الحقيقة هي ما يقرره الأغنياء والأقوياء!

10-Feb-24 - 04:12 AM

كبريات الجامعات الأمريكية ليست معاقل للفكر المستقل والبحث النزيه والتعبير الحر في جميع الأحوال، بل إنها مؤسسات ربحية، غالبا ما تتأثر بميول كبار مموليها أو ضغوطهم.

التفاصيل

التهجير تاريخا وأفقا للعنصرية الغربية

04-Feb-24 - 02:46 AM

العنصرية الإسرائيلية ليست حالة شاذة، بل إنها رافد في تيار غربي متنام قد يمسك قريبا بالحكم في كبريات الدول الأوروبية

التفاصيل

فلسطين صارت قضية الضمير العالمي بأسره

13-Jan-24 - 04:38 AM

كان المفكر عبد الوهاب المسيري رحمه الله، كثيرا ما يقول بأن الدفاع عن الحق الفلسطيني واجب إنساني بإطلاق.

التفاصيل

ثرثرة فوق بحار الحل المستحيل

06-Jan-24 - 02:20 AM

التريكي قال؛ إن قصة بايدن مع حل الدولتين تماثل قصة معظم الساسة الغربيين، حيث إن هؤلاء يعتقدون أن مجرد الحديث عن هذا الحل كاف لتحقيقه.

التفاصيل

لغتنا العربية… شجرة الاحتفال وغابة الإهمال

23-Dec-23 - 04:31 AM

أما الحكام، فمعظمهم متخصص في ارتكاب الأخطاء اللغوية الفاضحة المخجلة المخزية، التي يترفع عنها النجباء من تلاميذ المدارس الابتدائية.

التفاصيل

هل الرأي العام أسرع فهما من الإعلام؟

02-Dec-23 - 06:22 AM

أهم عناصر هذا التطور هو الوعي الجديد بأن الظاهرة الإسرائيلية هي في الأصل ظاهرة كولونيالية غربية، أي أن المشكلة في فلسطين هي مشكلة احتلال وليست مشكلة سلام..

التفاصيل

غزة وناميبيا: متوازيات من تاريخ الإبادة

25-Nov-23 - 04:22 AM

الحقيقة أن فلسطينيّي غزة لا يحسب لهم أي حساب؛ فلا قيمة لحياتهم في أعين إسرائيل ولا في أعين حلفائها الغربيين.

التفاصيل

الإعلام الغربي أمام أخطر امتحاناته

18-Nov-23 - 02:26 AM

لم تعد إسرائيل تكتفي باتهام الإعلام العربي، وخصوصا قناة الجزيرة، بالتحيز وترويج المزاعم المغرضة. بل إن من عناصر الجدة والمفاجأة التي واكبت العدوان الهمجي على شعب غزة، أن إسرائيل صارت تتهم الجميع شرقا وغربا وتطلق النار في كل اتجاه وعلى كل هدف إعلامي. إذ لم تبق اليوم وسيلة إعلام غربية كبرى إلا خاصمتها حكومة الكيان الاستيطاني الصهيوني واتهمتها بالتحيز ضدها.

التفاصيل

الدفاع عن النفس وأنانية الدلالات الغربية

11-Nov-23 - 03:55 AM

الحكومات الغربية ضاربة منذ 15 سنة عن المسألة الفلسطينية صفحا؛ لأنها توهمت أنه يمكن تركها تتعفن في نزاع منخفض الحدة، بحيث تكفي صدقات الإغاثة الإنسانية للتستر على انعدام الإرادة السياسية.

التفاصيل

المسألة الاجتماعية محورا للصراع السياسي

30-Sep-23 - 05:02 AM

ليس من المعهود أن يحتل كتاب في البحوث الاقتصادية أو السياسية قائمة أعلى المبيعات، أو أن يحتفي به النقد الإعلامي في كبريات الصحف، ويخصص له عديد التحليلات والتعليقات المشفوعة بالحوارات المعمقة مع الباحث. بل إن المعتاد، منذ أن أصبح للجرائد الجادة ملحقات أسبوعية مختصة في متابعة أحدث الإصدارات، أن يكون الرواج الجماهيري والاهتمام النقدي من نصيب القصص والروايات؛ فقد بدأت النيويورك تايمز، على سبيل المثال، في نشر ملحق للكتب عام 1896، وكان احتفالها بالذكرى الـ125 لهذا الحدث الصحفي ـ الثقافي في صيف 2021 مناسبة لاطلاع الجمهور على أرشيف يختزن كنوزا من العناوين والعروض والنقود في مختلف مجالات النشر، ولكن كان بارزا بقوة أن الأدب الروائي هو الملك المتوّج أسبوعا بعد أسبوع، لا ينازعه التاج أحيانا إلا أدب الرحلات أو الروايات البوليسية.

التفاصيل

11 سبتمبر اللاتيني وزمن الارتدادات الاجتماعية

16-Sep-23 - 05:50 AM

سلسلة الهزائم اليسارية التي لا تزال مستمرة منذ انتصار التاتشرية والريغانية، قد وقعت ولا تزال تقع مدنيا، أي بالسلاح الانتخابي السلمي.

التفاصيل

بريطانيا رجل أوروبا المريض

08-Jul-23 - 05:26 AM

قبل عقد من السنوات، فتحت أوروبا أبوابها الواسعة للمهاجرين، وكان القسم الأكبر من السوريين، كانت كارثتهم تتصاعد بفعل الحرب في سوريا والصراع عليها، وكان إلى جانبهم مهاجرون من دول آسيوية وأخرى أفريقية، اجتازوا بوابات الهجرة الأوروبية، حيث رحبت بهم دول مهمة فيها مثل ألمانيا والسويد، وقبلت الدول الأخرى بهم أو سكتت على مضض.

التفاصيل

عن مواسم الهجرة من الشمال

10-Jun-23 - 04:26 AM

أصابت إيطاليا نوبة سخاء مفاجئة رغم أنها لا تزال تعاني ركودا اقتصاديا طال أمده. ذلك أن مبلغ الـ700 مليون يورو الذي أعلنت رئيسة الحكومة جورجيا ميلوني تخصيصه للاستثمار في قطاعي الصحة والخدمات في تونس لا تفسير له، فالمعلومات منعدمة حول مصدره (إن وجد فعلا)، ناهيك عن وجوه صرفه. ولا داعي لاستياء الأقوام الفيسبوكيين من "الاكتشاف" الصادم بأن ميلوني لا يهمها مصير تونس (التي زارتها الثلاثاء وتعتزم العودة إليها غدا الأحد مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فندرلاين)، ولا تكترث لحال شعبها وشبابها أدنى اكتراث، وإنما كل همها أن تفرض آلية كفيلة بوقف الهجرة الأفريقية من السواحل التونسية. فتلك هي القضية الوحيدة، إيطاليّا وأوروبيّا، ولا قضية سواها. ولن يفيد التمادي في لوم الآخرين وتحميلهم مسؤولية عجزنا وانفراط أمرنا؛ إذ الوضع السوي، بل العادي، هو أن يوفر كل بلد فرص الحياة الكريمة لأبنائه؛ أما وقد صارت معظم بلدان الجنوب طاردة لأبنائها، قائمة، بعطالتها المزمنة، سدّا منيعا بينهم وبين أي مستقبل ذي معنى، فإن هذا يحرمها من الحق في لغو الكلام المعتاد، أي انتقاد "عنصرية" بلدان الشمال التي لم تعد شعوبها تطيق مزيدا من المهاجرين (ويكفي التذكّر أن علة البركسيت، بداية ونهاية، هي أن بريطانيا لم تعد تطيق مزيدا من مهاجري أوروبا الشرقية البيض الشقر، فما بالك بسواهم!). وقد مضى زمن كانت فيه هذه البلدان، وخصوصا إيطاليا وفرنسا، هي التي تصدّر أبناءها ومشكلاتها الاقتصادية إلينا، سواء عبر الاحتلال العسكري أم الهجرة المكثفة دون استئذان: أي الهجرة الاقتصادية الرامية إلى العثور على فرص معيشة أفضل. ورغم أن هذه حقيقة من حقائق التاريخ القريب، بل المعاصر، فإنه لم يعد لها مكان في الذاكرة لا عندهم ولا عندنا.

التفاصيل

بوتين ومعارضوه: إما المنفى أو السجن

20-May-23 - 04:55 AM

الحفاظ على التوازن النفسي عند نزول البليّة والثبات في الشدائد والقدرة على التعبير الموفق رغم شدة الحزن، خصال نادرة لا تتأتّى لمعظم الناس.

التفاصيل