أخبار متعلقة

محددات

مبادئ ومحددات العلاقات الدولية في الإسلام.. دراسة مقارنة

النظرية الإسلامية مستقلة بذاتها عن ما عداها من أطر وأطروحات وحوارات نظرية غربية، ولها منطق خاص بها لا تستقل به نظرية غربية واحدة، وما إن تشاكل إحدى النظريات في وجه، حتى تخالفها في العديد من الأوجه الأخرى، فحجم المخالفة بينها وبين غيرها من النظريات أضخم من حجم المماثلة..

15-May-23 09:51 AM

مجنون ليلى في مرآة الاستشراق الأدبي.. أندريه ميكيل نموذجا

من هنا نفهم الاختلاف بين عنواني الأثرين؛ فجاءت الرواية بعنوان "ليلى يا عقلي" لتجسّد تطلع أندريه ميكيل لفهم "العقل" العربي الروحاني والعاطفي، ولتبيّن حدوده عند الممارسة الفعلية. أما الطيب الوحيشي، فقد عنون الفيلم بــ"مجنون ليلى".

06-May-22 07:04 AM

قراءة في المحددات السياسية والطائفية للمشهد اللبناني

يعدّ لبنان من أهم مناطق النفوذ الإيراني خارج إيران، وهو يعدّ منطلق إدارة مناطق النفوذ والتأثير في كل المنطقة العربية. وقد شكل الأداء المقاوم للعدو الصهيوني لفترة من الزمن رافعة استثنائية للمشروع الإيراني في المنطقة عموماً وفي لبنان على وجه الخصوص..

26-Nov-21 02:51 PM

كيف سينعكس البعد العقائدي على علاقات إيران بأفغانستان؟

يلعب العامل العقائدي دورا مركزيا وأساسيا في رسم السياسات، واتخاذ القرارات في كل من إيران وأفغانستان في عهد طالبان، بناء على الأيدلوجية الدينية الحاكمة لكلا الطرفين سواء أكانت الشيعية الإثني عشرية في إيران، أو السنية الحنفية الماتريدية التي تتبناها حركة طالبان.

20-Nov-21 01:38 PM

الملكية والإسلاميون بالمغرب.. قراءة في سردية العلاقة (1من2)

كان من آثار تقييم نتائج انتخابات 2007، أن نجحت استراتيجية الإسلاميين في تحصين مكتسبات الإدماج السياسي، ونجحت أيضا في ضمان تقدم انتخابي مهم لهم، مع تسجيل حضورهم كقوة سياسية أولى في المدن، وهي ما كان يعني حدوث اختلال في التوازن السياسي والحاجة إلى البحث عن خيار سياسي لاستعادته..

23-Oct-21 12:52 PM

وزير مغربي سابق: سياسة أمريكا خادمة لإسرائيل منذ قيامها

الغالب على المشهد اليوم أكثر من ذي قبل هو التعطيل المستمر لحل الدولتين وذلك بسبب سياسة الحرب المستدامة المتبعة من طرف الدولة العبرية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته؛ وهذه السياسة تغذي توجه كل من يرى، فلسطينيا وعربيا، أن الصراع ضد إسرائيل وحاميتها أمريكا صراع تاريخي مصيري ..

15-May-21 01:33 PM

واشنطن تحدد 3 اعتبارات متحيزة للاحتلال في صفقة القرن

حددت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء، ثلاثة اعتبارات أساسية تتسم بها خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي باتت تعرف باسم "صفقة القرن"..

27-Mar-19 04:13 PM

خبر عاجل