اقتصاد عربي

الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية

يتصدر الأردن دول الشرق الأوسط في نسب التدخين- cc0
أقرّتَ الحكومة الأردنية، الخميس، نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024، يتضمن تعديل الضريبة الخاصة المفروضة على الدُّخان. وكذلك تعديل الضريبة على السيارات العاملة بالوقود والكهرباء.

وبحسب القرار الجديد فسيتم رفع سعر علبة الدخان بجميع أنواعه 100 فلس.

وشمل القرار رفع أسعار منتجات التبغ (المعسل) والسجائر الإلكترونية بجميع أنواعها وكذلك السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

وأقرت الحكومة كذلك تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على المركبات التي تعمل بالبنزين، ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات التي تعمل بالكهرباء.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها "حاليا".

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.

من جهته قال وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، الخميس، إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالضريبة المرتبطة بالسيارات الكهربائية والبنزين، والتبغ يأتي ضمن مستهدفات معالجة بعض الإشكاليات التي تواجه الاقتصاد الأردني.

وقال المبيضين خلال إيجاز صحفي عقد في وزارة الاتصال الحكومي إن قرار مجلس الوزراء المرتبط بالتدخين يدافع بنفس الوقت عن صحة المواطن الأردني.

وشدد على أن الحكومة رفعت الضريبة على التدخين تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله.

ويأتي التعديل للحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

  وقدرت منظمة الصحة العالمية عدد مستخدمي التبغ ومدخنيه في الأردن في عام 2022، بـ 2.77 مليون شخص؛ منهم 2.29 مليون ذكر، و483 ألف أنثى.

وجاء الأردن في المرتبة الأولى كأكثر دولة إستخداماً للتدخين بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 عام فما فوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 36% لعام 2022، يليه لبنان بنسبة 34% ومصر بنسبة 24.7%، مع توقع ازدياد النسبة في الأردن عام 2025 إلى حوالي 37.1% وإلى 38.3% عام 2030.