فنون منوعة

فيلم "زوجة فرعون" يفتتح مهرجان الأقصر للسينما

الناقدة الفنية ماجدة واصف رئيسة "مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" - أرشيفية
أعلنت الناقدة الفنية ماجدة واصف، رئيسة "مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" أن المهرجان سيعرض الفيلم الألماني "زوجة فرعون"، في حفل الافتتاح في 24 من الشهر الجاري.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذى احتضنه المجلس الأعلى للثقافة (التابع لوزارة الثقافة) مساء الاثنين، قالت واصف في تصريحات: "زوجة فرعون، فيلم ألماني تم إنتاجه عام 1922 ولم يعرض منذ ذلك الحين بسبب التلفيات الكبيرة التي لحقت بنسخة الفيلم الأصلية".

واستدركت بأن "إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية نجحت في استخدام التكنولوجيا الرقمية لمعالجة المادة الأصلية للفيلم، كي يعرض عالميا لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان" التي تستمر حتى 31 كانون ثاني/ يناير الجاري.

والفيلم من بطولة أميل يانينجز وبول بينسفدلت، وسيناريو نوربرت فولك وهانس كرالي، ومن إخراج إرنست لوبيتش الذي يعتبر من أشهر مخرجي ألمانيا الذين حصلوا على جائزة الأوسكار.

التقط أطراف الحديث المخرج محمد كامل قليوبي، رئيس مؤسسة "نون" الثقافية المنظمة للمهرجان (غير حكومية)، الذي أوضح أن "الفيلم تميز بإنتاجه الضخم الذي مكنه من تجسيد الحياة في مصر الفرعونية بشكل مبهر، وذلك لأن ألمانيا أرادت حينذاك أن تنافس هوليوود في إنتاج الأفلام العالمية، فكان (زوجة فرعون) عنوان هذه المنافسة".

واصف لفتت في المؤتمر الصحفي إلى أنه "من خلال فعاليات المهرجان المرتقبة سيتم عرض 66 فيلما من مصر ودول أوروبية مختلفة، أما الأفلام التي ستشارك في مسابقتي المهرجان فتنقسم إلى 12 فيلما روائيا طويلا و16 فيلما روائيا قصيرا من دول أوروبية مختلفة، بالإضافة إلى 4 أفلام مصرية".

ولفتت إلى أن "السينما الفرنسية سيكون لها حضور لافت كونها ضيف شرف هذه الدورة من عمر المهرجان، وذلك من خلال تنظيم مائدة مستديرة بعنوان (الثقافة في مواجهة الإرهاب)، وذلك تضامنا من مهرجان الأقصر مع ضحايا حادث شارلي إيبدو الذي وقع مؤخرا".

وقتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة، وثمانية صحفيين، وإصابة 11 آخرون، الأربعاء الماضي، في هجوم استهدف مقر صحيفة "شارلي إيبدو"، الأسبوعية الساخرة في باريس، أعقبه هجمات أخرى أودت بحياة خمسة أشخاص خلال الأيام الثلاثة الماضية، فضلًا عن مصرع ثلاثة مشتبه بهم في تنفيذ تلك الهجمات.

أما ما يميز هذه الدورة من المهرجان، بحسب واصف، فهو تقديمه لأفلام رسوم متحركة لجذب شريحة الأطفال.

وعدّ وليد شكري، المدير التنفيذي للمهرجان، خلال المؤتمر، عرض أفلام رقمية ضمن الفعاليات "الإنجاز الحقيقي للدورة المرتقبة، خاصة أنها تتطلب إمكانات عرض تكنولوجية متقدمة نجحت إدارة المهرجان في توفيرها".