أفكار

أفكار

كنيسة المهد في بيت لحم حافظت على شكلها طيلة 14 قرنا

هذا الكتاب هو الأول باللغة العربية الذي يتناول مجمل تاريخ الكنيسة، الروحي والمعماري والفني، ويتتبع مختلف المراحل التي مرت بها. كما أنه يقدم وصفاً تفصيلياً لزخارفها ومعانيها، ويرافق أعمال الترميم الأخير التي كان المؤلف أحد المشرفين عليها..

28-Jan-23 09:22 AM

جاب الله: غياب فقه آداب الاختلاف ساهم في تشتت التيار الإسلامي وإضعافه

من المعوقات في عمل أبناء المشروع الإسلامي، فهم بعض العاملين الدعوة فهما جزئيّا، ثم قصروا جهدهم عليه وتعصبوا له، ورفضوا غيره من الأركان، ثم بنوا العلاقات مع غيرهم بناء على ذلك الفهم، فمن وافقهم والوه وأيّدوه وتواصلوا معه، ومن خالفهم تركوه وربما قاطعوه وحاربوه بحملات التشويه والتحذير.

27-Jan-23 11:55 AM

في أمريكا.. الصراع من أجل الديمقراطية لم يتوقف

يرى تشومسكي أن أهم طريقة للتغيير، هي بتواصل وتفاعل المعنيين به؛ أي النشطاء وعامة الناس. فتبادل الأفكار ورصد ردود الفعل عليها كفيل بوضع اليد على الخلل ومحاولة إصلاحه، كما أن هذا التفاعل يثقف الناس ويشجعهم على الخروج من دائرة السلبية إلى دائرة التنظيم والفعل.

27-Jan-23 10:29 AM

تكوين الذهنية الشرعية.. من التقليد والتلقين إلى النقد والتحليل

كتاب محمد بن حسين الأنصاري "تكوين الذهنية العلمية" شدد على أهمية البحث والتنقيب والمداومة على ذلك، فالعلم ينمو بذلك ويزداد ويقود إلى توسيع آفاق طالب العلم، وقد طالب الباحث بإشاعة ثقافة السؤال وعدم التلقين، وهذا من شأنه تفتيح ذهنية طالب العلم، وحفزه على البحث..

26-Jan-23 12:21 PM

ما هي المهام التي اضطلع بها العلماء في النظام العثماني؟

ينفرد الكتاب بـ"التناول العميق لعلاقة السلاطين ورجال الحكم العثماني بهؤلاء العلماء، وبالمادة العلمية والقوانين المتعلقة بالعلماء والمدرسين والمدارس، وتصنيف العلماء ودرجاتهم وتنظيماتهم، وتحليل انعكاس كل ذلك على الدولة الفتية"..

26-Jan-23 09:23 AM

لماذا كنا مسلمين تحت الاحتلال وأصبحنا جزائريين فقط بعد الانفصال؟!

عبارة الجزائر الجزائرية (Algèrie algerienne) التي نطق بها أول مرة الجنرال ديغول، في خطابه أثناء الثورة في مستغانم سنة 1959، لا قيمة لها إطلاقا دون تحديد اللغة الوطنية المستعملة رسميا وسياديا في الجزائر المستقلة!

24-Jan-23 12:27 PM

تحديات حل الدولتين وخيارات الفلسطينيين لإنهاء الاحتلال.. وجهات نظر

يمكن القول إن الدراسات المقدمة في هذا الكتاب تمثل جهدا جماعيا، وتفكيرا خارج الصندوق، في محاولة للوصول إلى رؤية فلسطينية ثاقبة للحالة الفلسطينية المتعثرة في ظل ظروف عربية وإقليمية ودولية ألقت بظلالها على القضية الفلسطينية، وتغول استيطاني..

24-Jan-23 09:44 AM

في نقد تجربة حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية بالمغرب

مع التسليم بالفكرة القائلة بأن حجم المقتنعين بالفكرة الإصلاحية هم أكبر من التنظيمات، بل ربما يتجاوزون التنظيمات في التعبير عن مطالبهم في الحرية والديمقراطية، فإن الدور الحيوي للتنظيمات السياسية التي تنصت لنبض المجتمع، وتمتلك القدرة على عقلنة مطالبه وصياغتها بلغة سياسية واضحة لا يمكن أن يعوضها فيه أحد..

23-Jan-23 12:50 PM

الإسلاميون وتحديات العبور إلى الدولة.. من الهداية إلى السياسة

يمثل هذا الكتاب ملخصا لتجربة طويلة تجاوزت أربعة عقود دون توقف خضتُها في تنظيمات وهياكل الحركة الإسلامية، مارستُ فيها أنواعا متعددة من الوظائف، وتحملت فيها مسؤوليات متدرجة حتى وصلت لرئاسة أكبر حركة سياسية وفكرية ودعوية واجتماعية في الجزائر..

23-Jan-23 12:36 PM

تنبؤات المنجمين فلكيا.. احتمالات ممكنة أم ترويج لسيناريوهات معينة؟

ما مدى علمية تلك التوقعات والتنبؤات؟ وهل هي مبنية على قواعد علمية وحسابات فلكية أم هي احتمالات ممكنة وتخيلات مفترضة؟ وما علاقة تلك التنبؤات بعلم الفلك والأبراج والنجوم؟ وهل للسياسة والأجندات السياسية علاقة بها؟..

21-Jan-23 11:45 AM