صحافة عربية

جدل في الكويت حول البيعة للإمام الأعظم

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
تناولت صحيفة "الوطن" الكويتية تصريحات للداعية الكويتي حجاج العجمي التي قال فيها: "لا بيعة في عنقي لأحد"، وقالت إن رأي العجمي اعتبر من وجهة نظر الداعية حاي الحاي "جرأة قبيحة".

وبحسب الصحيفة، فإن العجمي أوضح أن البيعة التي يكون لها أحكام الضرورة في أقطار المسلمين هي السلطة التي تختارها الأمة عن رضا، مشيرا إلى أن "سلطان الأمة غائب من خلال الأنظمة التي فرضها المستعمر منذ سقوط الخلافة فوظفها في سياساته".

ونقلت الصحيفة ما اعتبرته ردا على رأي العجمي، حيث قال الداعية حاي الحاي، إن القرآن الكريم أمر بطاعة الله ورسوله وأولي الأمر، مشيرا الى أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية".

وذهب الحاي إلى أن ما ذكره العجمي من شأنه "تهييج الناس ويزيد الفتن والمظاهرات والاضطرابات"، على حد قوله.

وتقول الصحيفة: "تداول بعض المغردين تسجيلا صوتيا منسوبا للشيخ العلامة الراحل بن عثيمين حول البيعة، إذ يقول: "إذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموما، فمن كان ولي أمر في منطقة فهو ولي أمر.. ومن يعتقد بأنه لا بيعة إلا للإمام الأعظم فسيموت ميتة جاهلية، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد". 

إشارات إلى انشقاق "القاعدة" المغاربية 

كتبت صحيفة "الحياة" اللندنية إن رسالة جديدة منسوبة إلى قائد تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" كشفت عن إشارات انشقاق داخل التنظيم في شأن مسائل تخص تنظيم "قاعدة الجهاد".

وأشارت الصحيفة إلى موقفين متناقضين من "داعش"، أحدهما وقعه أمير الجماعة أبو مصعب عبد الودود والثاني وقعه الشيخ أبو عبد الله عثمان العاصمي، الذي يُعتقد أنه قاضي الجماعة.

وأصدر التنظيم بيانين مختلفين في ظرف أسبوع واحد، بحسب الصحيفة، أحدهما يُعلن البيعة لزعيم "داعش" بمجرد إلقاء خطابه الأخير، وينتقد ضمنا موقف أيمن الظواهري، بينما نفى البيان الثاني البيعة لـ"داعش"، وجدد الولاء لزعيم تنظيم "القاعدة" الظواهري.

وكان القاضي الشرعي لـ"القاعدة" أبو الشيخ أبو عبد الله عثمان العاصمين بايع في بيان له "داعش" فور ظهور زعيمه أبو بكر البغدادي، وخاطب مقاتلي "داعش" قائلا إن رفاقه "يريدون وصل حبل الود بيننا وبينكم، فأنتم أحب إلينا من الأهل والعشيرة، ولكم دائما دعاؤنا سهم لكم".

وجاء ذلك الإعلان في تسجيل صوتي للعاصمي، وفقا للصحيفة.

لكن الصحيفة تقول أن التنظيم نفسه عاد وانتقد تنظيم البغدادي لأنه "لم يتشاور مع القيادات الجهادية"، قائلا: "نؤكد أننا لا زلنا على بيعتنا لشيخنا وأميرنا الظواهري، فهي بيعة شرعية ثبتت في أعناقنا، ولم نر ما يوجب علينا نقضها، وهي بيعة على الجهاد من أجل تحرير بلاد المسلمين وتحكيم الشريعة الإسلامية فيها واسترجاع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة".  

أحد ركاب الطائرة الماليزية المنكوبة نشر آخر صورة لها قبل إقلاعها

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إن أحد الركاب الذين كانوا على متن الطائرة الماليزية المتحطمة في أوكرانيا نشر صورة لها الخميس قبل الإقلاع من العاصمة الهولندية أمستردام، معلقا بالقول: "في حالة أنها اختفت ..هكذا تبدو".

ونقلت الصحيفة عن موقع إذاعة "أوربا1 الفرنسية" أن الراكب "كور بان" وهو هولندي الجنسي، نشر الصورة على حسابه في موقع "فيسبوك" لحظات قبيل إقلاع الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية من نوع "بوينغ ـ 777"، في رحلتها "ام اتش 17" المتجهة من أمستردام نحو كوالالمبور.

وتتابع الصحيفة: "لاقت الصورة تجاوبا كبيرا من رواد فيسبوك، حيث أعيد نشرها حوالى 12 ألف مرة، مع عشرات التعليقات المتضامنة مع ضحايا الرحلة".

وسقطت الطائرة في الأراضي الأوكرانية الخميس، على بعد 50 كيلومترا من الحدود مع روسيا، إثر استهدافها بصاروخ على الراجح. 

ساويرس اعتذر للمغاربة بعد اتهامهم بـ"اقتصاد الدعارة" 

سلطت صحيفة "القدس العربي" الضوء على التوتر الذي أحدثه اتهام قناة مصرية مملوكة لرجل الأعمال نجيب سويرس بأن الاقتصاد المغربي قائم على الدعارة.

ولفتت الصحيفة إلى الحملات الإعلامية الشرسة التي انفجرت بين الطرفين المغربي والمصري منذ أن قام الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة للجزائر نهاية حزيران/ يونيو الماضي، وهو ما اعتبرته أوساط مغربية ميلا لمصر السيسي نحو الجزائر على حساب المغرب.

وقالت الصحيفة إن "المذيعة أماني الخياط قالت في برنامجها الصباحي على قناة أون تي في إن المغرب متقدم بين الدول في ترتيب السيدا (الإيدز)، واقتصاده قائم بالأساس على عائدات الدعارة"، على حد قولها.

وقدمت الخياط تحليلا في برنامجها لما رأته أوضاعا "سوداء" في المغرب، من قبيل صفقة الملك مع الإسلاميين، وتفشي مرض السيدا والدعارة في البلاد، ردا على دعوة أطلقها القيادي البارز في حركة "حماس" خالد مشعل منذ عام للمغاربة بتحرير فلسطين.

وردت صحيفة "التجديد" المقربة من حزب العدالة والتنمية الحزب الرئيسي بالحكومة المغربية بأن قناة "أون تي في" مملوكة لرجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس الذي يعتبر من أهم ممولي الانقلاب العسكري في مصر.

وقالت الصحيفة المغربية إن "أماني الخياط معروفة بعدائها الشديد للتيار الإسلامي في مصر ومن المساندين للحملة الصهيونية على قطاع غزة، ومن بين الشخصيات التي طالبت الجيش المصري بضرب غزة ومساندة الكيان الصهيوني في عدوانه على حماس والمقاومة الفلسطينيةٌ".

وأشارت الصحيفة إلى أن مواقع الكترونية نقلت اعتذار رجل الأعمال ساويرس، مالك قنوات "أون تي في"، لمواطن مغربي على صفحته الرسمية على "تويتر"، عندما سئل عن رأيه فيما قالته المذيعة الخياط.

وقال الشاب المغربي موجها حديثه لساويرس: "شفت يا أستاذ ساويرس اللي هببته أماني؟ أنا كمغربي صعب عليا أدافع تاني عن مصر".

وقال ساويرس: "سأقوم بالتحقيق بنفسي، وأعتذر مقدما، وأرجو إرسال اللينك لأني لا أعرف ما حدث".

وبعدها بساعات قامت المذيعة المذكورة باعتذارها.

وأعادت المواقع اعتذار الخياط وساويرس إلى خوفه على استثماراته بالمغرب.