اقتصاد عربي

قبول استقالة وزير النفط الكويتي وتعيين وزيرة الاقتصاد بدلا منه

هذا ثاني تعديل في حكومة أحمد عبد الله الصباح، التي تم تعيينها في 12 أيار/ مايو الماضي- الأناضول
استقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي عماد محمد عبد العزيز العتيقي، بعدما صدر مرسوم أميري بقبول استقالته، بينما تم تعيين وزيرة الاقتصاد وزيرة للنفط بالوكالة.

وجاء في نص مرسوم قبول الاستقالة: "مرسوم رقم 153 لسنة 2024 بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وبعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 2 ذي القعدة 1445هـ الموافق 10 أيار/ مايو 2024".

وتضمن المرسوم الذي صدر الأحد "تقبل استقالة د. عماد محمد عبدالعزيز العتيقي - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وعلى رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

وجاء في المرسوم أن قبول الاستقالة جاء بعد الاطلاع على المرسوم رقم 73 لسنة 2024 بتشكيل الوزارة، المعدل بالمرسوم رقم 140 لسنة 2024، وعلى الاستقالة المقدمة من  د.عماد محمد عبدالعزيز العتيقي - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط".

وفي مرسوم آخر، جرى تعيين نورة الفصام، وزيرة للمالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بالإضافة إلى عملها وزيرة للنفط بالوكالة.

وهذا ثاني تعديل بحكومة أحمد عبد الله الصباح، التي تم تعيينها في 12 أيار/ مايو الماضي، وسبق أن صدر مرسوم أميري في 25 آب/ أغسطس الماضي، يشمل أول تعديل وزاري.

وشهد التعديل الحكومي الأول، بحسب صحيفتي الجريدة والقبس الكويتيين "تعيين 4 وزراء جدد وخروج اثنين آخرين"، ولم يشهد مساسا بالوزارات السيادية كالدفاع والخارجية والداخلية.

وانتخبت الكويت برلمانا جديدا في نيسان/ أبريل الماضي، ليكون الأول في عهد أمير الكويت الحالي الذي تولى السلطة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وعينت الحكومة الأولى بعهد أمير البلاد في كانون الثاني/ يناير الماضي، برئاسة محمد صباح السالم الصباح، لكنها استقالت بعد الانتخابات باعتبارها خطوة دستورية لازمة.

وعادة ما تعرف الكويت بأزمات سياسية بين مجلس الأمة والحكومة، أدت إلى حل المجلس مرات عديدة بتاريخ البلاد، وكذلك استقالة الحكومة.