سياسة دولية

الشيوخ الفرنسي يصوت غدا على الاعتراف بدولة فلسطينية

تشهد الدول الأوروبية تحركا كبيرا باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية - أرشيفية
يصوّت مجلس الشيوخ الفرنسي، غدا الخميس، على مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، على شاكلة القرار غير الملزم للحكومة الذي صوت عليه البرلمان الفرنسي الأسبوع المنصرم.

ويأتي التصويت بناء على مقترح تقدم به حزب الخضر الفرنسي إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه، ويحمل القرار صفة رمزية غير ملزمة، بينما يرى المراقبون أن من شأنه أن يعزز موقف الفلسطينيين في مفاوضات السلام، التي تدعمها فرنسا.

وكان النواب الفرنسيون صوتوا، الثلاثاء الماضي، بأغلبية لصالح مقترح يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين دولةً على حدود حزيران/ يونيو 1967، في تصويت رمزي غير ملزم، وحضر جلسة التصويت 506 نواب من أصل 577 عضوًا في الجمعية الوطنية الفرنسية، شارك 490 منهم بالتصويت، وامتنع 16 آخرون، وصوّت بالإيجاب 339، فيما رفض المقترح 151 نائبًا.

وكان البرلمان الأوروبي ناقش مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، في جلسته التي عقدت في ستراسبورغ الشهر المنصرم، ومن المقرر أن يتم التصويت على مسودة القرار في الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي في 18 كانون أول/ ديسمبر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن تحركًا كبيرًا تشهده الدول الأوروبية، باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967، حيث اعترف البرلمان الإسباني رمزيًا بالدولة الفلسطينية في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد التصويت على مقترح بهذا الشأن، قدمه الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الذي يطالب الحكومة الإسبانية بالاعتراف بفلسطين بصفة دولة.

وأقر مجلس العموم البريطاني، يوم 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مذكرة غير ملزمة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود حزيران/ يونيو 1967.

وكان مجلس العموم الإيرلندي صوّت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين في الـ 22 من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وكانت السويد اعترفت بدولة فلسطين بداية الشهر الماضي، وتعدّ بذلك أول دولة عضو في الاتحاد الأوربي تعترف بفلسطين، أما دول المجر، وبولونيا، وسلوفاكيا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فكانوا قد اعترفوا بدولة فلسطين قبل دخولهم النادي الأوروبي، ويبلغ عدد الدول التي تعترف بفلسطين دولة مستقلة حول العالم 130 دولة حتى الآن.