قطر وهجمة كأس العالم

23-Nov-22 - 04:28 AM

لم يجد الإعلام الغربي في رسائل الحوار والتسامح والحوار التي عبّر عنها حفل الافتتاح ما يمكن أن يشيد به، في عالم مشحون بالحروب والكوارث، مفضّلا الخوض في مسائل قد لا يخلو بعضها من وجاهة لكن أغلبها مفتعل أو مهوّل

التفاصيل

تونس… هذا القدر الذي يغلي!

19-Oct-22 - 04:55 AM

تونس اليوم عبارة عن قِدْرٍ أحكم غطاؤه وهو يغلي فوق نار تزداد اشتعالا. أسوأ ما تعيشه أي دولة هو أن تكون هذا القِدر الذي لا أحد تقدّم لإطفاء النار الملتهبة تحته، ولا حتى لتحريك غطائه قليلا لعلّ خروج بعض البخار يؤجّل الانفجار المحتوم.

التفاصيل

تونس: من يدفع البلاد نحو الفوضى؟!

05-Oct-22 - 03:47 AM

تونس سائرة بلا أدنى شك إلى برلمان هو أقرب ما يكون إلى «مؤتمر الشعب العام» في ليبيا القذافي مع أناس متواضعي الثقافة لا يجيد معظمهم سوى ترديد بعض الشعارات العامة التي لا تعني شيئا، وهم أعجز من أن يجترحوا حلولا لمشاكل تونس..

التفاصيل

البريطانيون ومشاكلهم اليومية الحارقة

21-Sep-22 - 04:12 AM

الآن وقد انتهت مراسم الدفن المهيبة للملكة إليزابيث الثانية ونُـصّب شارل الثالث ملكا جديدا، ومع الانحسار التدريجي

التفاصيل

"ربيع عربي" جديد أقوى في الطريق

14-Sep-22 - 04:51 AM

ويرى المقال أن الجمود السياسي الحالي في البلاد العربية يعود إلى عدة عوامل أولها خيبة الأمل المريرة من الديمقراطية نفسها

التفاصيل

انتكاسة فرنسا في إفريقيا

24-Aug-22 - 03:28 AM

عندما يصل غدا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر يكون قد أطلق من جديد نقاشا قديما جديدا، ليس عن علاقة بلاده بمستعمرتها السابقة والإشكالات العديدة التي ما زالت قائمة معها بعد ستين عاما من الاستقلال، وإنما أيضا عن علاقتها بمجمل القارة السمراء التي تشهد في الفترة الماضية تراجعا متسارعا لنفوذها.

التفاصيل

اليسار الجديد في أمريكا اللاتينية

10-Aug-22 - 04:24 AM

بوصول الرئيس غوستافو بيترو إلى هذا المنصب يكون هو الأخير في سلسلة انتصارات انتخابية لقوى التغيير الديمقراطي في أمريكا اللاتينية منذ فوز أندريس مانويل لوبيس أوبرادور في المكسيك عام 2018 وما أعقبه من فوز لليساريين في كل من الأرجنتين عام 2018 ثم بوليفيا عام 2020 فالبيرو وهندوراس والشيلي عام 2021..

التفاصيل

هؤلاء هم سند قيس سعيّد

20-Jul-22 - 03:51 AM

الرافضون لهذا الاستفتاء والداعون لمقاطعته عبّروا عن مواقفهم بشكل واضح طوال فترة الماضية واجتهدوا لإظهار عَوَاره وعوار المسار كله لكن المؤيدين لسعيّد لم يفلحوا أبدا في إظهار عكس ذلك.

التفاصيل

إيران وحدود اللعبة التفاوضية

06-Jul-22 - 02:20 AM

الكل تقريبا يعترف للإيرانيين بقدرتهم الفائقة في التفاوض وأكثر ما يشار إليه هنا جلَدَهم المدهش في جلسات المباحثات والمساومات مع قدرة مثيرة للإعجاب على التمسّك بالموقف وثبات لا يمل من تكراره.

التفاصيل

هذا هو حوار قيس سعيّد

25-May-22 - 04:21 AM

مباراة في كرة القدم لكنَّ اللعب لم يكن جميلا ولا اللاعبين باللياقة المطلوبة، كما أن أغلبهم استمرأ إضاعة الوقت وتفويت الفرص. ومع أن الجمهور هو الذي اختار هؤلاء اللاعبين إلا أنه بدا متبرما من أدائهم، رغم تفاوته من لاعب إلى آخر.

التفاصيل

"جبهة الخلاص الوطني" في تونس

27-Apr-22 - 06:04 AM

«جبهة الخلاص الوطني» التي أعلن عنها القيادي المعارض أحمد نجيب الشابي جبهة في طور التأسيس حاليا وتضم إلى حد الآن عشرة مكونات حزبية وسياسية مختلفة..

التفاصيل

"مؤتمر الشعب العام" في تونس!

13-Apr-22 - 04:19 AM

خطوة إضافية جديدة يقدم عليها الرئيس التونسي في إعادة بناء النظام السياسي للبلاد على هواه الشخصي، فقد كشف قيس سعيد الأسبوع الماضي

التفاصيل

ماذا ستفعل الدول العربية مع أزمة الغذاء التي فرضتها حرب أوكرانيا؟

30-Mar-22 - 01:17 AM

بات الكل يحذر الآن من أزمة غذائية عالمية ستضرب مناطق عديدة من هذا العالم بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا والاعتماد على امدادات الحبوب القادمة أساسا من طرفيها، بل وبدأ الحديث عن مجاعة ستشهدها بقاع معينة أهمها إفريقيا.

التفاصيل

تحية لكل المراسلين الحربيين

23-Mar-22 - 04:07 AM

حدثني مصوّر بريطاني عاد لتوه من أوكرانيا كيف أنه قضى أكثر من أسبوعين هناك في قلق شديد بين سلامته الشخصية ومتابعته لأوضاع زوجته التي تركها وحيدة مع ابنهما الرضيع فإذا بها تصاب بكورونا.

التفاصيل

مفارقات مؤلمة في الحرب على أوكرانيا

02-Mar-22 - 02:26 AM

كلاهما اعتذر ولكن ما خرج على لسانيهما لم يكن صدفة ولا هو بغريب عما يفكّر فيه في قرارة نفسه «الضمير الجمعي» في كثير من الأوساط الغربية.

التفاصيل

النقد الذاتي المطلوب في تونس

23-Feb-22 - 05:27 AM

كلام رصين وعاقل عن تونس لكن العقبة الكأداء تكمن في ما ورد في نهايته..

التفاصيل