صحافة دولية

لوس أنجلوس تايمز: أضاع ترامب اللحظة لكنه في وضع أفضل مقارنة بـ2016 و2020

أظهرت استطلاعات الرأي تقدم هاريس على بايدن بعد المناظرة- قنوات أمريكية
نشرت صحيفة "لوس أنجلس" تايمز مقالا للمساعد الخاص السابق للرئيس جورج بوش الابن، سكوت جنينغز قال فيه إنه ولمدة 15 دقيقة، كان كل شيء على ما يرام بالنسبة لدونالد ترامب. لقد كان يفوز بالمناظرة، في الواقع.

 وكانت الأسئلة الافتتاحية حول الاقتصاد وتكلفة المعيشة وسياسة التجارة. كان واضحا، لقد صنع التباين الذي كان يحتاجه، وبدأت كامالا هاريس متذبذبة ومرتجفة وتجنبت الأسئلة وتحمل أي مسؤولية عن التضخم أو شرح كيف يمكنها مهاجمة ترامب بسبب سياسة التعريفات الجمركية الخاصة به عندما تركت إدارة بايدن-هاريس بعض تعريفاته الجمركية كما هي.

 حتى أنها قضت بعض الوقت في لقطات مقطوعة تضع يدها على ذقنها، في محاولة واضحة لخلق لحظة قابلة للتصوير. كانت كلها هجومية ومراوغة، ولم يكن ذلك مفيدا لها.

ولكن بعد ذلك حدث سؤال الهجرة، وخرجت بقية المناقشة عن مسارها بالنسبة لترامب. وبشكل لا يصدق، سمح ترامب لنفسه، في الموضوع الذي يعتاش عليه، بالانحراف عن مساره بسبب استهزاء من هاريس بشأن التجمعات الانتخابية التي يقوم بها.

سئلت هاريس بشكل مباشر عن سبب انتظار إدارة بايدن-هاريس حتى ستة أشهر قبل الانتخابات للقيام بأي شيء بشأن الهجرة. تجاهلت ذلك وبدلا من ذلك سخرت من ترامب وقالت إن الناس يشعرون بالملل من خطاباته ويغادرون مبكرا.

ولم يستطع تحمل ذلك. وبدلا من مهاجمتها في واحدة من أضعف قضاياها، ارتفع صوته، وقدم بدلا من ذلك دفاعا قويا عن تجمعاته الانتخابية. ومن تلك النقطة فصاعدا، أملت هاريس إلى حد كبير سير المناظرة.

جاء المنسقون في ABC مستعدين لإبقاء ترامب تحت السيطرة، والتحقق من صحة حقائقه مرارا وتكرارا مع تجاهل بعض أكاذيب هاريس.

(كررت كذبة "حمام الدم" مرة أخرى، وسمح لها المنسقون، كمثال. عندما استخدم ترامب هذا المصطلح، كان يتحدث عن صناعة السيارات الأمريكية وما سيحدث في ظل استمرار السياسات الديمقراطية بدلا من سياساته) بحسب الصحيفة.

بالنسبة لمعظم الجمهوريين، بدا الأمر وكأن ترامب يلعب لعبة طريق مع طهي الطعام المنزلي من حكام تم تعيينهم محليا. أرسل لي أحد الجمهوريين رسالة نصية مفادها أن المناظرة كانت أشبه بمحاكمة ترامب مع ثلاثة مدعين عامين بدلا من مناظرة بين مرشحين.

لقد بدا الأمر وكأن المنسقين كانوا أكثر استعدادا لدفع ترامب والتحقق من الحقائق مع القليل من الاهتمام بفعل الشيء نفسه مع هاريس.

لكن هذا كان متوقعا، ولا يمكنك الشكوى من الحكام عندما لا تقوم برميات القفز الخاصة بك. وبالنسبة لترامب، فهذا ليس عذرا لانحرافه عن المسار (على الأقل حتى بيانه الختامي) وفشله في تقديم القضية المركزية التي يجب تقديمها: إذا كنت تريد التغيير، فلا يمكنك ترك نفس الأشخاص في السلطة.
تتميز المناظرات بالعديد من الأسئلة والموضوعات، ولكن للفوز بها عليك أن تركز على فكرة.

كشف استطلاع رأي لصحيفة "نيويورك تايمز" في نهاية الأسبوع الماضي عن الموضوع الذي كان ينبغي أن يكون عليه ترامب - أن يكون مرشح التغيير. لحسن الحظ بالنسبة لترامب، فقد رأى ذلك بالفعل أكثر من هاريس.

لست متأكدا من أن المناظرة غيرت هذه المعادلة؛ فهاريس، بعد كل شيء، نائبة الرئيس الحالية وقد تجنبت معظم الأسئلة حول سجل إدارتها، وهو أمر ملحوظ بالتأكيد للناخبين الذين يشعرون بعدم الرضا عن السنوات الثلاث والنصف الماضية. لكن ترامب أضاع عدة فرص لتوجيه المحادثة مرة أخرى إلى موضوع يناسبه.

كانت هذه المناظرة الرئاسية السابعة لترامب. حكمت استطلاعات الرأي السريعة عليه ست مرات الآن بأنه الخاسر. في عام 2016، "خسر" جميع المناظرات الثلاث أمام هيلاري كلينتون قبل أن يفوز في الانتخابات. وفي عام 2020، "خسر" المناظرتين أمام بايدن ثم خسر الانتخابات.

بعد المناظرة ليلة الثلاثاء، أظهرت استطلاعات الرأي فوزا ساحقا لهاريس في المناظرة، بنسبة 63 بالمئة مقابل 37 بالمئة.
 
 أحد الأشياء التي يعتمد عليها ترامب لتحقيق النصر هذا العام هو الناخبون المنفصلون سياسيا (خاصة الرجال)، ومن المحتمل أنهم لم يشاهدوا هذا الأمر عن كثب إن كانوا شاهدوه على الإطلاق.

ترامب هو ترامب. نحن نعرفه. نحن نحبه. نحن نكرهه. لا يوجد شخص واحد في هذا البلد ليس لديه رأي فوري وغالبا ما يكون غريزيا عنه. لذا فمن غير المرجح أن تغير المناظرة صورته، بحسب الصحيفة.

ولكن بالنسبة لهاريس، فمن المحتمل أنها تجاوزت شريط الكفاءة حتى مع تجنبها تحمل المسؤولية عن إخفاقات بايدن-هاريس.

ومن المرجح أن تفيد استطلاعات الرأي في الأيام المقبلة بالمزيد حول ما إذا كانت المناظرة قد حركت الناخبين المتأرجحين المتشككين. قد تكون صورة ترامب ثابتة، لكن صورة هاريس ليست كذلك. قد ترى تحسنا صغيرا من هذه المشاركة.

لكن السؤال الدائم في الانتخابات هو ما إذا كان الشعب الأمريكي سيعاقب هاريس على إدارة بايدن-هاريس. ولكن هل سينظرون إليها كشخص مختلف بما فيه الكفاية ويعطونها فرصة أخرى لتصحيح الأمور؟ لقد صورت نفسها على أنها "تغيير جيلي" خلال المناظرة (إنها تبلغ من العمر 59 عاما فقط، مقارنة بـ 78 عاما لترامب، حتى لو كانت بوضوح لا تمثل تغييرا كبيرا في السياسة).

تُظهر استطلاعات الرأي الحالية أن ترامب في وضع قوي للفوز، بالتأكيد أقوى مما كان عليه في عامي 2016 و2020 في هذه المرحلة من الحملة. إن السباق المتعادل على المستوى الوطني يعني بالتأكيد أن ترامب سيفوز بالمجمع الانتخابي.

لكن المناظرة قدمت له ربما أفضل فرصة له لتعزيز موقفه في الحملة، ومثل خطابه المخيب للآمال خلال مؤتمر الحزب إلى حد ما، فقد فاته فرصة.