أخبار متعلقة

طاعون

الطاعون في العصر الأموي.. صفحات مجهولة من التاريخ الإسلامي

تهدف هذه الدراسة إلى "إلقاء الضوء على آثار الطاعون في العصر الأموي، من خلال دراسة أثره في الأوضاع الديموغرافية في ذلك العصر، ومن ثم انعكاساته على النظم والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بلدان الدولة وأقاليمها.

20-Aug-21 10:16 AM

العرب أرخوا للنوازل والأوبئة في أشعارهم.. ماذا عن كورونا؟

على مدار قرون، ظل الشعر ديوانا للعرب، ومستودعا لتاريخهم وأفكارهم ومعارفهم وبيئتهم، ومؤرخا لما ألم بهم من حوادث ونوازل وحروب وأوبئة وطواعين وجوائح..

19-Apr-20 01:46 PM

MEE: هذه أهم الأحداث التي ألغي الحج بسببها عبر التاريخ

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن السعودية قد تضطر لإلغاء موسم الحج لأول مرة في تاريخها، هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا، لكنها لن تكون الحالة الأولى في تاريخ الإسلام، إذا سبق أن ألغي عقد الموسم في مرات عديدة.

03-Apr-20 06:22 PM

المجلس الأوروبي للإفتاء وصلاة الجمعة في البيوت!!

من أجاز صلاة الجمعة في البيت في وقت الأوبئة، وإغلاق المساجد، قصد بذلك الحفاظ على روح الشعيرة، وتعلق النفوس بالجمعة، واعتمد في هذا الرأي على أنه لا توجد أدلة قوية صحيحة في الشروط التي وضعها الفقهاء لصلاة الجمعة، من حيث العدد، والمكان، والسلطان، والمصر، وغيرها من الشروط..

02-Apr-20 10:56 AM

وضاح خنفر: العالم مقبل على ولادة جديدة بعد زوال كورونا

قال رئيس منتدى الشرق والمدير السابق لشبكة الجزيرة، الدكتور وضاح خنفر، إن العالم مقبل على ولادة جديدة، بعد الأزمة التي تسبب بها فيروس كورونا، وأغلق معها دولا بأكملها وضرب الاقتصادات..

24-Mar-20 06:36 AM

الاختبارات تؤكد إصابة سنجاب نافق بالطاعون في كاليفورنيا

قال مسؤولو صحة أمريكيون إن الاختبارات أثبتت أن السنجاب الذي نفق في منطقة بحيرة تاهو مصاب بالطاعون..

09-Sep-15 10:46 AM

عدد كبير من الإصابات بالطاعون في أمريكا منذ نيسان

سجلت أمريكا إصابات بمرض الطاعون لدى البشر تزيد عن المستوى الاعتيادي منذ نيسان/ أبريل في البلاد مع 11 حالة أدت إلى ثلاث وفيات..

27-Aug-15 10:46 AM

بكتيريا مسببة للطاعون تغلق معسكرا ثانيا بمتنزه في أمريكا

قال مسؤولون للصحة وبمتنزه "يوسمايت" الوطني بكاليفورنيا، إن معسكرا ثانيا سيغلق بالمتنزه لمدة خمسة أيام بسبب بكتيريا مسببة للطاعون..

17-Aug-15 12:05 PM

وفاة 20 شخصا في مدغشقر بسبب طاعون "الدبلي"

لقى 20 شخصا حتفهم جرّاء انتشار "طاعون الدبلي" في إحدى القرى بمدغشقر. وشهد الأسبوع الماضي وفاة 20 مواطنا من مدغشقر في قرية "ماندريت سارا"، بعد أن تفشى بها طاعون الدبلي.

11-Dec-13 12:15 PM