سياسة عربية

رئيس اتحاد المعاشات للسيسي: تقتلنا ولا قبر لنا (فيديو)

البدري فرغلي يشن هجوما على السيسي، ويتهم حكومته بقتل المصريين جراء قراراتها الاقتصادية-أرشيفية
شن رئيس اتحاد أصحاب المعاشات (اتحاد غير حكومي)، النائب الأسبق بمجلس الشعب المصري، البدري فرغلي، هجوما عنيفا على رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، متهما حكومته بأنها تقتل المصريين عن عمد، جراء قراراتها الاقتصادية، التي أدت إلى إفقار 95% من أبناء الشعب، وعدم توفير الدواء بأسعار مناسبة، للملايين من المرضى، مؤكدا أن المصريين يُقتلون الآن، بفعل سياسات الحكومة "الإجرامية"، ولا يجدون مقابر تضمهم.

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني عبر برنامج "العاشرة مساء"، على فضائية "دريم"، مع مقدمه الإعلامي الموالي للسلطات، وائل الإبراشي، وذلك في مواجهة عضوين بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، هما صلاح حسب الله، ومحمد سليم، حيث نشبت مشادات ساخنة بينه وبين فرغلي، المعروف بتاريخه النضالي تحت قبة البرلمان عبر مشاركته بأربع دورات برلمانية، وتراشقا الاتهامات بينهما، على خلفية تقويم أداء الحكومة، والبرلمان.

قتل حكومي ممنهج للشعب 

وأكد فرغلي، في حديثه، أن الحكومة تمارس سياسة قتل ممنهج ضد الشعب المصري، وتعمل على زيادة ارتفاع المرضى، مطالبا إياها بزيادة أعداد المقابر لدفن ضحايا سياساتها العقيمة.

وحذر من أن المصري يعيش عذابا يوميا لم يعشه عبر التاريخ، وأن قاع المجتمع محتقن، حيث تم حرمان المواطن من طعامه وعلاجه، وأن سياسات الحكومة الحالية "ليست ذات طابع وطني، ولا ترحم المواطنين".

وقال إن نواب البرلمان لم يتمكنوا من تطبيق الحد الأقصى للأجور على الحكومة، متسائلا: "إيرادات الغاز كم؟ وإيرادات قناة السويس الجديدة راحت فين؟".


نائب: "ممكن نغرَّق المركب"

في بداية البرنامج، اتهم فرغلي الحكومة بأنها هي التي تراقب البرلمان الآن، وليس العكس، فالبرلمان لا يراقب الحكومة، مشددا على أن "الشعب المصري كله يئن، ويتوجع من سياسات الحكومة، مع أنه في تاريخه ما حصلُّوش اللي بيحصل ليه دلوقتي"، محذرا من الجرائم التي ترتكب ضد الشعب المصري.

وفي المقابل، تعلل النائب محمد سليم بأن الوضع حصيلة تراكم مشكلات منذ 30 سنة، قائلا: "نريد حلولا فعلية، ونحن نقوم بالمشاركة في اتخاذ القرار مع الحكومة، وندرس الوضع في المجلس، ونقول للحكومة ده غلط وده صح، ونصل لقرار لمصلحة الوطن".

وأردف: "ما إحنا ممكن نغرَّق المركب كلها باللي فيها.. لو سبنا الدنيا تغرق باللي فيها .. ومين قال لك إحنا ما بنتكلمش.. ده إحنا بنقطع الوزراء".

فواجهه فرغلي ساخرا: "بتقطعوهم.. ده هم اللي بيقطعوكم".
فعلق الإبراشي: "المواطن هو اللي اتقطع.. ما فيش وزراء اتقطعوا".
فقال سليم: "عاوزين نوصل لحلول.. ما ينفعش نغرق الدنيا الآن.. لو غرقناها أنت أول واحد هتغرق، وإحنا أول ناس هنغرق معاك".
فرد فرغلي: "ما أنتوا غرقتوها.. إنتوا لسه هتعوموها.. أنتم جئتم تعوموها غرقتوها".
فعلق النائب: "واخدينها منكم غرقانة بقى لها عشرين سنة".
فقال فرغلي: "روح اسأل الناس.. اسأل اللي انتخبوك عايشين إزاي".


المواطن يعيش عذابا يوميا

في جانب آخر من الحوار قال فرغلي: "الحكومة نجحت في الاعتداء على الثلاث طبقات في مصر، اللي بيمثلوا حوالي 95% من المجتمع المصري (الطبقة الوسطى والعمال والفلاحين).. وده واضح من سياسات التطبيل.. في 30 يوما انخفضت كل الأجور والمعاشات إلى أكثر من 50 بالمئة..  انخفض مستوى معيشة المصري إلى أكثر من النصف.. هذه ليست سياسات.. هذا تنفيذ لسياسات".

وأضاف: "18 مليونا بيشتغلوا منهم 12 مليونا في القطاع الخاص.. 6 أو 7 ملايين في الحكومة.. 9 ملايين في المعاشات.. كل دول يتقاضون آخر الشهر.. لكن ما تقاضوه انخفض للنصف".

وتابع: "لم أعش مثل هذه الأيام في حياتي، وما أسمعه من أنين المواطنين في كل المحافظات.. شيء مرعب.. قاع المجتمع محتقن، وفيه لهيب من النار..".

قتل مع سبق الإصرار.. وهنسعد عند ربنا

وشدَّد البدري فرغلي في حديثه أيضا على أن "المريض له علاجه، والمادة 18 من الدستور وفرت له نصا بحقوقه وعلاجه.. الناس لا تموت الآن.. الناس تقتل مع سبق الإصرار.. لمَّا تمنع عنه علاجه وتجيعه.. ماذا تريد منه .. لما تقول: في عام 2030 سنكون أسعد شعوب العالم.. بالتأكيد لأننا سنكون في فسيح جنات الله.. هنكون عند ربنا.. مش عندهم".

ووجه فرغلي كلامه إلى وزير التخطيط الذي قال: "هتبقوا أسعد شعوب العالم"، وعلق: "فعلا هنكون في فسيح الجنات.. لذا وسِّع المقابر، وزودها في المحافظات.. بدلا ما أنت سايبنا مش لاقيين حتة نأوي إليها".

وأكد أن "سياسات الحكومة ليست ذات طابع وطني"، متسائلا: "الضرائب التصاعدية ما جيتوش جنبها ليه؟.. إنتوا جيتوا جنب الناس اللي تحت.. جئتم جنب المنتجين لأنهم ضعفاء قدامكم .. لأننا مش لاقيين حد يدافع عننا.. لا لاقيين أحزاب ولا قوى سياسية ولا نقابات تدافع عننا.. أنتم سيبتونا (تركتونا) لمن لا يرحم .. دي حكومة لا ترحم.. دي حكومة هتتحاسب مرتين".

تقتلون الناس بدون علاج 

وتابع: "لم يستطيعوا تنفيذ القرار بالحد الأقصى للأجور.. لا يوجد في مصر تطبيق للحد الأقصى للأجور.. قولوا لنا: أين إيرادات الغاز والبترول وقناة السويس الجديدة.. راحت فين.. عمال تسحب أموال البنوك، وأصول الخزانة.. البنوك أنشئت للاستثمار مش أموالها تصبح أصول خزانة.. عندكم خلل". 


مشادة كلامية مع "مبرراتية" 

ورد النائب صلاح حسب الله على البدري فرغلي بالقول: "مناقشة الموضوع ده يجب أن يغلب عليه الشكل العلمي والموضوعي"، مشيرا إلى قلة ومحدودية الموارد، والخلل الاقتصادي الذي تعاني منه مصر عموما.. وتساءل: "لو جاء بدري فرغلي رئيس حكومة هيعمل إيه؟".

وخاطب فرغلي قائلا: "انت جيت بالتزوير، وقعدت 20 سنة عضو مجلس نواب ماعملتش حاجة".

ومن جهته، قال النائب محمد سليم: "ما نقدرش نغير الحكومة كل 6 أشهر.. يجب أن تكون هناك تدابير أخرى من الحكومة لحماية المواطن.. إذا لم نقم بعملية الإصلاح الاقتصادي هيكون مصيرنا بعد سنة أو اثنتين أو ثلاثة أن مصر داخلة على إفلاس".

وهنا علق الإبراشي بالقول: "كل مريض يموت دمه في عنقكم".

فعلق سليم: "دي حقيقة وإحنا فعلا نعاني نفس معاناة المريض في معاناته وجزئية الدواء".
فرد فرغلي: "أنت بتشتغل مبرراتي".
فأجابه النائب: "أنا باصحح لك المعلومة مش أكتر".