أخبار متعلقة

الحركة الوطنية

قصة الحركة الوطنية في فلسطين من الاحتلال إلى اتفاق أوسلو.. وماذا بعد؟

ختم ياسين كتابه بـ"أوسلو وتداعياتها"، وكشف عن قناة أوسلو السرية التي التفت على الوفد الفلسطيني المفاوض في مدريد، وأفضت إلى الاتفاق سيئ الصيت؛ وأشار المؤلف إلى الدوافع الحقيقية وراء تقدُّم عرفات لـ"إسرائيل" بأرخص الأسعار، فقد كان "اتفاق أوسلو" طوْق نجاة عرفات..

11-Mar-23 07:41 AM

إيكونوميست: الحركة الوطنية الفلسطينية ترهلت بسبب عباس

قالت مجلة "إيكونوميست" إن الحركة الوطنية الفلسطينية ترهلت في ظل حكم محمود عباس وسط دعوات الفلسطينيين لحل السلطة.

25-Aug-22 12:10 AM

تونس.. تداعيات تصفية الحركة اليوسفية على المشهد السياسي

مع هزيمة المعارضة اليوسفية، دخلت تونس مرحلة جديدة اتسمت بهيمنة نظام الحزب الواحد، والفكر الواحد، والرأي الواحد. فألغى نظام بورقيبة المظاهر الديمقراطية، التي حاول أن يتظاهر بها في البداية، ومنع وجود الأحزاب، وقمع حرية الصحافة.

10-Jan-20 12:07 PM

تونس.. وثيقة الاستقلال الذاتي وهزيمة صالح بن يوسف

على الرغم من أنَّ صالح بن يوسف حاول أن يحسم الصراع مع بورقيبة على أرضية سياسية، من خلال انعقاد مؤتمر تاريخي للحزب ليحسم الشعب الخلاف حول الاتفاقات، إلا أن بورقيبة بتحالفه مع الاستعمار الفرنسي ولجوئه إلـى القوة لحسم الخلاف مع خصمه،

09-Jan-20 04:39 PM

تونس.. كيف كسب بورقيبة معركته مع اليوسفيين؟ شهادة

كان موقف صالح بن يوسف قد ساعد موضوعيًا وإيجابيًا الحكومة التونسية بصفة قطعية في مطالبته بالاستقلال التام. واضطرت فرنسا إلى تفضيل النزعة البورقيبة التي تتمتع بعطف فرنسا ومصداقيتها وتتصف بميلها إلى العالم الغربي وتعاطفها مع فرنسا..

07-Jan-20 01:10 PM

الاستقلال التونسي وجذور الخلاف بين بورقيبة وبن صالح

تفجر الصراع بين جناح الحبيب بورقيبة رئيس الحزب الحر الدستوري الجديد، الذي كان من أشد المدافعين عن التسوية السياسية مع الاستعمار الفرنسي، وبين جناح صالح بن يوسف الأمين العام للحزب، الذي كان من أشد المعارضين لهذه التسوية.

06-Jan-20 05:19 PM

الحركة الوطنية للسيسي: "مصر أكبر وأَجل من هذا العبث"

تحت عنوان "مصرُ أكبرُ وأَجَلُّ من هذا العبث"، أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية بيانا أدانت فيه "جرائم" النظام العسكري الحاكم في مصر بحق المرشحين المصريين لانتخابات الرئاسة وإصراره على استخدام الأساليب الدكتاتورية بحق المصريين..

28-Jan-18 12:03 PM

"شفيق" يفوض نائبه للقيام بمهام رئيس "الحركة الوطنية المصرية"

أصدر رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، الفريق أحمد شفيق، قرارا بتفويض نائب رئيس الحزب، اللواء رؤوف السيد، في مباشرة "اختصاصات ومسؤوليات رئيس الحزب على أن يكون ممثلا للحزب أمام كل المؤسسات والجهات المعنية بالدولة" .

16-Jan-18 06:11 PM

شفيق يعيد هيكلة "الحركة الوطنية" ويشكل لجنة للانتخابات

كشف مصدر مطلع داخل حزب "الحركة الوطنية"، الذي يرأسه أحمد شفيق، رئيس الوزراء في فترة المخلوع حسني مبارك، بدء اتخاذ عدد من الإجراءات لإعادة هيكلة الحزب.

02-Aug-15 12:05 AM

أنصار أردوغان يدعمونه بالحملة العسكرية رغم تزايد القلق

في الشوارع المكتظة والساحات الحافلة بمرتاديها في حي قاسم باشا بإسطنبول، الذي يشكل معقل حزب العدالة والتنمية الحاكم، لا أثر تقريبا للحرب الجارية على بعد أكثر من ألف كم على التمرد الكردي.

02-Aug-15 12:04 AM

بعد ظهور الخلافات بينه والنظام للعلن.. شفيق يستقيل من حزبه

قدم المرشح المصري السابق للرئاسة، الفريق أحمد شفيق، السبت، استقالته من رئاسة حزب "الحركة الوطنية" الذي شكله في العام 2012..

14-Jun-15 09:35 AM

هذه البنية الهشة للحركة الوطنية الفلسطينية

طوال أسابيع من الحرب والمفاوضات، حرصت أصوات القيادات الفلسطينية المختلفة، سواء في حماس والجهاد أو سلطة الحكم الذاتي وحركة فتح، على توكيد وحدة الموقف الفلسطيني: الموقف من العدوان الإسرائيلي وإدارة الحرب والموقف في المفاوضات.

04-Sep-14 02:35 AM

قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان

ليس الجدوى تصنيف الحركة الوطنية الفلسطينية بدْعًا في التاريخ عندما نقول أنها خلصت بعد ستين سنة من النضال ـ الشاق جدا ـ إلى حالة من ثنائية المشروع، الطاغية على مكونات المشهد الفلسطيني ومفرداته، وهي ظاهرة وإن كانت الأكثر صراحة وتعبيرا على ضرورة ماسة لمراجعة ذاتية إزاء البناء الفلسطيني..

10-Aug-14 04:59 PM