حول العالم

تنفيذ حكمين بالإعدام بحق سعودي ووافد أفغاني.. بماذا اتهما؟

منذ مطلع العام 2024، نفذت السلطات السعودية أكثر من 150 حالة إعدام- جيتي
نفذت السلطات السعودية المختصة، الخميس، حكمين بالإعدام في قضيتين منفصلتين، في كل من نجران ومكة، اتُّهم فيهما سعودي، ووافد أفغاني.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان، إن "عبدالله بن سالم بن مبخوت الصيعري، سعودي الجنسية، أقدم على قتل مواطنه، سالم بن محسن بن صالح الصيعري، وذلك بإطلاق النار عليه مما أدى إلى وفاته، وبعد تمكن الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصاً، وأصبح الحكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بمنطقة نجران".

وفي القضية الثانية، قال بيان الداخلية، إن "جان محمد ولي محمد، وهو أفغاني الجنسية، أقدم على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبعد تمكن الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحُكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا. وقد تم تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بالجاني الخميس بمنطقة مكة المكرمة".

ومنذ مطلع العام 2024، نفذت السلطات السعودية أكثر من 150 حالة إعدام، جزء منها على قضايا سياسية، إما لمدانين بالإرهاب والانتماء لتنظيمي الدولة والقاعدة، أو من الطائفة الشيعية شرق المملكة.