلص من ثقل الماضي ومن وصاية الأجيال السابقة وطرق تفكيرهم وأجوبتهم عن قضايا وأسئلة مستحدثة، وإنما اعتبر أن التخلص من التراث عملية غير تاريخية

24-Oct-21 07:20 PM

من السيرة النبوية إلى المسيرة البشرية

إن الوظيفة الأساسية للعُصبة المؤمنة مُستمدَّة من وظيفة الأمة، وهي تكثيف لوظيفة الأمة وتركيز لها، إنها وظيفة أخلاقيَّة: وظيفة مراقبة اضطلاع مجموع الأمة بوظيفته الأخلاقية تجاه الإنسانية..

29-Nov-18 03:00 PM

حسن الترابي.. "مرتد موزور" أم "مجتهد معذور"؟

رحل عن دنيا الناس يوم السبت 5 آذار/ مارس، المفكر الإسلامي والسياسي السوداني الدكتور حسن الترابي، بعد مسيرة فكرية حافلة بالإنتاج الفكري المثير، وصراعات سياسية طافحة بالنشاط السياسي الصاخب..

13-Mar-16 10:29 AM

القرضاوي يرثي المفكر السوداني الراحل الترابي ويدافع عنه

نشر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عبر صفحة الاتحاد الرسمية على "فيسبوك"، الخميس، كلمة له يرثي بها المفكر الإسلامي الراحل الدكتور حسن الترابي، الذي توفي في السودان، الشهر الجاري..

10-Mar-16 01:50 PM

الجهاد الإسلامي بعد 20 عاما على استشهاد الشقاقي

لم تتمكن الحركة من تطوير المشروع - الفكرة من خلال الحفاظ على منهجية الاجتهاد والبعد عن الغرق في التفاصيل التنظيمية، وتوفير متطلبات المواجهة العسكرية مع الاحتلال، لصالح الممارسة على حساب المنهج.

25-Oct-15 03:30 PM

"الإسلام الممكن".. فضاءات تطبيق الشريعة في واقع متغير

جُوبهت حركات "الإسلام السياسي" بعد وصولها إلى السلطة في بعض دول الربيع العربي، خاصة في تونس ومصر، بانتقادات شديدة وقاسية، تمحورت حول عدم جديتها في تطبيق الشريعة التي كانت تبشر بها قبل تسلمها مقاليد الحكم..

31-Aug-15 01:37 PM

لوبوان: رمضان أكثر مشقة في البلدان الإسكندنافية

نشرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية، تقريرا حول طريقة تعامل المسلمين الذين يعيشون في البلدان الإسكندنافية مع الصوم خلال شهر رمضان، خاصة وأن هذه البلدان، مثل السويد والنرويج، تتعدى فيها ساعات الصوم الـ22 ساعة..

25-Jun-15 12:22 PM