سياسة دولية

واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة

الشاب الباكستاني يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما- الأناضول
اتهمت الولايات المتحدة شابا يحمل الجنسية الباكستانية بالتخطيط لتنفيذ إطلاق نار عشوائي ضد مجموعة من اليهود في مدينة نيويورك في شهر تشرين الأول /أكتوبر المقبل، الذي يتزامن مع دخول العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة عامه الثاني.

وقالت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، إن "الشاب يدعى محمد شهزيب خان، ومعروف باسم شازب جدعون، ويبلغ من العمر 20 عاما"، مشيرة إلى أنه "حاول دخول الولايات المتحدة من أجل ارتكاب جريمة قتل جماعية في مركز يهودي بنيويورك".

وأضافت الوزارة الأمريكية، أنه جرى إلقاء القبض على الشاب الباكستاني في كندا الأربعاء الماضي، بناء على طلب مكتب المدعي العام الفدرالي في مانهاتن.

وبحسب لائحة الاتهام، فإن خان حاول السفر من كندا إلى الولايات المتحدة حيث كان ينوي استخدام أسلحة آلية ونصف آلية لتنفيذ هجوم على مركز يهودي في بروكلين في حوالي السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2024.

وألقت السلطات القبض على الشاب الباكستاني في كندا على بعد نحو 19 كيلومترا من الحدود مع الولايات المتحدة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال المدعي العام الأمريكي، ميريك جارلاند، إن "المتهم يُشتبه في أنه خطط لهجوم إرهابي في حدود السابع من أكتوبر من هذا العام، بهدف مُعلَن هو قتل أكبر عدد ممكن من اليهود باسم تنظيم داعش (تنظيم الدولة)".

وأضاف المدعي العام، في بيان، "نحن ممتنون للغاية لشركائنا الكنديين على إجراءات إنفاذ القانون الحاسمة في هذه المسألة. لا ينبغي للمجتمعات اليهودية، مثل جميع المجتمعات في هذا البلد، أن تخشى من استهدافها بهجوم إرهابي مدفوع بالكراهية".

وأشار ممثلو الادعاء، إلى أن الشاب الباكستاني تعمد استهداف مدينة نيويورك لأنها "تضم أكبر عدد من السكان اليهود في أمريكا".

ولفتت وزارة العدل الأمريكية، إلى أن الشاب الباكستاني كان تحت المراقبة منذ تشرين الثاني /نوفمبر الماضي بسبب قيامه بتوزيع "مقاطع فيديو دعاية لتنظيم داعش".

ويواجه الشاب الباكستاني عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما، وفقا لرويترز.