سياسة عربية

الضفة تنتفض واعتقالات لنواب وأسرى محررين

إسرائيل تقوم بحملة أمنية بالخليل واعتقالات بالجملة تطال الفلسطينيين - الأناضول
توسعت دائرة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، وازدادت حدتها، فيما استشهد شابٌ من بلدة السموع قضاء الخليل، وفق موقع "أمامة" الفلسطيني.

وتزامنت هذه المستجدات مع حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 30 نائبا برلمانيا وأسيرا محررا أغلبهم من حركة "حماس"، إضافة لمداهمة عشرات المنازل خاصة في محافظة الخليل.

شهيد في السموع

استشهد الشاب منير أحمد حمدان البدارين (21 عاماً) من بلدة السموع في قضاء الخليل، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في المواجهات التي شهدتها البلدة صباح الأحد.

واحتسبت حركة "حماس" الشهيد ودعت الفلسطينيين وأبناء الضفة الغربية لمواصلة ثورتهم في وجه العدوان نصرة للمسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض لتهديدات غير مسبوقة من الاحتلال.

اقتحامات واعتقالات في الخليل

وواصلت قوات الاحتلال حملات الدهم والتفتيش في محافظة الخليل، فاقتحمت منزل عائلة صلاح ونسيب المجاهد المطارد مروان القواسمة الذي يتهمه الاحتلال بالوقوف وراء أسر وقتل ثلاثة مستوطنين في حزيران/ يونيو الماضي، وسمعت أصوات تكسير داخل المنزل، وأطلق جنود الاحتلال النار أكثر من مرةٍ، وقام بتفجير أبواب منازل ومحلات تجارية.

كما فجرت قوات الاحتلال باب محل حلاقة يعود لمروان القواسمة قرب ديوان آل الهيموني في منطقة أبو دعجان في مدينة الخليل، إضافة لتفجير أبواب بعض المحال التجارية في نفس المنطقة، فيما حاصرت قوة صهيونية منزلا لعائلة صلاح في منطقة رأس الجورة.

واعتقلت قوات الاحتلال حارس مدرسة الشبان في منطقة الحاووز في المدينة، واحتجزت عددا من الفلسطينيين في ضاحية الرامة، وحاصرت منزل حسن الجدع القواسمة، ودعت أفراد العائلة عبر السماعات إلى الخروج من المنزل.

وأغلقت قوات الاحتلال جسر حلحول بالاتجاهين، وقام الشبان برشقها بالحجارة، فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة بيت أمر أصيب خلالها شابان بجراح، كما اندلعت مواجهات في باب الزاوية في المدينة وفي منطقة واد الجوز في بني نعيم.

اعتقال نواب وقادة من "حماس"

واعتقلت قوات الاحتلال تسعة مواطنين بينهم ثلاثة نواب وقادة من حركة "حماس" في محافظة الخليل وهم، محمد أبو جحيشة من إذنا ونايف الرجوب من دورا ومحمد الطل من الظاهرية.

كما أن الحملة طالت أنور الجولاني وجعفر القواسمي وسليمان القواسمي وعرفات القواسمي ووهيب النتشة وعدنان الزرو، وجميعهم أسرى محررون من مدينة الخليل، واقتحمت قوات الاحتلال منزل الدكتور منجد حموري في الخليل دون اعتقاله.

مولوتوف وجرح مستوطنين بالقدس المحتلة

وفي القدس المحتلة، أصيب مستوطنان في منطقة جبل الزيتون بعد مهاجمتهم بالحجارة، كما هاجم شبان قوات الاحتلال المتمركزة خلف جدار الفصل العنصري في بلدة قطنة بزجاجات حارقة مما أشعل النيران بإحدى سيارات الجيب.

هذا ودعت مجموعات شبابية مقدسية إلى إفطار جماعي في مدرج باب العامود وسط القدس المحتلة، وذلك بهدف التصدي لقطعان المستوطنين، في حين زعمت قوات الاحتلال اعتقال شاب فلسطيني حاول طعن عدد من المستوطنين في سوق "ماحاني يهودا".

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات في حي راس العامود وصور باهر، بينما تعرض شاب من عائلة عياش للطعن على أيدي مستوطنين في المحطة المركزية في مدينة القدس المحتلة.

مواجهات في رام الله

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين بالقرب من مركز الأرصاد الجوية في جبل الطويل في البيرة.

واقتحمت قوات الاحتلال حي الشرفة في البيرة، وداهمت محلات تجارية وقامت بمصادرة كاميرات المراقبة، ما أدى لنشوب مواجهات مع الشبان، واعتقلت النائب فضل حمدان.

وأطلق مستوطنون الرصاص الحي من الشارع الالتفافي تجاه عمال في بلدة سلواد شرق رام الله، ووصلت قوات الاحتلال إلى المكان، واشتبكت مع الشبان الذين رشقوها بالحجارة، فيما تجددت المواجهات أمام بوابة سجن عوفر، وقرب حاجز عطارة.جرحى في بيت لحموأصيب شابان بأقدامهما بالرصاص الحي خلال المواجهات التي نشبت قرب مسجد بلال بن رباح عند المدخل الشمالي لبيت لحم، بعد إطلاق النار عليهما من سلاح كاتم للصوت.

ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الطبية من الوصول إلى الجريحين، وتركا ينزفان لفترة قبل أن تتمكن الطواقم من الوصول إليهما ونقلهما إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

ودارت مواجهات في قرية الولجة غرب المدينة، شهدت إطلاق القنابل الغازية والصوتية على منازل المواطنين، كما نشبت مواجهات بالقرب من معسكر عش غراب شرق بيت لحم وبيت ساحور، وقد تم إغلاق الشارع القريب من المعسكر وإشعال الإطارات واندلاع مواجهات.

واعتقلت قوات الاحتلال الناشطين محمود حسين زواهرة ومحمد بريجية من قرية المعصرة، ومحمود كامل صباح ومهند ناصر الصباح وهما من تقوع.

طولكرم تواصل

وتجددت المواجهات بين الاحتلال والشبان في ضاحية شويكة شمال طولكرم، كما جابت مسيرة حاشدة شوارع مدينة طولكرم تنديداً بالعدوان على قطاع غزة.

وأطلقت دعوات شبابية للتوجه إلى منطقة جيشوري غرب المدينة لمقارعة الاحتلال، فيما منعت أجهزة السلطة المتظاهرين من الوصول إلى نقاط التماس مع الاحتلال غربي المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال النائبين حركة "حماس" في طولكرم فتحي قرعاوي من مخيم نور شمس ورياض رداد من بلدة صيدا، كما داهمت منزل أحمد العسس في مخيم نور شمس دون اعتقاله.

اعتقالات في شمال الضفة

وشهدت مدينة نابلس وقفة احتجاجية على دوار الشهداء، فيما أصيب شاب لم تعرف هويته خلال مواجهات بالقرب من مستشفى الاتحاد النسائي في المدينة، كما اعتقلت قوات الاحتلال النائبين داوود أبو سير من المدينة، ورياض العملة من قبلان، واعتقلت الدكتور وأستاذ السياسة السابق عبد الستار قاسم.

وفي جنين اعتقلت قوات الاحتلال النائبين خالد سعيد من كفر راعي وإبراهيم دحبور من عرابة، كما اعتقلت أنس محمد بري وبكر عوني بري من بلدة إماتين قرب قلقيلية.

ونشبت مواجهات عنيفة بين شبان وقوات الاحتلال في سلفيت، فيما اعتقلت قوات الاحتلال النائب ووزير الاقتصاد السابق عمر عبد الرازق.