أخبار متعلقة

الثورة الليبية

السابع من أبريل الأسود.. كي لا ننسى

دأبت الأنظمة الدكتاتورية والاستبدادية على مر التاريخ على تكوين مليشيات شبه عسكرية، تكون أداة طيعة وقذرة في يدها، تعمل خارج أطر الدولة الرسمية، بهدف السيطرة على حركة الشعب، وإحكام القبضة الأمنية على البلاد، والتنكيل بالخصوم..

07-Apr-23 01:19 PM

كيف ستتعامل السلطة الليبية الجديدة مع قوات حفتر؟

يواجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ملفات صعبة خلال مهمتها الانتقالية المقررة قبل عقد الانتخابات نهاية العام الجاري..

24-Feb-21 09:24 AM

مسؤول سابق: ثورة ليبيا واعدة وستحقق أهدافها قريبا (شاهد)

قال رئيس أركان القوات المسلحة الليبية سابقا، اللواء يوسف المنقوش، إن "الثورة الليبية لا زالت حيّة، وباقية، وقد رسّخت مبادئها، رغم كل التدخلات الخارجية التي حاولت إسقاطها بقوة السلاح والخطط السياسية المضادة"، مشدّدا على أنها "ثورة واعدة وحقيقية..

23-Feb-21 09:45 AM

في ذكراها العاشرة.. أبرز محطات الثورة الليبية (إنفوغراف)

يحيي الليبيون هذه الأيام الذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير، والتي انتهت بخلع القذافي من السلطة، رغم النفوذ الواسع الذي حظي به لسنوات طويلة..

20-Feb-21 12:13 PM

WP: تكشف تفاصيل خطيرة عن خطط اغتيال واحتلال طرابلس

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا أعده جون واريك، وترجمته" عربي21"، قال فيه إن وثائق لدى الأمم المتحدة كشفت تفاصيل خطة لاستخدام أسلحة أمريكية الصنع من مروحيات قتالية وغير ذلك للهجوم على الحكومة الشرعية في طرابلس..

20-Feb-21 12:04 PM

هل يحاسب المتورطون بالمقابر الجماعية بليبيا رغم التوافقات؟

يعد ملف المقابر الجماعية، أحد أبرز الملفات التي تواجه التوافقات الليبية، خاصة مع تكشف المزيد منها كل يوم، والعثور على عشرات الجثث لمدنيين اختطفوا خلال السنوات الأربع الماضية.

19-Feb-21 03:31 PM

ناشط ليبي: ثورة 17 فبراير صمدت أمام هجمات عاتية

تناول الناشط السياسي الليبي، علي جبريل، في مقابلة مع "عربي21"، ذكرى الثورة الليبية التي أطاحت بحكم العقيد معمر القذافي، وإلى أين ذهبت الأمور سياسيا وعسكريا من بعدها..

18-Feb-21 06:37 AM

بعد مرور 10 سنوات على الثورة ضده.. أين ذهبت أموال القذافي؟

في نفس هذا اليوم من كل عام يحتفل الليبيون بذكرى ثورتهم ضد نظام القذافي الذي حكم البلاد قرابة 42 عاما، لكن مع كل ذكرى تتجدد أسئلة في الملف الليبي ومنها مصير أموال العقيد الراحل معمر القذافي الموجودة في عشرات الدول، ودور الدولة في استعادة هذه الأموال المجمدة.

17-Feb-21 08:05 PM

احتفالات واسعة بالذكرى العاشرة للثورة الليبية (شاهد)

شهدت عدة مدن ليبيا الأربعاء احتفالات وتجمعات شعبية حاشدة، بالذكرى العاشرة لثورة السابع عشر من شباط/ فبراير التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي.

17-Feb-21 05:07 PM

مصدر بسبها: أتباع القذافي متورطون بهجوم احتفال ذكرى الثورة

كشف عضو مجلس حكماء "سبها" (جنوب ليبيا)، حسن الرقيق لـ"عربي21" عن تفاصيل الهجوم الذي تعرضت له المدينة خلال التحضير لاحتفالات الذكرى العاشرة للثورة الليبية.

17-Feb-21 03:56 PM

نخب ليبية تتحدث لعربي21 عن السلطة الجديدة والتدخلات

عبرت نخب ليبية عن أملها في تخطي البلاد للأزمة السياسية الراهنة، وصولا إلى اتفاق شامل يثبت دعائم الاستقرار، مؤكدين في أحاديث خاصة لـ"عربي21"، أن القوى المضادة المدعومة من الخارج، عرقلت مسار الثورة، وخلقت الأزمات في ليبيا في إطار مشروع إقليمي استهدف وأد ثورات الربيع العربي في المنطقة.

17-Feb-21 02:38 PM

10 سنوات على اندلاع ثورة ليبيا.. ماذا حدث لعائلة القذافي؟

نشر موقع "فرانس أنفو" الفرنسي تقريرا تحدث فيه عن مصير عائلة القذافي بعد مرور 10 سنوات على ثورة ليبيا.

16-Feb-21 07:46 PM

بلحاج لـ "عربي21": الحكومة الوطنية لها فرصة ثمينة لإنقاذ ليبيا

لقد قضينا على الإرهاب ونحن اليوم عازمون على المضي لإنجاز دولة مدنية على أسس وطيدة كما دعت له ثورة فبراير إلى أن نصل ببلادنا إن شاء الله إلى حكم مدني يقوم على تداول سلمي على السلطة وفق أفكار وأحزاب سياسية وتعددية حقيقية..

16-Feb-21 04:27 PM

بذكرى الثورة.. ما مصير مرتزقة ليبيا بعد التوافقات الأخيرة؟

تواجه التوافقات الليبية الأخيرة معضلة تتمثل في مجموعات المرتزقة التي استقدمت إلى البلاد، بهدف المشاركة في الحرب التي شنها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، للسيطرة على الأراضي الليبية، وأغلبها تتبع شركة فاغنر الروسية المتعاونة مع الأخير.

16-Feb-21 02:16 PM

تحديات كبيرة تواجه حكومة ليبيا الجديدة.. أبرزها الانتخابات

مع بدء رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبد الحميد دبيبة مشاوراته لتحديد وزراء حكومته المرتقبة، وفي انتظار نيلها الثقة من مجلس النواب الليبي، ترى نخب ليبية أن أمام السلطة الجديدة في ليبيا تحديات كبيرة، لعل أبرزها انجاز الانتخابات في موعدها نهاية العام الجاري.

16-Feb-21 02:01 PM

هل تقدم حكومة ليبيا الجديدة على إلغاء الاتفاقيات مع تركيا

رحب النظام المصري، إلى جانب قبرص واليونان، بالحكومة الليبية الجديدة، لكنهم دعوها إلى إلغاء مذكرات التفاهم الموقعة مع تركيا عام 2019..

15-Feb-21 03:39 AM

خبر عاجل