حول العالم

وفاة أول رضيعة سورية لاجئة في لبنان جراء الصقيع

لأول مرة في لبنان تتساقط الثلوج على ارتفاع 400 متر ـ الأناضول
قال مصدر طبي إن طفلة سورية من أبناء اللاجئين السوريين توفيت، الخميس، في شمال لبنان بسبب البرد القارس المرافق للعاصفة "زينة" التي تضرب البلاد منذ يومين، ليرتفع بذلك عدد الأطفال السوريين المتوفين جراء البرد إلى ثلاثة، إضافة إلى رجلين اثنين.

وقال المصدر إن الطفلة السورية سلام برغل توفيت الخميس في بلدة "ببنين" في محافظة عكار، شمالي لبنان، "بعد تأثرها بالبرد القارس والصقيع".

ولفت إلى أن "برغل" لم تتجاوز الشهرين من عمرها.

وكان أربعة لاجئين سوريين، بينهم طفلان، لقوا مصرعهم منذ بدء العاصفة الثلجية "زينة"، مساء الثلاثاء، جراء البرد القارس المرافق للعاصفة.

ومساء الثلاثاء، قال مصدر طبي إن أول حالة وفاة لطفلة سورية لاجئة في لبنان سجلت جراء البرد القارس المرافق للعاصفة "زينة".

وأمس الأربعاء، لقي ثلاثة سوريين مصرعهم، بينهم طفل في عمر ست سنوات، نتيجة البرد القارس، بينما كانوا يحاولون العبور من سوريا إلى منطقة شبعا اللبنانية الحدودية جنوب شرق البلاد، للقاء عائلاتهم اللاجئة في المنطقة.

وقال الناشط في المجال الإغاثي في المنطقة، طارق أبو صالح، إن "السوريين الثلاثة كانوا يحاولون العبور إلى الأراضي اللبنانية قادمين من منطقة جبل الشيخ السورية الحدودية".

وأوضح أبو صالح أن "الأشخاص الثلاثة توفوا نتيجة البرد القارس الذي يرافق العاصفة زينة، وهم الطفل ماجد البدوي (ست سنوات) ومحمد إبراهيم أبو ضاهر (27 سنة) وعمار كمال (30 سنة).

ومنذ مساء الثلاثاء الماضي، تضرب عاصفة ثلجية كلا من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر، أطلقت عليها دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية اسم "هدى"، فيما أطلقت عليها الأرصاد الجوية في لبنان "زينة".

والخميس، تساقطت الثلوج على مناطق ترتفع عن مستوى سطح البحر قرابة 400 متر فقط، بعد أن كانت تتساقط على الأماكن التي ترتفع 800 متر.

وهذه من المرات النادرة في لبنان التي تتساقط فيها الثلوج على ارتفاع 400 متر من سطح البحر، حيث عادة ما تغطي الثلوج المرتفعات ابتداء من 800 متر و1000 متر فما فوق.