صحافة عربية

الظواهري لن يسمح بتوريث بن لادن

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
تناولت صحيفة الحياة اللندنية فرضية تولي حمزة نجل الزعيم السابق لتنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، منصبا قياديا في التنظيم الذي يقوده أيمن الظواهري.

وتنقل الصحيفة عن مختصين بشؤون الجماعات المتشددة، إنه مهما يكن طموح حمزة بن لادن (24 عاما)، فإن وجوده خارج أفغانستان يجعله أقل قدرة على التأثير في التنظيم الذي أسسه والده، فيما تكشفت الأوراق التي انتزعتها القوات الأمريكية من مخبأ بن لادن الأب أن حكم التوريث كان يتنازعه اثنان من أنجال ابن لادن وليس حمزة وحده. وكان حمزة بن أسامة، ظهر أخيرا في تسجيل صوتي يدعو فيه مقاتلي تنظيم "القاعدة" إلى نقل المعركة من كابول وغزة وبغداد إلى واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب.

وتشير الصحيفة إلى أنه في الوثائق التي تركها والده رسالة بعثها إلى رئيس أركانه آنذاك، يستشيره (الرسالة رقم 19) في شأن إسناد مهمات قيادية إلى ابنه حمزة، غالبا ما كانت حصرا على أسامة نفسه، أو قياديين بارزين في التنظيم، أمثال اليمنيين أنور العولقي وناصر الوحيشي.

وتتابع الصحيفة بأنه "بدا أن ما منع ابن لادن من تعيين حمزة خليفة له بشكل صريح قبل مقتله، هو منازعة أخيه خالد (من أرملته الدكتورة سهام الشريف) له في الاضطلاع بدور في قيادة التنظيم. ففي الوثيقة نفسها يرفق ابن لادن خطابا موقعا من ابنه (خالد)، يوجه فيه إعلام التنظيم بنشره، ما يعني طموح الاثنين إلى الزعامة".

وترى الصحيفة أن مقتل خالد مع والده في أبوت أباد في أيار (مايو) 2011، رجح كفة حمزة (والدته الدكتورة خيرية صابر)، لكن وجوده في مكان آخر خارج أفغانستان يجعل تأثيره أقل مما لو كان في أرض التنظيم (أفغانستان).

وبحسب الصحيفة، فإن الاختصاصيين في الحركات الجهادية، لا يتوقعون من أيمن الظواهري أن يفسح المجال لابن الزعيم السابق، حتى وإن كان حمزة يطمح فعليا في خلافة والده، مثلما حدث مع نجل الملا عمر، الذي اعترض أمير طالبان الجديد الملا منصور على توريثه.
 
انكسار حدة الحر مع دخول نجم "سهيل"
 
نقلت صحيفة الرياض عن عبد العزيز الحصيني الباحث في علوم الطقس أن يوم الاثنين 24 آب/أغسطس، هو بداية ظهور نجم سهيل، الذي يعد بداية انكسار حدة الحر على معظم أنحاء المملكة، وخاصة في فترة المساء، وتبلغ عدد أيامه 53 يوما مقسمة على أربعة منازل، هي الطرفة والجبهة والزبرة والصرفة.

وأضاف الحصيني أن الأول منها يعد آخر الصيف، أما المنازل الثلاثة الأخرى فتبدأ من فصل الخريف، لافتا إلى أن حدة الحر تخف في أوله بشكل تدريجي، وتتلطف الأجواء في فترة المساء، ويعتدل الليل مع مرور الأيام، ثم يبرد في آخر سهيل.

وأوضح الحصيني للصحيفة أن الليل يطول على حساب النهار ثم يتساوى فيه الليل والنهار، وفي آخره يخف الحر نهارا، وتزداد فرصة تساقط الأمطار فيه وتبدأ هجرة طيور الماء كالبط والقميري، وتصرم النخيل.
 
التفكك يهدد حزب المخلوع بعد هزائمه في اليمن
 
تكتب صحيفة الوطن السعودية حول تفكك حزب المخلوع علي عبدالله صالح وذلك بسبب الهزائم المتلاحقة التي يتلقاها مقاتلوه في معظم جبهات القتال، والصورة السيئة التي باتت تحيط بالحزب بسبب مشاركته لفلول التمرد في الاعتداءات على المدنيين بكافة المحافظات والمدن.

وتشير الصحيفة إلى انشقاق القيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز، الشيخ عبدالواحد سرحان وانضمامه وإخوانه وكافة مشايخ آل ناصر للمقاومة الشعبية.

ونقلت عن سرحان قوله إن كل أبناء المحافظة أصبحوا يدا واحدة، وأن ما يحدث في تعز لا يرضاه أحد، من تخريب للبنية التحتية واعتداءات متكررة على المدنيين، وقتل للأبرياء، مؤكدا أنه على كل متحزب أن يخلع رداء الحزبية وينتصر لوطنه.