كتاب عربي 21

مقدمات في الدعاية والدعوة بين المقاومة والعدو.. قاموس المقاومة (44)

"البحث في نموذج الدعاية الإسرائيلية ومقوماته وسماته؛ قد يتطلب منا تفحص هذه الاستراتيجيات للعدو وسبل مدافعتها ومقاومتها"- إكس
بعد محطات عدة مررنا بها في قاموس المقاومة، يمكننا التعرف على منظومة المفاهيم الإيجابية الدافعة للمقاومة والتحرير، وكذا نتمكن من الكشف والاكتشاف للمفاهيم الخبيثة؛ مفاهيم دافعة تتطلب منا صناعة الرسوخ والتمكين لها، ومفاهيم غازية يطلقها العدو خبيثة في محتواها وتأثيراتها يجب اجتثاثها. وكلتا المهمتين تجب على الأمة كمجال حيوي لإعمال هذه الرؤية والاستراتيجية ضمن صناعة ثقيلة في الأمة؛ ألا وهي صناعة الوعي الممتد فيها على قاعدة ذهبية؛ المقاومة في الأمة والأمة في المقاومة؛ لتتحول الأمة بكل فعاليتها ومكوناتها إلى أمة مقاومة داعية لها ورافعة دافعة معها ولها، فتصير بالفعل وفي الميدان مقاومة لأمة شاملة ومتكاملة ومتكافلة.

هنا فقط يمكننا أن نتحدث ونشاهد بحق "أمة الطوفان في مواجهة العدوان والطغيان"، ويتحقق الشعار "من طوفان الأقصى إلى طوفان الأمة"، فتكون المقاومة في قلب الأمة وفعلها.

ضمن هذه الرؤية الاستراتيجية المتكاملة لا بد أن تكون تلك الرؤية مشفوعة بتفكير وتدبير، بتخطيط وتنفيذ يتم بعقل استراتيجي للأمة لا ينفصل بأي حال عن عقل استراتيجي للمقاومة؛ فيتمدد الوعي في الأمة ويتجدد، وتتعدد مسالكه ولا يتبدد أو ينحرف ويتجمد.

ضمن هذه الرؤية الاستراتيجية المتكاملة لا بد أن تكون تلك الرؤية مشفوعة بتفكير وتدبير، بتخطيط وتنفيذ يتم بعقل استراتيجي للأمة لا ينفصل بأي حال عن عقل استراتيجي للمقاومة؛ فيتمدد الوعي في الأمة ويتجدد

ومن أهم الأصول الحضارية في هذا المقام حضور مفهوم "الأمة"، يعني "الأَمّ"، وهو القصد والوجهة، فالأمة محل القصد والقِبلة والاتجاه، وحينما يبرز مفهوم جديد لا يُعنَى "بالأمة الوسط" وإنما "بالشرق الأوسط" مضافا إليه صفة "الكبير"، فإنما يشير ذلك إلى معانٍ جغرافية، ويشير إلى أن مَن أطلق صفة "الكبير" (الولايات المتحدة) إنما يحدد عناصر اهتمامه هو ومجاله الحيوي فيما يعتبره يحقق مصالحه هو، ويحقق عناصر استراتيجيته الكونية في منطقة تعتبر عقدة استراتيجية. ولكن هذا يحوّل الأمة من قَصْدٍ، ومن بشرٍ قاصد، ومن مقصود وفكرة ورسالة، إلى "مكان" مُصمَتٍ يراه الخارجُ كيفما شاء وكيفما تصور، وكأنه مساحة خالية من البشر الفاعل أو الفكرة الجامعة، إنه -بهذا- مجال للفك والتركيب وإعادة التشكيل وهندسة المنطقة في إطار تتحكم فيه "هندسة الإذعان"؛ وفي مجال تغيب الأمة أو تكاد من أن تكون طرفا فاعلا حيا يملك الندية كما يتصف بالفاعلية في التغيير والتأثير.

إن الأزمة الحقيقية لاستقرار جوهري في المنطقة واستمراره على قواعد راسخة؛ تستلهم معنى الأمة وشهودها في مواجهة تحديات جسام وعقبات عظام، ومكمن الداء في هذا الشأن أن الاستقرار ليس بأيدي أهلها ولكنه بأيدي غيرها، صحيح أن العالم بتفاعلاته لم يعد معه الأمر الذي يتعلق بالتمييز بين داخل وخارج هو الأمر الصحيح، ولكن مهما كان للخارج سطوته فإن الداخل هو الذي يمكّن له، فهل يمكن أن نتصور أن تكون هناك رؤية ضمن مشروع لكل هذه القضايا ويبحث عن متطلبات الاستقرار؟ أم أن التفكيك هو مصير المنطقة ومزيد من التفتيت؟

إلا أنه ومع وجود تلك التحديات والعقبات فإننا نؤكد على أهمية العمل الجدي لتقديم استجابات واعية داعية، قادرة فاعلة، بحيث يكون ذلك لصناعة المستقبل مسبوق باستشرافه، وكذلك فإنه على الرغم من التحديات المختلفة التي تواجه مشروع الأمة في المقاومة، إلا أنه ما يزال الأقدر علي الاستمرار كإطار ووسيلة للمواجهة والانتصار في صراع الأمة مع الكيان الصهيوني، سواء كان ذلك على المستوى النظري أو التطبيقي وعلى المدى القصير أو البعيد، إلا أن هذه التحديات والعقبات قد أسهمت في تراجع المشروع من حيث الفاعلية -دون أن ينفي ذلك استمرار لنهج المقاومة طالما ظل الصراع قائما- في حسم الصراع على الصعيد العربي على الأقل في إطار المدى القصير. بدا طوفان الأقصى يشير إلى ذلك الإشكال الحقيقي ويؤكده بأعلى صوت؛ لا يخلو من الإنذار والتحذير ومن الإنذار والدعوة إلى النفير.

الأزمة الحقيقية لاستقرار جوهري في المنطقة واستمراره على قواعد راسخة؛ تستلهم معنى الأمة وشهودها في مواجهة تحديات جسام وعقبات عظام، ومكمن الداء في هذا الشأن أن الاستقرار ليس بأيدي أهلها ولكنه بأيدي غيرها

ضمن هذه المداخل الثلاث الجامعة؛ لمدخل الكلمات والمفاهيم، وكذا مدخل الأمة واستلهام معانيها ومبانيها ومغازيها، وصناعة المستقبل وعيا واستشرافا؛ علينا أن ننظر إلى "الدعاية والدعوة بين المقاومة والعدو" من المادة اللغوية "د ع و"، جاء الاشتقاق لمادتي: دعوة، ودعاية، وبينهما التقاء وتباعد، التقاء في اللفظ، وتباعد في الدلالة والهدف.. وهذا من محاسن اللغة العربية وسعتها في الاشتقاقات.

فالدعوة هي سبب من أسباب الوصول إلى غاية حسنة، معيّنة في "دين الإسلام، والانصهار في تعاليمه"، والدعوة لا تكون إلا بكلمة حق عن حق وبحق. أما الدعاية فهي أسلوب إداري مبتكر، للترويج للسلع، وبأنواع الأساليب التجارية، لغاية المكسب والأغراض الدنيوية. فالأولى إذا صَدَقت النيّة في تطبيق المفهوم الأساسي بالدعوة إلى دين الله سبحانه، وسخّر الداعية الذي يجب أن يكون عارفا حقيقة بما يدعو إليه: علما وفهما، وعالما بما ينهى عنه، نفسه وعلمه وحلمه في هذا الميدان، والدعاية من أدواتها الإعلان والترويج والتسويق وكلها عمل مادي صِرف، لأن عمل الدعاية أسلوب مبتكر من قبل الشركات والمصانع وما يشابهها مما يعود بمردود مالي عليه، وترويج بضائعها.

ولكن هذين المفهومين لم يبقيا في مجالاتها المختلفة عند المستوى الداخلي؛ بل امتدا إلى دوائر أوسع في الخارج، وأكثر من هذا في الأزمات والحروب. وظل كل من المفهومين يحتفظ بجوهره؛ الدعوة التي تتوسل الصدق الكامل والحق الدائم، والدعاية التي تتغيا التروّيج لمصالحها بالدعاية التي أصبحت فنا من فنون المعرفة، تنفَق فيها أموال وجهود، وأساليب متنوعة، حتى تحصل على السمعة الحسنة مهما كانت ولو كان في هذا الأسلوب تضليل على من توجه إليه هذه الدعاية، لأن أصحابها عندهم أن الغاية تبرر الوسيلة، صدقا أو كذبا، أو جزءا من الحقيقة تنسج حوله خيوطا متشابكة من الكذب، فيمرر هذا الجزء من الحقيقة أكاذيب كثيرة وافتراءات باطلة.

هذا في ميدان الكلمة؛ فماذا عن الأمة وصناعة مستقبلها في شأن موضوع الدعوة والدعاية؟ في الحقيقة قليل من المهتمين هم من ميزوا بين الدعوة والدعاية، خاصة حينما انتقلتا إلى المجال السياسي.

نؤكد منذ البداية أن الدعوة هي مقام الأمة، والمقاومة فيها لا تتأسس إلا على قيم الصدق والحق والعدل؛ تنطلق إلى الداخل والخارج على حد سواء؛ مفعمة بمنظومة القيم حتى لو كانت في ميادين الحروب والمعارك.. مَعَنَا الحق؛ متوسلا الصدق، متوجا كل ذلك بالعدل في الموقف والقول والفعل.

"الحرب خدعة" ترد هذه الكلمة إما مفردة كحديث للنبي r أو أنها أحد الأشكال الثلاثة التي يباح فيها الكذب كوضع استثنائي، خروجا على أساس من قاعدة الشرع التأسيسية المحرمة له، المعظمة لأثر نشوئه، والمشيرة إلى اعتباره أصلا في الكبائر، مناقضا لأصل الإيمان، بل قد ينقضه، ويحذر المسلم، والمؤمن من تسربه إلى نفسه فيمارسه "عادة" تتحكم في سلوكه، وتؤثر على مسار حركته فضلا عن عناصر رؤيته واتجاهاته، فتؤدي إلى حالة من حالات السواد الحالك في علاقته بذاته وعلاقته بغيره وعلاقته بربه في المبتدئ والمنتهى.

إن للحرب فنون وقواعد من مثل الاستخفاء (العدد- العدة، والتعرف على أحوال العدو وقدراته)، وهي مما تقتضي عناصر الخداع بحيث يعد ذلك آلية استثنائية تتعلق بحالة استثنائية، وهو ما تفرضه استراتيجية الكر والفر والتخطيط الحربي وعناصر التكتيك وغير ذلك من أمور.

إن عنصر الخدعة وإخراجه إلى دائرة الحلال أو المباح مما هو في ذلك ليس من شأنه أن يخدع في إطار القواعد والمقصود والقيم التي تحيط بالحالة الحربية (الإنسان، الأشياء) ومادة العمران، ومن ثم فإن عمليات الخداع بدورها مخصصة ومحددة بالحالة الحربية من جهة، ومقيدة بعناصر القيم العامة المرتبطة بالحالة الحربية أو المقاصد الكلية المرتبطة ببناء مادة العمران في حق العدو كما هو في حق "الجماعة المسلمة"، وهي علاوة على ذلك ترتبط بالقدر اللازم لها، أي بالحدود المؤدية للمقصود والغرض؛ لا تتعداه (فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ..). المثلية في العدوان قاعدة تحقق أصول العدل حتى ضمن الحالات الاستثنائية في الحالة الحربية.. ومن ثم من الواجبات في الحالات الحربية خداع العدو وشن حرب نفسية ومعنوية للنيل من إرادته وباطله.

وإن مقام العدو المغتصب للأرض المرتكب لكل أشكال الإبادة الجماعية لكل أشكال العمران، ومادته الأساسية الإنسان الحامل لمهمة العمران في الحياة، والقائم بالتخريب عن عمد وقصد؛ هو الدعاية الكاذبة والافتراء المحترف والمنحرف عن جادة الحق، الحامل للظلم في كل أشكاله وألوانه؛ منذ أن قام كيانه وقبل أن يقوم، وهو ما دفع كثيرين إلى أن يؤلفوا في هذا المعنى "الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل" المزعومة.

إن البحث في نموذج الدعاية الإسرائيلية ومقوماته وسماته؛ قد يتطلب منا تفحص هذه الاستراتيجيات للعدو وسبل مدافعتها ومقاومتها في مقال آخر بحول الله.

x.com/Saif_abdelfatah