أخبار متعلقة

يساريون

"اليساري العربي": العالم ينتظر من الصين دورا متقدما لكسر الهيمنة الأمريكية

أكد اللقاء اليساري العربي أن العالم كله يتطلع اليوم صوب الصين الشعبية، وأن شعوب العالم المضطهدة تنتظر من الحزب الشيوعي والقيادة الصينية دورا متقدما فاعلا مطلوبا لكسر هيمنة الامبريالية الأمريكية، والتعاون لإكمال مسار التغيير نحو عالم العدالة والسلم والرفاه.

12-Apr-24 01:29 PM

ماذا حدث حين سيطر الشيوعيون على اتحاد الكتاب الفلسطينيين؟

ما كان للحركة السياسية الفلسطينية إلا أن تتأثر بـ"عصر انتصار الاشتراكية" في العالم، بعد الهزائم المتوالية التي حاقت بالإمبريالية الأمريكية، في غير مكان، خاصة في فيتنام، وكوبا؛ ما جعل أعضاء من "فتح"، و"الجبهة الشعبية"، من طلبة جامعات القاهرة، والإسكندرية، يُقبلون على تبني الفكر الماركسي..

06-Oct-20 10:27 AM

الشيوعيون والبعثيون في العراق.. قصص اللقاء والصراع

لعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً مهماً في التاريخ السياسي الحديث للعراق ، وبالرغم من معارضته لحكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين إلا أنه كان من الرافضين للحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق عقب الاجتياح العراقي للكويت، وعارض فكرة غزو العراق من قبل قوات التحالف في عام 2003م،

11-Aug-20 01:24 PM

الحزب الشيوعي العراقي.. قصة النشأة والانقسام ثم الوحدة

لقد تصورت حكومة نوري السعيد أنها وبإعدام سكرتير الحزب الشيوعي مع أعضاء من المكتب السياسي بالإضافة إلى اعتقال المئات من كوادره والإجهاز على مقاره ومطابعه، أنها أنهت وبشكل دائم أية فرصة لإعادة تنظيم الحزب وأن الشيوعية قد تم استئصالها من العراق بشكل نهائي،

03-Aug-20 04:16 PM

الإسلاميون والماركسيون.. فرقهم الفكر وجمعتهم السياسة (1من2)

شكلت كتابات الشيخ البهي الخولي، أكبر دعاة الإخوان المسلمين، الإرهاصات الأولى للاشتباك مع الماركسية، فقد كتب كتابا مبكرا حمل الشعار الإسلامي الشهير لا رأسمالية ولا شيوعية، حاول من خلاله أن يتفرغ لسلب المضمون الاجتماعي من الماركسية وتأصليه من داخل المرجعية الإسلامية..

23-Jun-20 12:29 PM

يمينيون يتظاهرون ضد الإسلام بألمانيا ويساريون يعارضونهم

نظم آلاف الأشخاص، تظاهرة في مدينة "هانوفر" الألمانية، السبت، احتجاجا على تظاهرة أخرى نظمها مثيرو شغب الملاعب "الهوليغنز"، والجماعات اليمينية المتطرفة، ضد الأجانب وانتشار الإسلام في ألمانيا.

15-Nov-14 10:16 PM

مصر: يساريون وعلمانيون يطالبون بإطلاق سراح معتقلين

تزايدت المطالب في مصر بإطلاق سراح المعتقلين، ووقف تعذيبهم، لا سيما من قِبل كتاب يساريين وعلمانيين، وبعضهم يُحسب من ضمن داعمي الانقلاب، وذلك مع تولي عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) مقاليد السلطة في البلاد.

11-Jun-14 01:06 AM

عودة شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" للقاهرة (فيديو)

تظاهر عشرات المنتمين لقوى يسارية في وسط القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، داعين المواطنين إلى "ثورة جديدة" تحقق أهداف ثورة 25 يناير. هاتفين "الشعب يريد إسقاط النظام"

22-Jan-14 08:02 PM