سياسة عربية

تحذيرات من أمراض خطيرة قد تصيب غزة

وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد - أرشيفية
حذر وزير الصحة الفلسطيني، جواد عواد الأحد، من أن أمراضا خطيرة، قد تصيب قطاع غزة، نتيجة عدم انتظام برامج التطعيم، جراء "العدوان" الإسرائيلي.

وقال عواد، في بيان عقب لقائه بمدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، علاء علوان، إن "برامج التطعيم تأثرت بشكل خطير نتيجة العدوان على قطاع غزة، ما قد يؤدي إلى ظهور أمراض، خلت منها فلسطين لأعوام عديدة مثل: شلل الأطفال، والسل، والحصبة الألمانية، والجدري".

وبحث وزير الصحة الفلسطيني مع مسؤول منظمة الصحة العالمية آخر التطورات الصحية والبيئية الناجمة عن الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة وطواقمه ومراكزه الطبية والصحية.

ووفقا للبيان، فقد قدم عواد شرحا مفصلا عن الواقع الصحي الصعب الذي يعاني منه القطاع الصحي نتيجة العدوان، وما خلفه من دمار كبير لحق بالمستشفيات، والمراكز الصحية، واستهداف الطواقم الطبية والإسعافية، ما أدى إلى استشهاد العديد من المسعفين ومقدمي الخدمات الطبية.

من جانبه، أشار مدير إقليم الشرق الأوسط لمنظمة الصحة العالمية، علاء علوان، إلى استمرار تقديم الدعم المادي، واللوجستي لوزارة الصحة.

ومضى "علوان"، قائلا: "التقيت بالوزير عواد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بداية الحرب، وقمنا بإطلاق نداء عاجل لتوفير 60 مليون دولار للقطاع الصحي، حيث أعلنت السعودية عن تبرعها بـ100 مليون ريال (26.7 مليون دولار) تلبية لهذا النداء، ونحن مستمرون في حشد الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني".