حول العالم

عاصفة "هيلين" تتحول إلى إعصار قوي يخلف دمارا واسعا بأمريكا (شاهد)

لقي ما لا يقل عن 43 شخصا حتفهم جراء الإعصار- الأناضول
لقي ما لا يقل عن 43 شخصا حتفهم في ولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا بالولايات المتحدة جراء عاصمة "هيلين" الاستوائية، التي تسببت في وقوع فيضانات خطيرة ما أدى إلى وقوع انهيارات أرضية وانقطاع التيار الكهربائي عن ملايين المنازل.

وأحدثت العاصفة التي بلغت مستوى إعصار قوي من الدرجة الرابعة، أثناء تحركها مساء الجمعة عبر فلوريدا وجورجيا دمارا واسعا في الأحياء السكنية والطرقات، بحسب وكالة رويترز.


وتسببت في وقوع العديد من الانهيارات الأرضية، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن 3.5 مليون منزل ومنشأة اقتصادية.

والخميس، ضربت العاصمة منطقة بيغ بيند بولاية فلوريدا ما تسبب في انقلاب القوارب في الموانئ وسقوط الأشجار وغرق السيارات والشوارع بمياه الفيضانات.


وأظهرت لقطات مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد دمار واسع خلفها الإعصار العنيف في المناطق التي مر من خلالها، كما أنها أظهرت اختراق مياه الفيضانات للمنازل بعدما غمرت الطرقات.


وفي السياق، قامت فرق البحث والإنقاذ بتنفيذ الآلاف من عمليات الإنقاذ في المياه في جميع أنحاء الولايات المتضررة من الإعصار، بما في ذلك ولاية أتلانتا حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء تجمع سكني بسبب الفيضانات.

ووصلت العاصمة مصحوبة برياح سرعتها 225 كيلومترا في الساعة إلى شاطئ فلوريدا قبل انتقاله في وقت مبكر من أمس الجمعة إلى جورجيا.


ووفقا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، فإن سرعة الرياح في العاصفة تبلغ 55 كيلومترا في الساعة، وتم خفض تصنيفها إلى منخفض استوائي مع تراجع حدتها فوق ولايتي تنيسي‭‭‭ ‬‬‬وكنتاكي.

وأشار المركز إلى أن الأمطار الغزيرة التي تصاحب العاصمة "هيلين"، لا تزال تتسبب في حدوث فيضانات كارثية في منطقة جبال الأبلاش.

ويدعو المركز السكان في المناطق التي يجتاحها الإعصار المدمر إلى البقاء في مأمن من الرياح والعواصف، مشددا على أن "الوضع خطير للغاية".

وحث مسؤولو الطوارئ في  في مقاطعة روثرفورد غرب ولاية نورث كارولاينا، السكان قرب سد بحيرة لور على الإخلاء والانتقال فورا إلى أرض مرتفعة، مشيرين إلى أن "انهيار السد وشيك"، بحسب وكالة رويترز.