سياسة عربية

آخر مسلحي البيشمركة يرجعون إلى أربيل عبر تركيا

شاركت مجموعات من البيشمركة في معارك كوباني ضد تنظيم الدولة (أرشيفية) - الأناضول
أعلنت وزارة البيشمركة في إقليم شمال العراق، أن وحدة من قوات البيشمركة (جيش الإقليم)، مكونة من 124 شخصا، ستعود إلى مدينة أربيل، الثلاثاء أو الأربعاء، بعد شهرين من أدائها مهمة الدفاع عن مدينة "عين العرب - كوباني" السورية ذات الأغلبية الكردية.

وأوضحت الوزارة، في بيان صادر عنها الثلاثاء، أن جزءا من تلك المجموعة الموجودة في "كوباني" منذ الـ27 من شباط/ فبراير، سيعود إلى أربيل برا، وجزءا آخر سيعود جوا، بعد أن انتهاء المهمة الموكلة إليها. 

وذكر البيان أن الجزء الذي سيعود عن طريق البر سيعود للعراق ومعه الأسلحة والمركبات العسكرية المختلفة، مشيرا إلى أن المجموعة ستبدأ بالتحرك إما مساء الثلاثاء وإما الأربعاء، وذلك بعد الانتهاء من اتخاذ الاستعدادات اللازمة. 

ومن المنتظر أن تنتقل تلك الوحدة من الأراضي السورية إلى ولاية "شانلي أورفا" جنوبي تركيا، ثم إلى ولاية "ماردين" التركية في الجنوب أيضا، ومن هنالك ستتوجه إلى أربيل عن طريق معبري "شرناق"، و"خابور" الحدوديين، ولن يرسل إقليم الشمال أي قوات أخرى من البيشمركة إلى "كوباني"، نظرا لانتهاء الاشتباكات ضد تنظيم الدولة في المدينة. 

تجدر الإشارة إلى أن حكومة إقليم شمال العراق، حصلت في وقت سابق على إذن من تركيا لعبور قوات من البيشمركة إلى "كوباني" عبر أراضيها للدفاع عنها ضد تنظيم الدولة، وبموجب هذا الإذن أرسل الإقليم أول مجموعة مكونة من 150 شخصا في 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2014، بينما أرسلت المجموعة الثانية في 3 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حلت محل المجموعة الأولى.

أما المجموعة الثالثة التي حلت محل المجموعة الثانية، فبلغت 150 شخصا، ووصلت كوباني في 16 كانون الثاني/ يناير الماضي.

ودعمت هذه القوات الجماعات الكردية التي كانت تحارب تنظيم الدولة في المدينة، علما بأن آخر مجموعة من البيشمركة، تعمل في "كوباني" منذ 27 شباط/ فبراير الماضي، من المنتظر أن تعود الليلة أو غدا.