سياسة دولية

موسكو تتوعد باستهداف وسائل الإعلام الأمريكية بعد تحرك واشنطن ضد قناة روسية

زاخاروفا شددت على أن "موسكو قد تقوم باتخاذ الإجراءات ذاتها التي اتخذتها واشنطن"- الأناضول
توعدت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، باستهداف وسائل الإعلام الأمريكية في سياق رد موسكو على إجراءات اتخذتها وزارة العدل الأمريكية ضد موظفين في شبكة آر تي (RT) الحكومية الروسية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الشبكة الإعلامية الروسية ورئيسة تحريرها مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا، وموظفين آخرين، بحسب ما أوردته قناة آر تي الروسية.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، إن "الكرملين يستخدم مجموعة من الأدوات، بما في ذلك حملات التأثير الخبيث الأجنبية السرية والأنشطة السيبرانية غير المشروعة، لتقويض الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها على مستوى العالم".

وأضافت: "بدأ المسؤولون التنفيذيون في آر تي كمنفذ للأخبار ممول من قبل الدولة الروسية، جهدا أكثر شراسة لتجنيد مؤثرين أمريكيين غير مدركين بالسر لدعم حملتهم الخبيثة للتأثير. واستخدمتهم آر تي كشركة واجهة لإخفاء تورطها أو تورط الحكومة الروسية في محتوى يهدف إلى التأثير على الجماهير الأمريكية".

ووجهت العدل الأمريكية اتهامات بغسل الأموال إلى اثنين من موظفي آر تي، هما قسطنطين كلاشينكوف ويلينا أفاناسييفا، بعد اتهامهما بأنهما على صلة بمخطط لاستئجار شركة أمريكية لإنتاج محتوى إلكتروني بهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية  الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية،  ماريا زاخاروفا، إن بلادها ستستهدف وسائل الإعلام الأمريكية ردا على الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد شبكة آر تي .

ووصفت الإجراءات الأمريكية تجاه الشبكة الإعلامية الروسية بأنها "حملة شعواء" هدفها إثارة ذعر الشعب الأمريكي، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت المتحدثة الروسية: "سيكون هناك رد على تصرفات السلطات الأمريكية التي تتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها في مجالات توفير حرية الوصول إلى المعلومات والتعددية الإعلامية".

وشددت  زاخاروفا، على أن موسكو قد تقوم باتخاذ الإجراءات ذاتها التي اتخذتها واشنطن أو قد تتخذ إجراء آخر.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، قالت في معرض تعريفها على الخطوة التي اتخذتها واشنطن، إن "الإجراء الذي اتخذناه اليوم يؤكد الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة لمحاسبة الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة على الأنشطة التي تهدف إلى تدهور الثقة العامة في مؤسساتنا".

يشار إلى أن شبكة آر تي الروسية تعرضت في وقت سابق لقيود فرضها الاتحاد الأوروبي عليها في كانون الأول/ ديسمبر عام 2023 ضمن حزمة عقوبات ضد روسيا بسبب حربها المتواصلة على أوكرانيا منذ شباط/ فبراير عام 2022.