سياسة عربية

أستراليا تضبط سفينة أسلحة أرسلتها إيران للحوثيين (فيديو)

أستراليا ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة على متن السفية- أرشيفية
تمكنت البحرية الأسترالية، الاثنين، من ضبط كمية كبيرة من الأسلحة التي يُشتبه في أن مصدرها إيران، وكانت متجهة إلى اليمن عن طريق الصومال، حسبما أعلنت السلطات الأسترالية.

وبحسب البحرية الأسترالية، فإن إحدى سفنها اعترضت سفينة صيد صغيرة، على بعد حوالي 170 ميلا بحريا قبالة ساحل عُمان عندما عُثر عليها. وعلى متنها عثرت السلطات على أكثر من ألفي قطعة من الأسلحة، شملت أكثر من 1900 رشاش "AK-47" ومائة قذيفة صاروخية.

ونقلت شبكة "سي إن إن " عن اللفتنانت في البحرية الأمريكية إيان ماكونوهي، قوله إنه وفقا لتقييم الولايات المتحدة، فقد أُرسلت الأسلحة في البداية من إيران ليتسلمها الحوثيون في اليمن، لافتا إلى أن القيادة المركزية الأمريكية ما زالت تجمع المزيد من المعلومات لتحديد الوجهة النهائية للأسلحة.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاسترالية لشبكة ذاتها، إنه كان هناك 18 شخصا من جنسيات مختلفة على متن السفينة، ولم تتمكن السلطات من التأكد في البداية مما إذا كانت وثائق هوياتهم صحيحة.

وأضاف أن "السلطات تعتقد أن الأسلحة كانت متجهة إلى الصومال استنادا إلى مقابلات مع أفراد الطاقم، ولكن المعلومات أولية وقد تتغير مع استمرار التحقيق. وسُمح للطاقم بالرحيل بعد مصادرة السلطات للأسلحة، وفقا للقانون البحري الدولي".