حول العالم

كويتية تنجو من الإعدام قبل التنفيذ بساعات.. وشنق 6 آخرين بجرائم قتل

أشرفت وزارة الداخلية على تنفيذ الأحكام بحق ثلاثة إيرانيين، وكويتيين، وباكستاني - جيتي
قالت صحف كويتية إن السلطات نفذت الخميس، حكم الإعدام بحق ستة مدانين في قضايا قتل، في أول إجراء من نوعه منذ أكثر من عام.

ووفقا لصحيفة القبس الكويتية عن مصدر مطلع فإن النيابة العامة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، أشرفت على تنفيذ الأحكام بحق ثلاثة إيرانيين، وكويتيين، وباكستاني، أدينوا جميعًا في قضايا قتل واستنفدوا جميع مراحل التقاضي.

كما أشارت الصحيفة إلى إيقاف تنفيذ حكم الإعدام في قضية أخرى لمواطنة كويتية أدينت بقتل صديقتها، قبل ساعات بعد التنازل عن الحق الشخصي من قبل أولياء الدم مقابل دفع الدية.

وكانت آخر عملية إعدام قد تمت في تموز/يوليو 2023، حيث تم إعدام خمسة مدانين في قضايا مختلفة، من بينهم عضو في تنظيم داعش من فئة البدون، متورط في تفجير مسجد الصادق قبل تسع سنوات.

وأثارت عملية إعدام سبعة مدانين في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 أزمة دبلوماسية بين الكويت والاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق أعربت الأمم المتحدة عن إدانتها للإعدامات التي نفذتها الكويت، داعية إلى وقف تطبيق عقوبة الإعدام.

وذلك بعد إعدام الكويت في تموز/يوليو 2023 خمسة أشخاص، بينهم المتهم الرئيسي في الهجوم الذي استهدف مسجدًا شيعيًا في 2015 وأسفر عن مقتل 26 شخصًا، وتبناه تنظيم الدولة، بحسب النيابة العامة الكويتية.

وكانت هذه الإعدامات الثانية في الكويت خلال أقل من عام، بعد إعدام سبعة أشخاص في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، بينهم امرأتان، أدينوا بارتكاب جرائم قتل. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنفذ فيها الكويت عمليات إعدام منذ 2017.

وأصدر المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سيف ماغانغو، بيانًا ندد فيه بعمليات الإعدام المتكررة، مؤكدًا "معارضتنا لعقوبة الإعدام في جميع الظروف".

وحث ماغانغو الكويت على وقف تنفيذ الإعدامات والانضمام إلى أكثر من 170 دولة حول العالم التي ألغت أو علقت تنفيذ هذه العقوبة.