سياسة عربية

هآرتس: نتنياهو يدرس خطوات بديلة لتعثر المفاوضات

لقاء عباس وكيري في لندن - ا ف ب
ذكرت مصادر إسرائيلية، الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو يدرس خطوات سياسة بديلة بسبب تعثر المفاوضات.

وقالت صحيفة هآرتس، إن نتنياهو سيتخذ خطوات سياسية بديلة في ظل تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين وانجاز اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس دون أن تدلي بتفاصيل أوفى حول ماهية هذه الخطوات . 

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مسؤول قوله إن نتنياهو ينوي بحث هذه المسألة مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة الامنية بعد عودته الخميس، من زيارته لليابان . 

وقال رئيس الوزراء في حديث أدلى به لصحيفة ماينيتشي شيمبون اليابانية، إنه لا يعتقد بأن الوضع القائم هو الوضع المرغوب فيه وأنه لا يريد أن يفضي هذا الوضع إلى نشوء دولة ثنائية القومية. 

وكان نتنياهو قد طلب من الوزراء قبل توجهه إلى اليابان طرح أفكار جديدة فيما يخص العملية السياسية.

من جهة أخرى طالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال اجتماعهما في لندن الليلة الماضية ضرورة أن تعترف أي حكومة فلسطينية مستقبلية بإسرائيل وأن تنبذ العنف وتلتزم بكل الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين.

وأكد كيري أنه يجب على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أن يقررا في مسالة اتخاذ الخطوات اللازمة لاستئناف المفاوضات بينهما داعيا إياهما إلى عدم اتخاذ أي خطوات وصفها بغير بناءة. 

وكان لقاء وزير الخارجية الأمريكي برئيس السلطة الفلسطينية الأول لهما منذ توقف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية الشهر الماضي. 

هذا واتفقت حركتا فتح وحماس الأربعاء، على قائمة أولية مصغرة بأسماء وزراء محتملين لشغل مقاعد حكومة التوافق الوطني الفلسطينية وستضم الحكومة خمسة عشر وزيرا.