أخبار متعلقة

تفسيرات

القرآن.. عائق الإسلامولوجيين الإبستمولوجي وعلاقته بالإسلاموفوبيا

استنادا إلى مطلوبي الذي حددته في الفصل الأول سأقتصر على العائق الإبستمولوجي أي أنني لن أتكلم على الموقف الإيديولوجي الذي يدفع أصحاب هذا النوع من النقد إلى اعتبار القرآن مصنفا تلفيقيا شكله الظرف الاجتماعي والتاريخي لينتحل ما انتحله من النصوص السابقة عليه فغلب عليه التناص مثل أي نص مرتهن بظرفياته.

14-Mar-24 01:43 PM

نزوع لافت لاستحضار النبوءات الدينية في الحروب والصراعات

تزدهر في أجواء الحروب سرديات الخلاص "الخوارقي"، وتنتعش روايات مخلّص آخر الزمان، وما يُنسج حولها من قصص وحكايات بين أتباع الديانات السماوية، فيكون لتلك السرديات حضور طاغٍ في فهم الأحداث السياسية الجارية، وربطها بأحداث آخر الزمان، وأحاديث الفتن وأشراط الساعة، ونهاية العالم.

18-Mar-22 12:11 PM

بماذا نفسّر جائحة كورونا؟

التفسير الأرجح لجائحة كورونا بأنها رحمة من الله تعالى، فقد كتب الله تعالى على نفسه الرحمة، وكذلك غلبت وسبقت رحمته ـ تعالى ـ غضبه، و كذلك وسعت رحمته كل شيء، وهي تخويف من الله للمؤمن والكافر والعاصي ليعودوا إلى الله وينيبوا إليه..

12-Sep-20 11:08 AM

كورونا.. التمرد على الرواية الرسمية وتبني نظرية المؤامرة

نظريات المؤامرة اتسعت وتنوعت وتحولت إلى موجه كبيرة قادتها مواقع التواصل الاجتماعي وباتت تزاحمها بعض القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية؛ لتنقسم إلى أربع موجات متتابعة يسند بعضها بعضا مضعفة الرواية الرسمية والدولية..

28-May-20 10:10 AM

هل تفسير الطاعون بـ"وخز الجنّ" ثابت دينيا؟

نحن المسلمين لسنا في حاجة إلى النزاع فيما أثبته العلم وقرره الأطباء او إضافة شيء إليه مما لا دليل في العلم عليه لأجل تصحيح بعض الروايات الأحادية، فنحمد الله تعالى على أن القرآن أرفع من أن يعارضه العلم..

16-Apr-20 02:03 PM

المبالغات المتعلقة بفيروس كوفيد-19

مواجهة الفيروس تتطلب منا أيضاً أن نكافح الشائعات ونظريات المؤامرة التي باتت تنتشر في كل مكان والتي تؤثر على الصحة النفسية والذهنية للمتلقي وللمجتمع بشكل كبير لاسيما في ظل الظروف الضاغطة التي نعيشها اليوم..

11-Apr-20 10:28 AM

صحيفة إيطالية: ما هو أخطر سلاح لدى تنظيم الدولة؟

نشرت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية تقريرا حول أسباب إقدام عناصر تنظيم الدولة على ممارسة العنف والعمليات الانتحارية، نقلت فيه آراء المفكر الفرنسي جون دانيال

28-Nov-15 05:36 PM

أغرب تفسيرات الانقلابيين لملصقات "الصلاة على النبي"

تواصلت في مصر الحرب الإعلامية، والحملات التي تشنها قوات الشرطة ضد ملصقات انتشرت في كل مكان، تحث الناس على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

17-Jun-14 06:45 AM

خبر عاجل