كتاب عربي 21

الإسلاميون وإعدام مطيع الرحمن نظامي!

1300x600
لم تأخذ حادثة إعدام مطيع الرحمن نظامي، زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، حظها من الاهتمام العربي، بما في ذلك لدى الإسلاميين العرب، أولى الناس بمقاربة هذه الحادثة بما يجري في المجال العربي، من جهة السعي المحموم لاجتثاث الحركة الإسلامية بأكثر الأدوات وحشية ودموية وامتهانا للكرامة الآدمية، وبأكثر صور انتهاك حقوق الإنسان، واحتقار الحريات، وإهانة العقل البشري، وقاحة، وما الحدث المصري ببعيد. 

فإذا كانت الثورة المسلحة في سورية على نظام الطاغية هناك، وتداخل المصالح الإقليمية والدولية فيها، قد وفّرت للبعض فرصة للتشويش على أصل القضية، فإنّ الموضوع المصري شديد الوضوح، ولا يحتمل الالتباس أبدا، مهما كانت المشاعر الإيديولوجية المعادية للإسلاميين، أو المزدرية لآدميتهم حاكمة للبعض، فالقضية المصرية باختصار شديد، انقلاب عسكري على أول رئيس مدني، وقتل لآلاف العزّل في الطرقات، بدعم وإسناد إقليمي من بقية الطغاة العرب، وبغطاء غربي مكشوف.

من جهة ثانية، لفكرة الموالاة الإيمانية مركزية ضخمة في القرآن الكريم، ويُفترض أن تنعكس هذه المركزية في سعي من يحاولون الاهتداء بالوحي لاستنهاض الأمة، وفي اللحظة الراهنة، يصدّق الواقع حقيقة موالاة خصوم الإسلام لبعضهم، بما هو، أي الإسلام، مشروع تحرري وحضاري واستنهاضي شامل، لا بما هو دين طقوسي شعائري، وهذه الحقيقة المصدّقة واقعيّا، بمعنى اندراج خصوم الإسلام، بهذا المعنى، في معسكر واحد، مهما بلغت خلافاتهم وتناقضاتهم، بيّن القرآن بأنه إذا لم يقابلها موالاة إيمانية، فإنّ النتيجة "تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

هذا الاجتراء الفاجر على دماء الناس، كرها في معتقداتهم، أو خشية من حضورهم السياسي، ينبغي أن يلحّ على حسابات الإسلاميين، التي تلحظ اجتماع خصومهم على إبادتهم، وتواطؤ العالم على الصمت، وهو العالم، ويا للعجب، الذي لا حكاية له إلا الديمقراطية وحريّة الإنسان وحقوقه، وقد لاحظنا كيف أن مدخل هذا العالم، بما في ذلك أتباعه من مثقفين وساسة في حواضرنا العربية، للتشكيك بالإسلاميين هو موضوع الحريات وحقوق الإنسان، فلو أن حدثا عابرا، أو موقفا اعتراه سوء الفهم، اقترفه إسلامي في واحدة من بلادنا العربية، لانشغل مثقفو هذه البلاد وإعلاميوها، قبل مثالهم الغربي الأعلى، في هجاء الإسلاميين والتشهير بهم كلهم جملة.

بيد أن ما يجدر بالعجب أكثر هو استمرار الإسلاميين في محاولة إثارة إعجاب هؤلاء الدجاجلة، وكيف أن بعضا من المثقفين المشتغلين بالفكر الإسلامي لا شغل لهم إلا التبشير بنموذج النفاق الغربي، مع أن مذبحة حقوق الإنسان، أكثر ما تكون واقعة على الإسلاميين، وباسم حقوق الإنسان، ولك أن تعجب من استهانة هؤلاء المجرمين بالعقل الآدمي وقدرته على التمييز، ثم من استمرار سعي الإسلاميين لنفي اقترافهم ما هو واقع عليهم، واجتهادهم، أي الإسلاميين، في نفي وحدتهم، فانقسموا، وحُظرت جماعاتهم بالدماء، أو بقفازات الحرير، وعلى حدود فلسطين، تجد نعرة الجاهلية، والإسلاميون في البلد الواحد ينقسمون على أساس الخطوط التي رسمتها لهم مسطرة الاستعمار البريطاني، وكرّسها الاستعمار الصهيوني، ثم لك أن تسأل أي فكرة إسلامية حمل هؤلاء طول العقود المنصرمة من عمر دعوتهم!

وإذا كانت الفجائع في البلاد العربية تخنق ناسها، وفي القلب منهم إسلاميّوهم، وتحجب عنهم النظر إلى ما يتجاوز جراحهم النازفة في كلّ مساحات أجسادهم، لتخلق بذلك سببا معقولا يطغى فيه الألم القريب على ما هو أبعد منه من الآلام، إذ ينشغل المرء بمصيبته القائمة والفادحة، وإذا كان الإسلاميون قد اشتغلوا في حقبة ماضية بما يتعدّى حدود بلادهم، فإن الفجائع التي تسدّ أفق البلاد العربية اليوم، على جسامتها وهولها، ليست السبب الوحيد في ضعف الانتباه للمأساة القائمة مثلا في بنغلاديش، فقد بدت هذه المأساة مجهولة للكثير من مثقفيهم، على خلاف قضايا أخرى اهتمّ بها الإسلاميون في حقبة ماضية.

ولو أخذنا القضية الأفغانية، فترة الجهاد الأفغاني ضد الاحتلال السوفياتي، مثلا، وهي القضية التي حشد لها الإسلاميون إعلاميّا وثقافيّا وإغاثيّا وجهاديّا، لتبين أن ذلك الاهتمام استغل الثغرات التي فتحتها أنظمة البلاد العربية، التي اختطت سياساتها، وفقا لمجريات لحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، فأمكن للإسلاميين أن يلجوا من تلك الثغرات إلى نصرة القضية الأفغانية، وأيضا في تعبير عن الفقر المحلي، إذ بدا الإسلاميون العرب، حينها، أكثر تصالحا مع أنظمتهم، على نحو لا يملكون فيه خطاب تغيير داخلي جديّ، أو مشروعا مقاوما للعدو الصهيوني إلى ما قبل تأسيس حماس، ومن ثمّ فإن خطابهم غلب عليه التجريد، أو ارتبطت عمليته وفاعليته بإرادات وسياسات الأنظمة الحاكمة، حتى انتهى ذلك، كما هو الحال اليوم، إلى حشد مضاد لاستئصالهم، وعجز من طرفهم عن التصرف كجسد واحد.

وإذا كان الحال كذلك، فإن اللحظة الراهنة بما تكشف عنه، فائضة بالدروس الأليمة، لمن أراد أن يظلّ فاعلا في قلب التاريخ.