سياسة عربية

مقتل 12 مدنيا بينهم خمسة أطفال بغارات جوية على الرقة السورية

شهدت الرقة غارات فرنسية وروسية كثيفة خلال الأسبوع الماضي (أرشيفية) - يوتيوب
قتل 12 شخصا، بينهم خمسة أطفال، في غارات شنتها طائرات حربية على مدينة الرقة التي تعد معقل تنظيم الدولة في سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن "12 مدنيا، بينهم خمسة أطفال، قتلوا في غارات استهدفت محيط مدرسة حطين في مدينة الرقة"، دون أن يتمكن من تحديد ما إذا كانت الطائرات التي شنت الغارات روسية أو تابعة للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن.

وشهدت الرقة خلال الأسابيع الماضية غارات كثيفة تنفذها الطائرات الفرنسية، التي تشكل جزءا من الائتلاف الدولي، فضلا عن الطائرات الروسية، ردا على تبنى التنظيم اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر وحادث تحطم الطائرة الروسية في 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

ووفق عبد الرحمن، فإن عناصر التنظيم أخلوا عددا من مقارهم، ونقلوها إلى الأحياء السكنية المكتظة بعدما دمرت الغارات الكثيفة العديد منها الأسابيع الماضية.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس إلى دعم الغارات على مواقع تنظيم الدولة في سوريا بعد أسبوعين من اعتداءات باريس.

وقال كاميرون إنه "يتم التخطيط والإعداد لبعض التهديدات الرئيسية لبلادنا في الرقة"، مضيفا: "علينا حرمان تنظيم الدولة من ملاذ آمن في سوريا".

ويسعى رئيس الوزراء البريطاني منذ أشهر إلى توسيع الغارات الجوية التي تنفذها لندن في العراق، لتشمل سوريا.

ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة الرقة منذ كانون الثاني/ يناير 2014 بعد معارك عنيفة مع مقاتلي المعارضة الذين كانوا استولوا عليها من النظام في آذار/ مارس 2013.