أخبار متعلقة

أوضاع

دراسة الواقع المصري.. الثورة الرابعة بتوقيت التغيير

في ذكرى ثورة يوليو 52، ثم 25 يناير، والانقلاب عليها بمذبحة رابعة، تمر علينا بعد أيام ذكرى القضاء على آخر اعتصامات الثورة الثالثة، نستذكر فيها تضحيات الشهداء، نحيي ثوار الأمس، ونجسد آمال الغد، ونفتح ملف الثورة الرابعة التي باتت بوادرها واضحة على أفق مصر، فهل حان وقت التغيير؟ أم ستظل مصر أسيرة لقيود الاستبداد والقمع والتدمير؟

26-Jul-24 10:42 AM

مفكر سوداني لـ"عربي21": هويتنا الإسلامية أفشلت مخططات إعادة هندسة بلادنا ثقافيا

أكد المفكر والباحث السوداني في الشؤون الاستراتيجية البروفسور محمد حسين سليمان أبو صالح، أن الانتماء الإسلامي للغالبية العظمى من السودانيين حال دون إعادة هيكلة السودان ثقافيا، ودعا إلى تجاوز الخلافات السياسية الآنية والالتقاء حول القواسم المشتركة منعا لمزيد تفتيت السودان والمنطقة.

23-Jul-24 01:21 PM

تونس تواجه أزمة النقل العمومي باستيراد الحافلات المستعملة

قالت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل في تونس سارة الزعفراني الزنزري: إنّ دفعة من الحافلات المستعملة ستصل إلى تونس خاصّة بعد الألعاب الأولمبية، بعد أن أثبتت هذه التجربة نجاحها في دعم الأسطول لكن لابد، في المقابل، من التفكير في اقتناء الحافلات الجديدة.

17-Jul-24 02:36 PM

وباءٌ ڤيروسي وفسادٌ سياسي وتناسل المآسي فوارباه! وامحـمداه! واعمراه! واعلياه!

ها نحن أولاء نرى أرباب السلطِ كلها والمتحكمين في الأرواح والرقاب، يحصدون وطنيا وحتى خارجيا النقط الموجبةَ للسقوط.. الساقطونَ الفاشلونَ العاجزونَ القيّمونَ على هندسةِ البؤسِ والشقاء، الدافعونَ بالبلادِ والعباد إلى فوهات الهاوية، نقول لهم جهرا وبلغة حبنا لوطننا: لا وألفُ لا ولا!...

17-Jul-24 01:25 PM

عبقريّة ابن غفير تُعلن الحرب على مُعزّز عبيّات

معزّز عبيّات لم يأتنا من كردستان العراق بل هو من صلب هذه الأرض من سلالة عائلة عريقة يعود جدّها إلى كنعان، ولد مرابطا في بيت المقدس ونشأ وترعرع في كنف تربية متسامية متسامحة في بيئة مسلمة مسيحية تقوم على السماحة الدينية وكلّ من فيها يحترم ديانة الآخر..

17-Jul-24 11:03 AM

تونس.. خطر الانهيار

استشهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، في ندوة صحفية في اكتوبر 1981، بمقولة العلامة التونسي ابن خلدون: "في بداية الامبراطورية تنخفض الاداءات وترتفع المداخيل، وفي نهايتها ترتفع الاداءات وتنخفض المداخيل". تعكس هذه العبارة بعمق دورة حياة الدول، من النشوء إلى الازدهار، ثم الانكماش، وأخيرًا السقوط. ما نشهده اليوم في تونس يبدو أنه تجسيد حي لهذا السياق التاريخي.

15-Jul-24 04:12 PM

حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر

صدر بيان المصرف المركزي الليبي للإيرادات والنفقات عن الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2024م، ليظهر أن الإيرادات العامة بالدينار الليبي قد بلغت 45 مليارا، فيما بلغ إجمالي النفقات 43.7 مليار، ما يعني أن فائضا في الميزانية قد تحقق مقداره 1.7 مليار دينار ليبي..

06-Jul-24 11:25 AM

ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الأضحى المبارك

يأتي عيد الأضحى لهذا العام في ظروف اقتصادية مضطربة وأحوال معيشية أكثر صعوبة، والمؤشر الرئيس على ذلك ارتفاع أسعار كافة السلع، خاصة الأضاحي، والنقص الشديد في السيولة والذي مظهره الجلي الطوابير الطويلة للمواطنين على المصارف وعلى أجهزة السحب النقدي خارجها.

15-Jun-24 04:15 PM

من استيلاء التتار على بغداد إلى قصف غزة

يقول المؤرخون إن ما جمعه بنو العباس في خمسة قرون أخذه هولاكو في ليلة واحدة، وختم نهاية حكمهم بإذلال خليفة المسلمين وقتله شر قتلة وإنهاء حكم زاهر بالعلم والقوة والخير لم يدم لهم لأنهم أهانوا أنفسهم ونسوا الله فأنساهم أنفسهم فكانت هذه هي خاتمتهم!..

01-Feb-24 11:00 AM

الجحيم السّوري.. صرخات الألم في عتمة السجون.. شهادات للتاريخ

عَبَّرت رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا في تقرير لها عن بعض ملامح هذا السجن المرعب، ومنها: "غرف الملح"، التي تعتبر بمثابة غرف لحفظ الجثث حتى تتأخر عملية تحللها، على اعتبار أن سجن صيدنايا، يخلو من برادات لحفظ جثث معتقلين، يسقطون بشكل شبه يومي، جراء التعذيب أو ظروف الاعتقال السيئة..

25-Jan-24 12:36 PM

الاقتصاد الليبي في دوامة الضغوط

الخيارات لمواجهة الاختلالات التي يعاني منها اقتصاد ليبيا جميعها تصنف كمسكنات وليس علاجات تعالج المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الليبي من جذورها، بل إنها سياسات تفاقم الوضع وتزيد من تكريس الاختلالات.

20-Jan-24 03:33 PM

منظمة حقوقية تدعو لتوفير حماية دولية للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن شهادات الأسرى المُحررين من النساء والأطفال عن التنكيل الذي يتعرضون له في السجون تدق ناقوس الخطر وتدعو إلى التحرك العاجل من أجل انقاذ الأسرى من أيدي عصابات همجيه لا ترحم ولا تبالي بأي قوانين أو شرعة دولية .

02-Dec-23 01:50 PM

باكستان في عالم متغيّر

باكستان دولة ذات ثقل في العالم الإسلامي، وهي دولة نووية منخرطة في صراع على سيادتها واستقلالها واستقرارها مع قوة عظمى صاعدة هي الهند. خلال الحرب الباردة بين الولايات المتّحدة والإتحاد السوفييتي، ارتفعت أهمّية باكستان بشكل كبير على المستوى الإقليمي والدولي..

07-Oct-23 12:35 PM

ماذا بعد كل هذا الخراب؟

لن نختلف مع أحد في تشخيص الحالة العربية من المغرب إلى المشرق ولن نتجادل مع بشر إلا في تفاصيل وضع كارثي بأتم ما تعنيه الكلمة من معان، وهو وضع يزداد سوءا يوما بعد يوم. انتهى طور الثورات التي صُفّيت بالحديد والنار لكن الحالة التي أعقبت ذلك لم تزد الوضع العام إلا فسادا..

28-Sep-23 10:21 AM

تسريبات سجون السيسي

شغل الناس ـ منذ يومين ـ بتسريبات عن السجون في مصر، وما يجري فيها للمعتقلين السياسيين، وبخاصة رموز الإسلاميين، وانتشرت تحت هاشتاغ: تسريب السجون، وهاشتاغات أخرى، وتسريبات السجون ليست صورا، بل صور وفيديوهات، قام بنشرها: علي حسين مهدي، وقناة الشعوب، وقنوات أخرى على اليوتيوب، وثار النقاش حولها..

14-Sep-23 10:31 AM

وزير مغربي سابق: المفكرون والفلاسفة هم الأقدر على رعاية العدالة والكرامة

إن فعل الفلسفة، هو محاولة الذهاب إلى عمق الظواهر والأشياء بقصد الكشف عن طبيعتها الحقة، وليس المصطنعة والمنحولة، كما عن نشأتها ووظائفها. ويحسن إذن فهم الفلسفة بكونها هذا الفكر الذي، على امتداد قرون تاريخه الطويل، أنتج وخلّف نصوصا أمهات، غنية بتوافقاتها وتواتراتها، كما بخلافاتها وقطائعها..

12-Sep-23 11:29 AM

خبر عاجل