سياسة تركية

عملية تركية جديدة ضد "الموساد" تستهدف رأس شبكة مالية.. اعتُقل في إسطنبول

سبق لتركيا أن أحبطت عدة نشاطات داخل أراضيها لعملاء مرتبطين بالموساد- الأناضول
كشفت مصادر أمنية تركية، الثلاثاء، عن اعتقال شخص يدعى ليريدون ريكسيبي بعد أن حددته الاستخبارات التركية (MIT) باعتباره مدير شبكة أموال وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" في تركيا.

وذكر موقع "تي آر تي خبر" الرسمي، نقلا عن مصادر أمنية، أن ريكسيبي، وهو مواطن كوسوفي، قام بعمليات تصوير بطائرات مسيرة (درون)، وعمليات نفسية ضد سياسيين فلسطينيين. كما أنه قام بصرف حوالات مالية لموظفين ميدانيين كانوا يجمعون معلومات عن الساحة السورية.

وأوضح الموقع أن السلطات التركية راقبت ريكسيبي منذ وصوله إلى تركيا في 25 آب/ أغسطس الماضي، قبل اعتقاله من قبل فرع TEM التابع لقسم شرطة إسطنبول في الـ30 من الشهر ذاته.

وكان ريكسيبي أرسل أمولا إلى موظفين ميدانيين في تركيا عبر "ويسترن يونيون"، وفقا للموقع الذي ذكر أن المتهم اعترف بنفسه بإجراء تحويلات مالية خلال التحقيقات.

ونتيجة للعملية التي نفذتها المخابرات التركية، تبين أن "الموساد" قام بتحويل أموال إلى عناصره الميدانيين في تركيا من دول أوروبا الشرقية، وخاصة كوسوفو.

ونتيجة لتتبع الأموال، اتضح أن الموظفين الميدانيين في تركيا قاموا بتحويل الأموال القادمة من كوسوفو إلى مصادرهم الفرعية في سوريا عبر "ويسترن يونيون".

واتضح أيضا أن الموظفين الميدانيين في تركيا قاموا بدفع مبالغ لمواردهم في سوريا عبر العملة المشفرة، بحسب موقع "تي آر تي خبر".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، فككت المخابرات التركية خلية تجسسية جديدة في تركيا تابعة لجهاز "الموساد" الإسرائيلي، كانت مسؤولة عن التجسس على الدول الأوروبية، وملاحقة شخصيات في أوروبا وتعقبها لصالح "إسرائيل".

وفي كانون الثاني/ يناير، شنت السلطات التركية حملة أمنية حملت اسم "مدينة الموتى" ضد 46 شخصا في ثماني ولايات مختلفة بتهمة القيام بأنشطة تجسسية لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، على الأراضي التركية.

وسبق لتركيا أن أحبطت عدة نشاطات داخل أراضيها لعملاء مرتبطين بالموساد الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة في عمليات حملت أسماء "عملية موتيني" (عام 2021) و"عملية نيوبلاس" (عام 2022) و"عملية نيكبيت" (عام 2023).