سياسة دولية

مهاتير محمد يلمح لتورط CIA بقضية الطائرة الماليزية

مهاتير محمد - (أرشيفية)
دعا رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد، إلى الوقوف قليلا على احتمال وجود أصابع لأجهزة استخبارات بعض الدول في فقدان الطائرة الماليزية، في 8 آذار/ مارس الماضي، في مقال مطول نشره في مدونته على الإنترنت.

وقال مهاتير محمد: "ليس من العدل إلقاء المسؤولية كاملة على الخطوط الجوية الماليزية"، واصفا "عدم اشتباه وسائل الإعلام العالمية بشركة بوينغ، المصنعة للطائرة، أو بوكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) بقضية سقوط الطائرة أمر يدعو للدهشة".

وأضاف قائلا: "الطائرات في هذا الزمن تتعرض للسقوط، لكن من غير الممكن أن تختفي، لما تحويه هذه الطائرات من أنظمة تعقب ومراقبة وتحديد مواقع"، مبينا أنّ "هذه الأنظمة جميعها قد تمّ تعطيلها عن قصد".

ولفت رئيس الوزراء الماليزي السابق إلى مقال نشر في عام 2006 على موقع "Flightglobal" لكاتب يدعى جون كروفت، يبين فيه أنّه بامكان وكالات دولية كالاستخبارات الأمريكية أن تتحكم بالطائرات عن طريق نظام "الطيار الآلي غير المنقطع"، في حال محاولة إرهابيين السيطرة على قمرة القيادة للطائرة.

ودعا مهاتير محمد إلى "مزيد من التوضيح حول نظام الطيار الآلي، لأنه لا يستطيع تصديق سيناريو هبوط الطائرة على الأمواج وغرقها في صمت".

يشار إلى أن الطائرة الماليزية، التي  كانت تحمل على متنها 227 راكبا، إلى جانب طاقم الطائرة المؤلف من 12 شخصا، اختفت عن شاشات الرادار في الثامن من آذار/ مارس الماضي، أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد فترة قصيرة من إقلاعها من العاصمة الماليزية كوالالمبور، باتجاه العاصمة الصينية بكين.