صحافة دولية

جون أفريك: هل قتل الطيران الفرنسي مختار بلمختار بليبيا؟

منطقة "بني وليد" الواقعة شمال ليبيا تعد معقل زعيم تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي- أرشيفية
قالت مصادر من الاستخبارات الأمريكية إن هناك احتمالا من أن طائرة فرنسية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي مختار بلمختار في غارة جوية، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وبحسب تقرير لمجلة "جون أفريك" الفرنسية، ترجمته "عربي21" بتصرف، فإن الصحيفة الأمريكية نشرت الأحد 27 تشرين الثاني/ نوفمبر خبرا مفاده أن سلاح الجو الفرنسي "ربما قتل" زعيم القاعدة في المغرب الإسلامي مختار بلمختار خلال غارة جوية "في جنوب ليبيا".

وكشف مصدر أمني ليبي، الاثنين، لمجلة "جون أفريك" الفرنسية أن غارة جوية لقوات أجنبية قصفت فعلا جنوب طربلس بخلاف ما أفادت الصحيفة الأمريكية التي قالت إن الغارة كانت في جنوب ليبيا.

ولم يحدد المصدر الأمني الليبي ما إذا كان سلاح الجو الفرنسي هو من قام بالغارة الجوية، وما إذا كانت تستهدف مختار بلمختار، وقال: "الضربات استهدفت سيارات لجماعات إسلامية في منطقة بني وليد".

يذكر أن منطقة "بني وليد" الواقعة شمال ليبيا تعد معقل زعيم تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي، مختار بلمختار.

من جهتها، اعتمدت صحيفة "وول ستريت جورنال" على مصادرها في جهاز الاستخبارات الأمريكية. وفي حالة ما إذا كانت فرنسا هي من قامت بالغارة الجوية، فستكون هذه أول غارة لسلاح الجو الفرنسي في الأراضي الليبية منذ 2011.

ليست المرة الأولى

يذكر أن خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي سبق أن أعلنت عنه القوات التشادية عام 2013 خلال مواجهة شمال مالي، فيما أعلن البنتاغون عام 2015 مقتل بلمختار خلال قصف جوي قرب مدينة أجدابيا الليبية، الأمر الذي تم نفيه من قبل جماعته بفترة وجيزة.