سياسة عربية

الاحتلال يطلق النار على فلسطيني صدم سيارة شرطة إسرائيلية (شاهد)

زعمت المواقع العبرية أن السيارة الفلسطينية حاولت دهس الشرطة في نقطة تفتيش- إكس
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قيامه بإطلاق النار على فلسطيني بعد أن صدم بمركبته سيارة شرطة عند مدخل مستوطنة "عوفرا"، الواقعة شمالي رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وأظهرت مقاطع فيديو توثيق لحظة الهجوم المزعوم، والتي وصفتها مواقع عبرية بأنها محاولة تنفيذ عملية دهس في نقطة تفتيش للشرطة بالقرب من المستوطنة، بينما ذكرت منصات فلسطينية أن الشخص الذي نفذ الهجوم استشهد خلال الحادث.


في منتصف الشهر الماضي، وقعت حادثة دهس أسفرت عن مقتل مستوطن إسرائيلي شمالي رام الله، حيث أعلن جيش الاحتلال أن الحادث تم بواسطة شاحنة غاز يقودها فلسطيني بالقرب من مفترق "جفعات أساف"، مشيرًا إلى أنه قد تم إطلاق النار على المنفذ.

وفي 11 أيلول/ سبتمبر الجاري٬ اقتحم عضو الكنيست المتطرف "تسفي سوكوت" غرفة في مستشفى "شعاري تسيديك" في القدس حيث يتلقى منفذ عملية الدهس العلاج، وتوعد بقتله.

ويُعتبر "سوكوت" نائبًا عن حزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية)، الذي يرأسه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قال "سوكوت" للفلسطيني المصاب: "سوف نحرص على أن تقتلك دولة إسرائيل. سنمرر قانونًا يقتلك".

كان جيش الاحتلال قد أعلن في وقت سابق عن مقتل جندي برتبة رقيب يُدعى "غيري غدعون هنغال" أثناء تنفيذ عملية دهس بواسطة صهريج غاز بالقرب من مستوطنة "غفعات أساف" قرب رام الله.

وأصيب سائق الصهريج بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار من قبل الجيش الإسرائيلي، ويدعى "هايل عيسى عبد الجابر ضيف الله" (58 عامًا)، من سكان رافات قرب رام الله.


تأتي هذه الأحداث في ظل تصعيد ملحوظ في الضفة الغربية، بالتوازي مع الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث زاد جيش الاحتلال من عملياته وارتفعت اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك القدس المحتلة.

ويواصل جيش الاحتلال  الإبادة الجماعية بدعم أمريكي مطلق في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى وتدمير هائل في المنطقة.