حول العالم

تأهب صيني لإعصار مدمر سيضرب الساحل الجنوبي.. إجلاء مئات الآلاف (شاهد)

السلطات الصينية اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة الإعصار المرتقب- الأناضول
أجلت السلطات الصينية أكثر من 400 ألف شخص في مقاطعة هاينان، في إطار استعدادها لإعصار ياغي الذي من المتوقع أن يكون أقوى إعصار يضرب الساحل الجنوبي منذ عقد من الزمان.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار ياغي إلى اليابسة بعد ظهر اليوم الجمعة في هاينان، التي تعد وجهة سياحية معروفة بشواطئها الرملية ومياهها الصافية، حسب ما ذكره مكتب الأرصاد الجوية في المقاطعة الصينية.


ومنذ الأربعاء الماضي، حذرت السلطات في هاينان من هبوب "رياح هائلة ومدمرة، وأمرت بإغلاق جميع مناطق الجذب السياحي في المنطقة.

وبحسب "بي بي سي"، فإن خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون أن يتسبب الإعصار بوقوع أضرار كارثية في مقاطعة هاينان، وذلك بعد الدمار الذي خلفه في شمال الفلبين في وقت سابق من الأسبوع الجاري.


وتصل سرعة الرياح التي يحملها الإعصار ياغي إلى 240 كيلو مترا في الساعة.

ووفقا لمركز التحذير من الأعاصير المدارية في المحيطين الهندي والهادئ، فإن الإعصار ياغي يصنف على أنه إعصار "خطير وقوي للغاية"، متوقعة أن يتسبب بـ"كارثة" عندما يضرب اليابسة.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية المركزية الصينية تحذيرا أحمر من الإعصار في هاينان وقوانغدونغ المجاورة، وهو ما يعني رفع حالة التأهب إلى أقصى درجاتها.

واتخذت السلطات العديد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة الإعصار المرتقب، بما في ذلك تعليق خدمات الحافلات والقطارات والسكك الحديدية عالية السرعة، بالإضافة إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية حتى منتصف ليل الجمعة.


كما عاد ما يزيد على الـ34 ألف قارب صيد إلى الميناء من أجل الاحتماء من الإعصار، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ومنذ يوم الخميس، تشهد العديد من أجزاء المقاطعة الصينية هطول أمطار غزيرة وعواصف قوية.

تجدر الإشارة إلى أن مقاطعة هاينان الواقعة في جنوب الصين تتعرض للأعاصير بين الحين والآخر، لكن نادرا ما تصنّف بعض هذه الأعاصير على أنها "خارقة"، وفقا لوكالة رويترز.