سياسة دولية

رئيس "مسلمي أوروبا" يتعرض لحادث سير في فرنسا.. قطعت يده اليسرى

الحادث أسفر عن ضرر بدني تمثل في قطع يد عبد الله بن منصور اليسرى إلى حدود المرفق كما فقد كمية كبيرة من الدم.
أعلن مجلس مسلمي أوروبا أن رئيسه عبد الله بن منصور تعرض إلى حادث سير أليم أمس الأحد على مشارف مدخل مدينة إميان الفرنسية، حيث مقر سكناه، بعد مشاركته في اجتماع للمجلس بمدينة بروكسيل البلجيكية.

وأوضح المجلس في بيان أن الحادث أسفر عن ضرر بدني تمثل في قطع يد عبد الله بن منصور اليسرى إلى حدود المرفق كما فقد كمية كبيرة من الدم.

وأضاف البيان: "لقد استعاد عبد الله بن منصور وعيه بعد جهود طبية كبيرة في مستشفى المدينة، وهو لا يزال تحت الرقابة الطبية، والتقارير الطبية تشير إلى سلامة بقية الأعضاء".



يذكر أن مجلس مسلمي أوروبا (تأسس سنة 1989)، وهو التسمية الحديثة لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا.. "هو مؤسسة أوروبية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، ذات خلفية دينية إسلامية وسطية ضمن منهج إصلاحي تجديدي. ويعمل المجلس على خدمة المسلمين والمجتمع في إطار القوانين والنظم الأوروبية وبما يحقق التعايش والتضامن المجتمعي".

ويضمّ في عضويته 28 مؤسسة في أكثر من 28 دولة أوروبية، وتتبع هذه المؤسسات على مستواها الوطني عشرات الجمعيات والمراكز الإسلامية، بما يجعله من أكثر مؤسسات المسلمين انتشارا في القارة الأوروبية.

يتخذ المجلس من شعار "مسلمون أوروبيون" رؤية له، وهي تستبطن الانتماء الديني وما يتأسس عليه من خلفية فكرية وثقافية والتزام أخلاقي وقيمي، والانتماء الجغرافي وما يرتبط به من التزام بعقد المواطنة واحترام مقتضياتها في التعايش المشترك وخدمة الصالح العام.

يحدد المجلس، الذي تداول على رئاسته كل من العراقي أحمد الراوي والمغربي شكيب بن مخلوف، ثم عبد الله بن منصور، رسالته في: "التعريف بالإسلام وتشجيع مسلمي أوروبا ومساعدتهم على ممارسة شعائرهم الدينية والإسهام الفاعل في مختلف جوانب الحياة في إطار من الفهم الوسطي وضمن منهج إصلاحي تجديدي".



من هو عبد الله بن منصور رئيس "مسلمي أوروبا"؟


- عبد الله بن منصور من مواليد تونس عام 1960.

- حصل على منحة دراسية في فرنسا عام 1977 بعد تفوقه في الثانوية العامة حيث كان الأول على الجمهورية التونسية.

- درس الهندسة وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في الهندسة الإلكترونية من جامعة كومبيان التكنولوجية في فرنسا.

- درس الشريعة الإسلامية والأديان المقارنة في جامعة السوربون.

- حصل على درجة الإجازة في الحضارة المسيحية من جامعة أميان عام 2002، ثم على إجازة أخرى في الحضارة اليهودية من نفس الجامعة عام 2007.




إقرأ أيضا: رئيس مجلس مسلمي أوروبا في حوار شامل مع "عربي21"