سياسة دولية

هكذا علقت فنزويلا على المصادرة الأمريكية لطائرة مادورو

مادورو وشركاؤه وقطاع النفط الحيوي يخضعون لعقوبات أمريكية شديدة- الأناضول
علقت الحكومة الفنزويلية، اليوم الثلاثاء، على قرار الولايات المتحدة مصادرة طائرة الرئيس نيكولاس مادورو، التي يستخدمها.

واتهمت الحكومة الفنزويلية خلال بيان لها، واشنطن بتصعيد "العدوان"، وذلك في أعقاب الانتخابات الرئاسية في فنزويلا التي أقيمت في تموز/ يوليو.

وقالت الحكومة، في البيان: "مرة أخرى، استولت سلطات الولايات المتحدة، في ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن وصفها بأي شيء سوى القرصنة، بشكل غير قانوني على طائرة استخدمها رئيس الجمهورية، مبررة عملها بتدابير قسرية تفرضها بشكل غير قانوني ومن جانب واحد في جميع أنحاء العالم".


وكانت أمريكا قد صادرت الطائرة في الدومينيكان، حيث كانت تخضع للصيانة، وتم نقلها إلى فلوريدا مبررة عملية المصادرة بأن "شراء الطائرة تم من خلال شركة وهمية وأنها هرّبت خارج الولايات المتحدة، في انتهاك لقوانين العقوبات الأمريكية ومراقبة الصادرات".

وتظهر السجلات أن آخر رحلة مسجلة للطائرة كانت في آذار/ مارس، حيث كانت متجهة من كاراكاس إلى العاصمة الدومينيكية سانتو دومينغو.


وكان وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند قد قال في بيان له: "صادرت وزارة العدل طائرة اشتريت بشكل غير قانوني مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية، وهرّبت خارج الولايات المتحدة ليستخدمها نيكولاس مادورو وأعوانه".

وبحسب البيان، فإن الطائرة من طراز "داسو فالكون 900 إي إكس" ضُبطت في جمهورية الدومينيكان ونقلت إلى حجز المسؤولين الفدراليين في فلوريدا. وقال المدعي العام ميريك غارلاند -في بيان- إن الطائرة هرّبت من الولايات المتحدة ليستخدمها "مادورو وأصدقاؤه".

وتأتي مصادرة الطائرة وسط ضغوط على مادورو في الداخل والخارج بشأن الانتخابات التي أقيمت في 28 تموز/ يوليو المتنازع عليها، وقد أعلن مادورو الفوز بها، بينما تقول المعارضة إن إحصاءاتها للأصوات تظهر أن مرشحها تفوق بشكل قاطع.


ويخضع مادورو وشركاؤه وقطاع النفط الحيوي لعقوبات أمريكية شديدة، وقد أثار أسلوب تعامله مع الانتخابات احتمالات فرض المزيد من العقوبات.


من جانبه أصدر القضاء الفنزويلي الاثنين مذكرة توقيف بحق مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات التي أجريت في تموز/ يوليو والتي أعلنت السلطات فوز الرئيس نيكولاس مادورو بها.

وقالت النيابة العامة عبر شبكات التواصل الاجتماعي إن "المحكمة الابتدائية أصدرت أمراً بالقبض على إدموندو غونزاليس أوروتيا لارتكابه جرائم خطرة".