سياسة عربية

"أنصار الله" يستهدفون سفينة في البحر الأحمر.. "لانتهاكها قرار الحظر" (شاهد)

جماعة الحوثي توعدت بتصعيد عملياتها ما دام العدوان مستمرا على غزة- قناة المسيرة
أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، شن هجوم على سفينة شحن في البحر الأحمر ترفع علم ليبريا، حيث استُهدفتها بصاروخين باليستيين انفجرا على مقربة من السفينة.

وقال المتحدث باسم “أنصار الله” العميد يحيى سريع، في بيان: “نفذت القوات المسلحةُ اليمنية عمليةً عسكرية استهدفت سفينة (كروتون) في خليج عدن”.

وأضاف أن الهجوم أدى إلى “إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر”، لافتا إلى أن هذا هو الاستهداف الثاني للسفينة “بعد استهدافها في الثالث من آب/ أغسطس” الحالي.





وأشار سريع إلى أن استهدافهم السفينة جاء "لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، وأن هذا الاستهداف "هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من آب/ أغسطس الجاري".

وأكد أن قواتهم نجحت في حظر الملاحة في البحر الأحمر ومناطق العمليات على "العدو الإسرائيلي"، وأن عملياتهم البحرية مستمرة في "إسنادها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية، حتى وقف العدوان، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

 

وفي وقت سابق، أفاد “مركز المعلومات البحرية المشتركة” التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولا أوروبية ومقره البحرين، بأن السفينة غروتون “استُهدفت بصاروخين باليستيين على بعد 130 ميلا بحريا شرق عدن”.

وأضاف أن الأول “سقط على مسافة 50 مترا من مقدّم السفينة”، والثاني “سقط على مسافة 50 مترا من مؤخر السفينة”، مشيرا إلى أن السفينة واصلت مسارها ولم تلحق بها أي أضرار.

وقال المركز إنه “يقدّر بأن غروتون استُهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل شركتها بزيارة الموانئ الإسرائيلية مؤخرا”.


وفي سياق ذي صلة، أعلن الحوثيون أن من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية (سونيون) غدا الأحد، في الوقت الذي لا تزال فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر.

وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان -وفق تقارير- خطرا بيئيا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين في 21 أغسطس/ آب الجاري، إذ تحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام.

ومنذ مطلع العام الجاري، يعلن الحوثيون عن تعرض مناطق يمنية، لاسيما مدينة الحُديدة الساحلية، لغارات أمريكية بريطانية، بعد إعلان واشنطن تشكيل تحالف دولي تقول إنه يستهدف مواقع للحوثيين ردا على هجماتهم البحرية.