أخبار متعلقة

قراءات

وزير مغربي سابق: القول بـ"العنف القرآني" إفكٌ وجهالة

إن الزعم بتأصل العنف وانغراسه الجيني في القرآن الكريم (حيث لا وجود في نصه للفظ العنف) إنْ هو إلا ضرب من الإفك والجهالة السافرين لا يعضده سند صريح ولا برهان مقحم. وكان ممن قال به متحمسا هو محـمد أركون متبوعا بأزلامه من ضعاف الزاد المعرفي والطاقة الفكرية..

30-Jun-22 11:59 AM

تلاوة القرآن بالمقامات.. قبيحة مذمومة أم حسنة محمودة؟

خلاف قديم، وجدل لا يتوقف بشأن تلاوة القرآن الكريم بالمقامات الموسيقية، فثمة فقهاء وقراء يرون جواز ذلك، بوصفه فنا يمكن القارئ من تحسين صوته في التلاوة، وفي المقابل ثمة آراء تمنع ذلك، إذ يرون قراءة القرآن بالمقامات، تفضي إلى شغل القراء بها، وتكلفهم للإتيان بها وإتقانها، ما ينتج عنه في غالب الأحيان.

20-May-22 09:46 AM

القراءات القرآنية "الحداثية".. مناهجها وأهدافها في كتاب

المنهج الحداثي العام في دراسة تاريخ القرآن وعلومه يكاد يكون لاعلميّا ومفصولا عن سياق الموضوعيّة والحياد المطلوبين في كلّ بحث..

26-Feb-22 10:57 AM

باحث تونسي: الخطاب القرآني منفتح على الشرط الحضاري للأمة

على الشباب المتديّن والميّال إلى التفاسير المغالية أن يفهم أنّ القرآن منظومة متكاملة كمنظومة الكون في قوانينها وتراتبها، فهو معادل للكتاب المنظور (الكون). وأن الآية 91 من سورة "الحجر" التي تقول "وجعلوا القرآن عضين" إنّما نبّهت من قراءة القرآن آيات منفصلة عن بعضها البعض..

28-May-20 12:00 PM

في تفكيك "الفتنة الكبرى".. منهجان في القراءة والتفسير

الجابري ينتهي إلى أنّ هذا العقل السياسي ماثلَ، بعد مرحلة الخلفاء، بين رئيس المدينة الكونية (الله) ورئيس المدينة البشرية (الخليفة).

18-May-20 03:45 PM

باحث في الفكر الإسلامي يحذّر من القراءات الحداثية للقرآن

حذّر عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونيس المبروك، من أن الحداثيين يستخدمون مفهوم العقلانية، لا بمعنى إعمال العقل واعتباره في مجالات العلم والمعرفة، بل بما أن العقل هو نقيض النص، فالعقل المتحرر من كل سلطان هو معيار أهل الحداثة بل هو السلطان الحاكم على الأشياء

25-Mar-19 07:33 PM

"العدالة والتنمية" المغربي.. الإسلام والتدبير ما بعد 2011

يرى باحثون في العلوم السياسية، أن الديمقراطية في المغرب لن تتقدم ما لم تنشأ نخب قادرة على مواجهة القصر، وأن التقدم الديمقراطي لن يحصل دون فك تناقض صيغة قوة شعبية حزب العدالة والتنمية أم نيل الثقة.

26-Oct-18 02:05 PM