سياسة عربية

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على ريف حماة إلى 18 شخصا

استهدفت الغارات، التي وصفها المرصد بأنها الأوسع والأكثر تدميرا، منطقة البحوث العلمية بمصياف، وموقع حير العباس، وموقعين آخرين بمنطقة الزاوي في ريف مصياف. (المرصد السوري)
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، النقاب عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي لمنطقة مصياف بريف حماة الجنوبي الغربي  بسوريا، إلى 18 شخصا، ليرتفع بذلك عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لسوريا منذ مطلع العام الجاري إلى 348 ضحية.

وأوضح المرصد في بلاغ له اليوم، أن الضحايا يتوزعون كالآتي: 4 مدنيين، و8 عسكريين سوريين لا يعلم ما إذا كانوا من ضمن صفوف قوات النظام أم إنهم من العاملين مع المجموعات الموالية لإيران، و6 مجهولي الهوية حتى اللحظة، إضافةً إلى إصابة ما لا يقل عن 32 آخرين.

واستهدفت الغارات، التي وصفها المرصد بأنها الأوسع والأكثر تدميرا، منطقة البحوث العلمية بمصياف، وموقع حير العباس، وموقعين آخرين بمنطقة الزاوي في ريف مصياف، ما أدى إلى اندلاع حرائق في المواقع المستهدفة، بالإضافة إلى جسم عائم في البحر قبالة سواحل بانياس.

وبالنسبة لمركز البحوث العلمية، فقد ذكر المرصد أنه مسؤول عن تطوير صواريخ دقيقة بإشراف مستشارين إيرانيين، وهذه صواريخ مخزنة في جبل مصياف، إضافة إلى ذلك، كانت هناك مسيّرات يتم تطويرها من قبل حز ب الله اللبناني.

وأسفرت الغارات عن تدمير مبان ومراكز عسكرية، واندلاع حرائق في المناطق الواقعة على طريق مصياف وادي العيون ومنطقة حير العباس. وسقطت بعض صواريخ الدفاعات الجوية في مناطق سكنية، ما أدى إلى أضرار مادية في القرى والمزارع المأهولة، منها قرية سمكة التابعة لناحية خربة المعزة بريف طرطوس وضاحية المجد.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 64 مرة قامت خلالها "إسرائيل" باستهداف الأراضي السورية، 47 منها جوية و 17 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 140 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات في وفاة 205 من العسكريين بالإضافة إلى إصابة 125 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والضحايا هم:

ـ 24 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري

ـ 38 من حزب الله اللبناني

ـ 18 من الجنسية العراقية

ـ48  من المجموعات التابعة لإيران من الجنسية السورية

ـ 17 من المجموعات التابعة لإيران من جنسية غير سورية

ـ  50 من قوات النظام

ـ 6 من مجهولي الهوية

بالإضافة إلى استشهاد 24 من المدنيين بينهم طفلة و4 سيدات بالاستهدافات الإسرائيلية وإصابة نحو 36 منهم، فضلاً عن مقتل رجل الأعمال المقرب من إيران براء قاطرجي وابن عمه.

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل الآتي:

ـ 24  دمشق وريفها

ـ 16  درعا

ـ 10  حمص

ـ 6  القنيطرة

ـ 3  طرطوس

ـ 1 دير الزور

ـ 2  حلب

ـ 4  حماة

وأشار المرصد السوري إلى أن "إسرائيل" قد تستهدف في المرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.

على صعيد آخر، ذكر المرصد السوري أن طائرة شحن عسكرية أمريكية هبطت ليل أمس الأحد في قاعدة "خراب الجير" في ريف رميلان شمال الحسكة، قادمة من داخل الأراضي العراقية، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية وجنود، بالتزامن مع تحليق الطيران المروحي والمسيّر التابع للقوات الأمريكية في أجواء المنطقة.

ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات لتحصين القواعد ضد هجمات إيرانية متوقعة.

وفي الخامس من أيلول الجاري، هبطت طائرة شحن أمريكية في قاعدة "خراب الجير" في ريف رميلان شمال الحسكة، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية قادمة من العراق. وقد تزامن ذلك مع تحليق مكثف للطائرات المسيرة والمروحيات الأمريكية فوق القاعدة.

اقرأ أيضا: 14 قتيلا في عدوان إسرائيلي عنيف استهدف مواقع وسط سوريا (شاهد)