سياسة دولية

تحقيق استقصائي يكشف أسرارا جديدة عن علاقة نظام الأسد بتجارة المخدرات.. "أداة سياسية"

تشير تقارير إلى أن النظام السوري غدا المصدر الرئيسي لمادة "الكبتاغون" المخدرة- إكس /رئاسة النظام السوري
كشفت حلقة برنامج استقصائي بثته منصة "الجزيرة 360"، دور شخصيات نافذة في النظام السوري في تجارة المخدرات وعالم "الكبتاغون".

وتعمق برنامج "المتحري" الذي يعده ويقدمه جمال المليكي، في العالم السفلي لتجارة المخدرات المرتبطة بنظام بشار الأسد، وذلك من خلال الوصول إلى تسجيلات وأدلة حصرية تنشر لأول مرة ومن خلال تسريبات حصرية لأشخاص يعملون داخل مافيا المخدرات.


وحملت الحلقة الأولى من البرنامج الاستقصائي الذي يجري بثه عبر منصة "الجزيرة 360" بشكل حصري، عنوان "المخدرات والنظام".

وخلصت الحلقة الاستقصائية بعد بثها لأول مرة، الاثنين، إلى الكشف عن أدوار مباشرة للنظام السوري في تجارة المخدرات وعالم "الكبتاغون"، وذلك من خلال تتبع مسارات المهربين وخطوط التهريب.


وأوضح جمال المليكي، في تصريحات صحفية، أن الحلقة الاستقصائية كشفت كيف يقوم نظام بشار الأسد باستخدام ملف تجارة المخدرات ومادة الكبتاغون "كأداة سياسية وليس فقط بهدف التربح المالي".

وتشير تقارير إلى أن النظام السوري غدا المصدر الرئيسي لتلك المادة المخدرة في السنوات الأخيرة، حيث تسببت الأزمة السورية في جعل تصنيعها واستخدامها وتصديرها أكثر رواجا.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، وصفت في تقرير سابق، الاقتصاد القائم على تصنيع المخدرات في سوريا، برعاية النظام والمليشيات الداعمة له بـ"اقتصاد الزومبي"، مشيرة إلى غياب الصناعة التقليدية في البلاد.

وأوضح التقرير، بأن "حبوب الكبتاغون باتت تجارة مربحة بشكل كبير لاقتصاد الزومبي، الذي ساعد النخبة السياسية والعسكرية في سوريا على البقاء في السلطة، عقب 13 عاما من الحرب الأهلية وعقد من العقوبات المشددة".


وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أن تضخّمت هذه التجارة على نطاق واسع بموافقة حكومية ضمنية، بحسب عدد من المسؤولين الأمريكيين وكذلك العرب، باتت تهدد بشكل متزايد جيران سوريا بعد إغراق المنطقة بالمخدرات الرخيصة.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، فإن هذه المخدرات قدّمت شريان حياة لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي استغل الكبتاغون كوسيلة من أجل البقاء في السلطة.

وأشارت إلى أن وثائق وزارة الخزانة الأمريكية حدّدت أقارب الأسد، بما في ذلك شقيقه ماهر الأسد، وهو قائد الفرقة المدرعة الرابعة في الجيش السوري، باعتبارهم مشاركين رئيسيين في تهريب الكبتاغون.