حول العالم

سيول غير مسبوقة تجتاح ‫المدينة المنورة‬ وتغمر الطرقات (شاهد)

كان المركز الوطني للأرصاد قد أصدر "الإنذار الأحمر"- إكس
تداول عدد متسارع من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في السعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، جُملة صور ومقاطع فيديو، توثّق مداهمة السيول التي وُصفت بـ"القوية" لحي الشهداء، المُتواجد في المدينة المنورة، مساء أمس، حيث جرفت عددا من المركبات.

وتُظهر مقاطع الفيديو، التي لا تزال تحظى بتفاعل مُتزايد، خاصة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، وهو المُستخدم بكثرة داخل السعودية، قوّة السيول وجريانها، خاصة في حي الشهداء بالمدينة المنورة، وكيف في خضمّ لحظات استطاعت أن تغمر الطرقات وتتمكّن من جرف السيارات.

ومع تواصل هُطول الأمطار، منذ فجر الثلاثاء الماضي، تشكّلت السيول في كل من: القصيم (وسط) والمدينة المنورة ومكة المكرمة (غرب)، مع تجمّع المياه في عدد من شوارع العاصمة، الرياض. وذلك بحسب عدد من  وسائل الإعلام، المحلّية.

إلى ذلك، تداولت المصادر نفسها، أمس الجمعة، مشاهد مُختلفة، توثّق لحظات سُقوط الأمطار على المسجد النبوي في المدينة المنورة، ناهيك عن عدد من المناطق الأخرى بالمدينة.

وفي السياق نفسه، كان المركز الوطني للأرصاد، قد أصدر "الإنذار الأحمر" لمنطقة القصيم وعدد من المناطق الأخرى، من بينها المنطقة الشرقية المطلّة على الخليج العربي، والرياض ومنطقة المدينة المنورة قرب البحر الأحمر. إذ حذّر من "أمطار غزيرة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية، في هذه المناطق".

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، أن "الأمطار ستكون على أجزاء من جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، على أن تكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق تبوك وحائل والقصيم"، مشيرا إلى أنه "يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية والرياض ونجران".

جرّاء ذلك، كانت إدارات التعليم في المنطقة الشرقية والرياض، قد قرّرت إلغاء الدراسة الحضورية، الأربعاء الماضي، وتحويلها لتكون عن بعد، في حين نشرت إدارة تعليم المدينة المنورة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" عدّة صور لإزالة المياه المتراكمة في بعض المدارس.

وكانت القناة الإخبارية السعودية، قد نقلت عن عقيل العقيل، وهو محلّل الطقس، في المركز الوطني  السعودي للأرصاد، ‏قوله: "إن المملكة تشهد فترة انتقالية، حيث ننتهي من فصل الصيف أرصاديًّا وندخل في فصل الخريف، وتكثر التقلبات الجوية في هذه الفترة، وسيكون هناك نشاط للسحب الركامية الرعدية بشكل كثيف على منطقة مكة المكرمة".

"من المتوقع أن تستمر الحالة الجوية الممطرة على مناطق مختلفة من المملكة حتى نهاية هذا الأسبوع، وهناك سحب تسمى سحب الحبل الحراري تتكون في منطقة محدودة وتكون أمطارها خفيفة مثل أمطار القصيم وحائل" بحسب محلل الطقس.

وأوضح المتحدّث نفسه، أن "فصل الصيف ينتهي فلكيًّا في 22 سبتمبر المقبل، وهذه الفترة يكون هناك تقلبات جوية كثيرة وتنشط منخفضات البحر المتوسط ويقل منخفض الهند الموسمي وتصبح درجات الحرارة لطيفة تدريجيًّا بدءًا من أكتوبر المقبل".