محمّد خير موسى يكتب: ونحنُ نحلق في ظلال النبوّة مع بعض مواقفها، تتفجر أفئدتنا بالغبطة لأولئك النّفر الأفذاذ الذين ذكرهم الله تعالى وذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ففاضت أعينهم فرحا وغبطهم خيرُ جيلٍ عرفته البشريّة وهم الصحابة الكرام؛ فكيفَ هي غبطتنا لهم إذن؟ وكيف هي فرحتنا إن نلنا بعض ما نالوه يوم نلقى الله تعالى..
محمّد خير موسى يكتب: افتعال وإثارة المعارك الهامشيّة والجانبيّة هدفُه بالدّرجة الأولى ليس القضايا المُثارة أصلا، بل هدفه افتعالُ قضيّة جانبيّة يتلهّى بها النّاس عن الكوارث الحقيقيّة التي يعاينونها ويعانونَها، وينشغل بها العبادُ عن الجراح الحقيقيّة التي تثغب دما وقهرا ووجعا من كلّ أنحاء جسدهم المُنهك..
محمّد خير موسى يكتب: هيمنة التلقين وأسلوب المحاضرة الإلقائيّة يقتل في الطّالب الدّافعيّة للتّعلم ويجعله كماكينة التّسجيل التي يُلقى إليها وفيها ما يراد حفظه صمّا، كما أنّه يقتل فيه روح الإبداع والابتكار والتّجديد
محمّد خير موسى يكتب: يحرص المستبدّ على الدّوام على إلباس ظلمه وطغيانه ثوب الشّريعة، وتزيين باطله بمصطلحات الفقه، وإكساء استبداده بآيات الكتاب الكريم وسنّة النبيّ صلى الله عليه وسلّم زورا وبهتانا، وتجميل طغيانه بفتاوى العمائم الرّخيصة التي باعت دينها بدنيا غيرها.
محمّد خير موسى يكتب: في زمن أبي بكر رضي الله عنه كانت هناك كيانات معادية للدولة بعدما تعرض اليهود للإجلاء والعقاب نتيجة غدرهم المتكرر وخياناتهم المتعاقبة ونقضهم للعهود والمواثيق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم..
محمّد خير موسى يكتب: كلّ أمّةٍ أو مجتمع أو جماعة ولو وصفت نفسها أنّها إسلاميّة لا يستطيع الضعيف أن ينال فيها حقه غير متَعتَع ولا يكون لصاحب الحقّ فيها مقالا؛ هي أمة لا قداسة فيها أو لها، وهي جماعة تنكبت درب نبيها ونهج أسوتها وقدوتها
محمّد خير موسى يكتب: لا أريد الخوض في المعركة التي يتم استحضارها بين فينة وأخرى لاعتبارات كثيرة؛ ليس بينها البحث العلميّ الرصين، أو البحث عن الحقيقة الموضوعيّة، أو الاعتبار الراشد من أيام الأمة الخالية. لكن من الضروريّ الوقوف عند طبيعة الموقف الشخصيّ لكلّ من عليّ ومعاوية رضي الله عنهما تجاه بعضهما وهما في خضمّ المعركة وقلب المواجهة
محمّد خير موسى يكتب: نحو أحد عشر شهرا من الإبادة المستمرة في غزة كشفت لنا بما لا يدع مجالا للشكّ أنّ جلّ حكّام المسلمين الذين يتنافخون شرفا على بعضهم البعض، أو يستأسدون على شعوبهم المقهورة، قد اختاروا رعي الخنازير عند بايدن ونتنياهو وسياط الذلّ تنهش ظهورهم..
محمّد خير موسى يكتب: رسالةٌ واضحةٌ على أنّ المسلمين هم من يختارون من يقودهم حتّى في أقسى الظّروف، ولو كان ظرف التحام بالعدوّ في ساحة المعركة، ولا بدّ أن يرتضوا هذا القائد، فلا مكان في الإسلام لقائدٍ يتغلّب على النّاس بقوّة السلاح ويجثو على صدورهم وهم له كارهون
لا يشكّ عاقلٌ في أنّ التأثيرات الاقتصاديّة لحرب الإبادة الإجراميّة على غزة ستكون مرعبةً عقب انتهاء الحرب كما هي في أثنائها مما تعيشه غزة من تجويع وتعطيش وتدمير لكل الموارد..
محمّد خير موسى يكتب: استطاعت الأنظمة الاستبداديّة عبر أجهزتها الأمنيّة أن تقنع الجميع بأنّهم مستهدفون من الجميع، فلا ثقةَ بأحدٍ ولا طمأنينة لكلمةٍ تقال أمام مخلوق؛ وبالتّالي لا يمكن أن تجتمعَ ثلّةٌ على عمل أو مشروع لا يكون على عين النّظام وتحت رعايته
محمّد خير موسى يكتب: العالِم ليس مطلوبا منه أن يمارس الفعل الجماهيريّ والإغاثيّ والمدنيّ فحسب؛ ويستغرق فيه وقته كما يفعل البعض وكما يمكن أن يفهم البعض، ولكنّ أقلّ المطلوب أن ينزل إلى الميدان فلا يبقى متقوقعا بين دفوف الكتب ورفوف المكتبات، ولا أن يظنّ أنّه أدّى المهمّة بدرسٍ مسجديّ، أو بالتوقيع على بيان جماعيّ أو فتوى مشتركة
محمّد خير موسى يكتب: يجوز ترديد الهتافات والشعارات في الحج في الأماكن التي يستحب فيها رفع الصّوت بالتلبية، على أن تكون هذه الهتافات والشعارات منسجمة في معناها وإطارها العام مع معاني التّلبية من إظهار العبودية لله عز وجل والدّعاء والضَّراعة للمستضعفين من إخواننا المسلمين في الأرض، واستنزال النَّصر للمجاهدين والدُّعاء للشهداء، والنّكير على الطّغاة المستبدين، والمحتلّين المجرمين، وفضح طغيانهم وإجرامهم
محمّد خير موسى يكتب: عموم الآثار والقواعد الفقهيّة وأقوال الأئمة الأعلام تؤكّد أنّ بذل الأموال المرصودة لحجّ النّافلة أو عمرة النّافلة لأهلنا في غزة في ظل هذه المذبحة وحرب الإبادة الصّهيونيّة أعظم أجرا من أداء هذه المناسك التطوعيّة، فمن ابتغى الأجر الأعظم فعليه صرف هذه التّكاليف لصالحهم..
محمّد خير موسى يكتب؛ إنّه الخذلان الذي يأتي في أحرج الساعات ليزلزل الأقدام، ويفرّق الصفوف، ويطعن في الظهر، ويثير البلبلة، ويثبّط الهمم، ويبعث اليأس والإحباط في النّفوس.
محمّد خير موسى يكتب: والمقصود بعلم الفروق الفقهيّة هو: قدرة الفقيه أو الباحث على التّفريق بين المسائل المتشابهة في ظاهرها المختلفة في حكمها، والجمع بين المسائل المختلفة في ظاهرها المتّحدة في حكمها