سياسة دولية

صفقة تبادل أسرى أوكرانية روسية.. وزيلينسكي يطالب بالمعاملة كـ"الاحتلال"

زيلينسكي يطالب بدعم حلفائه لجعل الحرب "أكثر صعوبة" بالنسبة لروسيا - جيتي
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عملية تبادل للأسرى الأوكران لدى روسيا مؤكدا تواصله خلال الشهر الجاري مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لعرض ما وصفها بخطة النصر.

وكشف زيلينسكي أن أوكرانيا استعادت 49 جنديا ومدنيا بموجب صفقة تبادل أسرى مع روسيا، مشيرا خلال بيان نشره عبر تلغرام، الجمعة، إلى إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا.

وشدد زيلينسكي على ضرورة إعادة جميع الأسرى الأوكرانيين إلى وطنهم، موضحا أن صفقة التبادل تمخضت عن إطلاق سراح 49 عسكريا ومدنيا أوكرانيا.

وفي 24 شباط / فبراير 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية.

ومن ناحية أخرى أعلن الرئيس الأوكراني أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر، وسيعرض عليه ما وصفها بـ"خطة النصر" التي أعدها لإنهاء الحرب مع روسيا.

وقال زيلينسكي إن هجوم كييف على منطقة كورسك، الحدودية الروسية مطلع الشهر الماضي "أبطأ" تقدم موسكو في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "لقد أعطى النتائج التي توقعناها، صراحة. في منطقة خاركيف، تم إيقاف العدو، وتباطأ التقدم في منطقة دونيتسك، على الرغم من أن الوضع صعب للغاية هناك"، مشيرا إلى أن روسيا نشرت 40 ألف جندي في كورسك.

وأكد أن الهجمات الروسية المضادة في المنطقة التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية جزئيا لم تحقق حتى الآن "نجاحا كبيرا".

ودعا زيلينسكي إلى جعل الحرب "أكثر صعوبة" بالنسبة لروسيا، "وهو ما سيجعلها تدرك ضرورة إنهائها"، وفق تعبيره.

وقال الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر في كييف: "إذا كان الحلفاء يسقطون بشكل مشترك الصواريخ والطائرات المسيرة في مواقع بالشرق الأوسط، فلماذا لا يوجد قرار مماثل لإسقاط الصواريخ الروسية؟".